الأربعاء، ديسمبر 21

مستقبل الإستزراع البحرىFuture of Marine Aquaculture فى مصر

https://www.blogger.com/blog-this.do?zx=18gclqfk3hs5h


مستقبل الإستزراع البحرىarine  AquacultureFuture of M
فى مصر

ا.د. عبدالعزيز نور
20 ديسمبر 2016
اكثر من نصف سكان العالم حاليا يعيشون على الأسماك المصيدة من المصايد  Capture Fisheries والمستزرعة Fish Culture كمصدر جيد للبروتين  Protein Sourceعالى القيمة الغذاءية High Nutritive Value والفيتامينات Vitamins  والعناصر المعدنية  Minerals. وللوفاء باحتياجات العالم الذى سيبلغ عشرة مليارات نسمة فى 2050 فان الأمال معقودة على التوسع فى الإستزراع البحرى لتلبية المطالب المتزايدة على المنتجات البحرية.
 الأستزراع البحرى Marine aquaculture  هو جزء من منظومة الأستزراع المائى Aquaculture للنباتات  المائيةAquatic Plants والأسماك  Fish والقشريات    Crustacean  والمحاريات  Mollusks المستزرعة فى المياه المالحة  Marine Water وذلك فى البحارٍ Sea والمحيطات   )The Ocean تغطى اكثر من 70% من مساحة الكرة الأرضية وتغطى فقط 2% من الأحتياجات الغذاءية العالمية) والاراضى الغدقة المتاخمة لها.
والأستزراع البحرى يتم فى المياة مباشرة فى أقفاص ) Cages متنوعة الأحجام والأشكال والمواصفات كالطافى والغاصس والمعلق وخلافة...) أو على الأرض فى تانكاتTanks PVC أو أحواض ترابية Earthen Ponds  أو أحواض خرسانية Tanks Cement  او مجارى ماءيةRaceways ,,,,,,
وتتجه مصر حالياً بشدة نحو الأستزراع السمكى البحرى فى مشروعات عملاقة تابعة  لقناة السويس والشركة الوطنية فى بركة غليون بمحافظة كفر الشيخ وذلك لإستزراع الأسماك البحرية كالقاروص والدنيس وبلطى المياه المالحة وأسماك العائلة البورية والجمبرى وخلافة.... وذلك تجنباً للأسراف فى استخدام المياه العذبة والأراضى الزراعية والتلوث وخلافة.... وهى المشاكل التى تواجه فيها البلاد تحديات جسيمة حالياً نظراً للتغيرات المناخية والسياسات الخاصة بدول منابع النيل وتلوث المياه وغيرها .
وتحتاج البلاد  الى وضع استراتيجيات قصيرة ومنوسطة وبعيدة الأمد يجب ان يشارك فى وضعها مختلف الجهات العلمية والتنفيذية حتى يمكن الوصول الى سياسات تضمن تحقيق  استثمارات ناجحة وآمنة  ومتنوعةومستدامة.....  
ولعل أهم تحديات الأستزراع السمكى البحرى فى مصرحاليا تكمن فى:
1-   عدم توفر البنية الأساسية اللآزمة( مفرخات – مصانع اعلاف – احواض .....).
2-   عدم توافرالخامات العلفيةوالأدوية البيطرية والتحصينات .
3-   عدم توافر الخبرات المدربة اللآزمة.
4- عدم اتباع نظم متكاملة تحقق الأمن الحيوى  Bio-securityللمزارع والأمان الحيوى للمنتجات Bio-safety  . 
 وما سبق يتطلب مناالحذرالبالغ عند التخطيط لأى مشروعات مستقبلية جديدة للأستزراع السمكى البحرى ف مصر  ويجب دراسة الجدوى الأقتصادية والبيءية لأى مشروع قبل تنفيذة حتى لانفاجأء بصدمات توءدى الى ضياع الأستثمارات .
 والأمل معقود على ان تبدأ المرحلة الأولى فى مشروع الشركة الوطنية ببحيرة غليون محافظة كفر الشيخ على مساحة ثلاثة آلاف فدان والتى تضم مختلف العناصر اللآزمة لتشغيل المشروعات العملاقة والتى تضم المفرخات ومصانع الأعلاف ومصانع تصنيع الأسماك ومخازن مبردة وأحواض بمواصفات قياسية وأماكن لأعاشة العاملين بالمشروع.....ويتم تقييم نتاءجها قبل الشروع فى التوسع فى مشروعات وضخ استثمارات جديدة غير مأءمونة العواقب .....
ان البداية الصحيحة لإدارة هذة المشروعات العملاقة  تحتاج الى تطبيق نظام الأمن الحيوى من أول لحظة استلام للمشروع إلى إنتاج المنتج وتوصيله للمستهلك بمواصفات تحقق الآمان الحيوى لتحقيق إنتاج جيد بأسعار منافسة.
أن مستقبل الأستزراع البحرى فى مصر يجب الا ينحصر فقط فى إنتاج الأسماك والقشريات بل يجب تنويعة والدخول فى انشطة اخرى كمشروعات استزراع الطحالب الدقيقة لإنتاج الوقود الحيوى والغذاء والأعلاف والكيماويات وخلافه.... وكذلك مشروعات إنتاج الأصداف البحرية وإنتاج اللؤلؤ وخلافه .... ونوجة الى ان التنوع فى المنتجات والأنشطة البحرية سيسهم فى التخفيف من آثار قصور انتاج الخامات العلفية التى تستورد كاملة من الخارج بتكاليف باهظة.
ومن الذكاء عدم أهمال دور المسطحات المائية لمياهنا العذبة والشروب الداخلية فى إنتاج أسماك رخيصة  واستخدامها فى تغذية الأسماك البحرية بما يخفض من التكاليف التشغيلية للمشروعات ويزيد من المقدرة على المنافسة باعتبار ان التغذية هى العامل المحدد وتكلفتهامن اجمالى التكاليف التشغيلية لاتقل عن 60 الى 70% من التكاليف.
ومن الضرورى وضع الضمانات والمحددات اللازمة للتوسع فى هذا النشاط ومراقبته مراقبة علمية سليمة لمنع انتشار الأمراض والأوبئة التى يمكنها ان تقضى على هذه الأستثمارات فى حال عدم تلبية متطلباتها.


مستقبل الإستزراع البحرى فى مصر

البحرىFuture of Marine Aquaculture فى مصر ا.د. عبدالعزيز نور nouraziz2000@yahoo.com 20 ديسمبر 2016 اكثر من نصف سكان العالم حاليا يعيشون على الأسماك المصيدة من المصايد Capture Fisheries والمستزرعة Fish Culture كمصدر جيد للبروتين Protein Sourceعالى القيمة الغذاءية High Nutritive Value والفيتامينات Vitamins والعناصر المعدنية Minerals. وللوفاء باحتياجات العالم الذى سيبلغ عشرة مليارات نسمة فى 2050 فان الأمال معقودة على التوسع فى الإستزراع البحرى لتلبية المطالب المتزايدة على المنتجات البحرية. الأستزراع البحرى Marine aquaculture هو جزء من منظومة الأستزراع المائى Aquaculture للنباتات المائيةAquatic Plants والأسماك Fish والقشريات Crustacean والمحاريات Mollusks المستزرعة فى المياه المالحة Marine Water وذلك فى البحارٍ Sea والمحيطات )The Ocean تغطى اكثر من 70% من مساحة الكرة الأرضية وتغطى فقط 2% من الأحتياجات الغذاءية العالمية) والاراضى الغدقة المتاخمة لها. والأستزراع البحرى يتم فى المياة مباشرة فى أقفاص ) Cages متنوعة الأحجام والأشكال والمواصفات كالطافى والغاصس والمعلق وخلافة...) أو على الأرض فى تانكاتTanks PVC أو أحواض ترابية Earthen Ponds أو أحواض خرسانية Tanks Cement او مجارى ماءيةRaceways ,,,,,, وتتجه مصر حالياً بشدة نحو الأستزراع السمكى البحرى فى مشروعات عملاقة تابعة لقناة السويس والشركة الوطنية فى بركة غليون بمحافظة كفر الشيخ وذلك لإستزراع الأسماك البحرية كالقاروص والدنيس وبلطى المياه المالحة وأسماك العائلة البورية والجمبرى وخلافة.... وذلك تجنباً للأسراف فى استخدام المياه العذبة والأراضى الزراعية والتلوث وخلافة.... وهى المشاكل التى تواجه فيها البلاد تحديات جسيمة حالياً نظراً للتغيرات المناخية والسياسات الخاصة بدول منابع النيل وتلوث المياه وغيرها . وتحتاج البلاد الى وضع استراتيجيات قصيرة ومنوسطة وبعيدة الأمد يجب ان يشارك فى وضعها مختلف الجهات العلمية والتنفيذية حتى يمكن الوصول الى سياسات تضمن تحقيق استثمارات ناجحة وآمنة ومتنوعةومستدامة..... ولعل أهم تحديات الأستزراع السمكى البحرى فى مصرحاليا تكمن فى: 1- عدم توفر البنية الأساسية اللآزمة( مفرخات – مصانع اعلاف – احواض .....). 2- عدم توافرالخامات العلفيةوالأدوية البيطرية والتحصينات . 3- عدم توافر الخبرات المدربة اللآزمة. 4- عدم اتباع نظم متكاملة تحقق الأمن الحيوى Bio-securityللمزارع والأمان الحيوى للمنتجات Bio-safety . وما سبق يتطلب مناالحذرالبالغ عند التخطيط لأى مشروعات مستقبلية جديدة للأستزراع السمكى البحرى ف مصر ويجب دراسة الجدوى الأقتصادية والبيءية لأى مشروع قبل تنفيذة حتى لانفاجأء بصدمات توءدى الى ضياع الأستثمارات . والأمل معقود على ان تبدأ المرحلة الأولى فى مشروع الشركة الوطنية ببحيرة غليون محافظة كفر الشيخ على مساحة ثلاثة آلاف فدان والتى تضم مختلف العناصر اللآزمة لتشغيل المشروعات العملاقة والتى تضم المفرخات ومصانع الأعلاف ومصانع تصنيع الأسماك ومخازن مبردة وأحواض بمواصفات قياسية وأماكن لأعاشة العاملين بالمشروع.....ويتم تقييم نتاءجها قبل الشروع فى التوسع فى مشروعات وضخ استثمارات جديدة غير مأءمونة العواقب ..... ان البداية الصحيحة لإدارة هذة المشروعات العملاقة تحتاج الى تطبيق نظام الأمن الحيوى من أول لحظة استلام للمشروع إلى إنتاج المنتج وتوصيله للمستهلك بمواصفات تحقق الآمان الحيوى لتحقيق إنتاج جيد بأسعار منافسة. أن مستقبل الأستزراع البحرى فى مصر يجب الا ينحصر فقط فى إنتاج الأسماك والقشريات بل يجب تنويعة والدخول فى انشطة اخرى كمشروعات استزراع الطحالب الدقيقة لإنتاج الوقود الحيوى والغذاء والأعلاف والكيماويات وخلافه.... وكذلك مشروعات إنتاج الأصداف البحرية وإنتاج اللؤلؤ وخلافه .... ونوجة الى ان التنوع فى المنتجات والأنشطة البحرية سيسهم فى التخفيف من آثار قصور انتاج الخامات العلفية التى تستورد كاملة من الخارج بتكاليف باهظة. ومن الذكاء عدم أهمال دور المسطحات المائية لمياهنا العذبة والشروب الداخلية فى إنتاج أسماك رخيصة واستخدامها فى تغذية الأسماك البحرية بما يخفض من التكاليف التشغيلية للمشروعات ويزيد من المقدرة على المنافسة باعتبار ان التغذية هى العامل المحدد وتكلفتهامن اجمالى التكاليف التشغيلية لاتقل عن 60 الى 70% من التكاليف. ومن الضرورى وضع الضمانات والمحددات اللازمة للتوسع فى هذا النشاط ومراقبته مراقبة علمية سليمة لمنع انتشار الأمراض والأوبئة التى يمكنها ان تقضى على هذه الأستثمارات فى حال عدم تلبية متطلباتها.

الثلاثاء، أغسطس 30

وصف النـار والعياذ بالله

وصف النـار والعياذ بالله 
منها يدخل الكافرون النار وأما المؤمنون وفيهم المنافقون فيتوجهون إلى الصراط

أبوابها

لها سبعة أبواب وإن نارنا في الدنيا جزء من سبعين جزءا من حر جهنم.

صفات أهل النار

ما بين منكبي الكافر مسيرة ثلاثة أيام للراكب السريع، وضرسه مثل جبل أحد، وغلظ جلده مسيرة ثلاث.

شرابهم وطعامهم

الماء الحار شرابهم، يصب على رؤوسهم فينفذ حتى يخلص إلى جوفه ويمرق من قدميه ثم يعاد كما كان، ولو أن قطرة من الزقوم قطرات في دار الدنيا لأفسدت على أهل الأرض معايشهم، وطعامهم الغسلين، وهو ما سال من جلود أهل النار من القيح والصديد وهو ما يسيل من لحم الكافر.

أهون المعذبين

أهون أهل النار عذاباً من توضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه.

قعرها

لو أن حجراً ألقى في جهنم يهوى بها سبعين سنة لا يصل إلى قعرها.

وقود النار الناس وهم الكفرة والمشركين والحجارة هم وقود النار وقال ابن مسعود هي حجارة من كبريت. شدة حرها فهواؤها السموم وهو الريح الحارة، وظلها اليحموم وهو قطع الدخان، وماؤها الحميم، وأنها تأكل كل شيء لا تبقى ولا تذر، تحرق الجلود وتصل إلى العظام وتطلع على الأفئدة.

كلامها

إذا رأوها من بعيد يسمعون لها تغيظاً وزفيراً وتنادي ثلاثة أصناف: الجبار العنيد، وكل من دعا مع الله إلهاً آخر، والمصورين.

كثرة أهلها

من يدخل النار أكثر ممن يدخل الجنة {وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين} (سورة يوسف/103)

لباسها

تفصل لهم ملابس من النار.

أنواع العذاب

إنضاج الجلود، والصهر وهو صب الحميم على رؤوسهم، واللفح فيكبون على وجوههم،

والسحب سحب الكفار على وجوههم وتسويد الوجوه، وإحاطة النار بهم، واطلاعهم على

الأفئدة، واندلاق الأمعاء فيها، ويقيدون بالسلاسل والأغلال والمطارق وقرن معبوداتهم وشياطينهم معهم.

وصف النار والعياذ بالله

وصف النـار والعياذ بالله 
منها يدخل الكافرون النار وأما المؤمنون وفيهم المنافقون فيتوجهون إلى الصراط

أبوابها

لها سبعة أبواب وإن نارنا في الدنيا جزء من سبعين جزءا من حر جهنم.

صفات أهل النار

ما بين منكبي الكافر مسيرة ثلاثة أيام للراكب السريع، وضرسه مثل جبل أحد، وغلظ جلده مسيرة ثلاث.

شرابهم وطعامهم

الماء الحار شرابهم، يصب على رؤوسهم فينفذ حتى يخلص إلى جوفه ويمرق من قدميه ثم يعاد كما كان، ولو أن قطرة من الزقوم قطرات في دار الدنيا لأفسدت على أهل الأرض معايشهم، وطعامهم الغسلين، وهو ما سال من جلود أهل النار من القيح والصديد وهو ما يسيل من لحم الكافر.

أهون المعذبين

أهون أهل النار عذاباً من توضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه.

قعرها

لو أن حجراً ألقى في جهنم يهوى بها سبعين سنة لا يصل إلى قعرها.

وقود النار الناس وهم الكفرة والمشركين والحجارة هم وقود النار وقال ابن مسعود هي حجارة من كبريت. شدة حرها فهواؤها السموم وهو الريح الحارة، وظلها اليحموم وهو قطع الدخان، وماؤها الحميم، وأنها تأكل كل شيء لا تبقى ولا تذر، تحرق الجلود وتصل إلى العظام وتطلع على الأفئدة.

كلامها

إذا رأوها من بعيد يسمعون لها تغيظاً وزفيراً وتنادي ثلاثة أصناف: الجبار العنيد، وكل من دعا مع الله إلهاً آخر، والمصورين.

كثرة أهلها

من يدخل النار أكثر ممن يدخل الجنة {وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين} (سورة يوسف/103)

لباسها

تفصل لهم ملابس من النار.

أنواع العذاب

إنضاج الجلود، والصهر وهو صب الحميم على رؤوسهم، واللفح فيكبون على وجوههم،

والسحب سحب الكفار على وجوههم وتسويد الوجوه، وإحاطة النار بهم، واطلاعهم على

الأفئدة، واندلاق الأمعاء فيها، ويقيدون بالسلاسل والأغلال والمطارق وقرن معبوداتهم وشياطينهم معهم.

وصف الجنة

وصف الجنة
بناؤها

لبنة من فضة ولبنة من ذهب وبلاطها المسك وحصاؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران ومن صلى في اليوم اثنتي عشرة ركعة بنى له بيت في الجنة.

أبوابها

فيها ثمانية أبواب وفيها باب اسمه الريان لا يدخله إلا الصائمون وعرض الباب مسيرة الراكب السريع ثلاث أيام ويأتي عليه يوم يزدحم الناس فيه.

درجاتها

فيها مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض والفردوس أعلاها، ومنها تفجر أنهار الجنة ومن فوقها عرش الرحمن.

أنهارها

فيها نهر من عسل مصفى، ونهر من لبن، ونهر من خمر لذة للشاربين، ونهر من ماء، وفيها نهر الكوثر للنبي محمد عليه السلام أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل فيه طير أعناقها كأعناق الجزر ـ أي الجمال ـ. أشجارها

إن فيها شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها وإن أشجارها دائمة العطاء قريبة دانية مذللة.

خيامها

فيها خيمة مجوفة من اللؤلؤ عرضها ستون ميلاً في كل زاوية فيها أهل يطوف عليهم المؤمن.

أهل الجنة

أهل الجنة جرد مرد مكحلين لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم وأول زمرة يدخلون على صورة القمر ليلة البدر لا يبولون ولا يتغوطون ولا يمتخطون ولا يتفلون أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومباخرهم من البخور.

نساء أهل الجنة

لو أن امرأة من نساء الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأت ما بينهما ريحاً ويرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها.

أول من يدخل الجنة

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق، وأول ثلاثة يدخلون: الشهيد، وعفيف متعفف، وعبد أحسن عبادة الله ونصح مواليه.

نعيم آخر أهل الجنة

يقال له تمنى فعندما يتمنى يقال له لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا.

سادة أهل الجنة

سيدا الكهول أبو بكر وعمر، وسيدا الشباب الحسن والحسين، وسيدات نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.

خدم أهل الجنة

ولدان مخلدون لا تزيد أعمارهم عن تلك السن إذا رأيتهم كأنهم لؤلؤ منثور ينتشرون في قضاء حوائج السادة.

النظر إلى وجه الله تعالى

من أعظم النعيم لأهل الجنة رؤية الرب عز وجل
{وجوه يومئذ ناضرة، إلى ربها ناظرة} (سورة القيامة/22،23)

احاديث نبوية صحيحة عن عداب القبر والتعوذ منة


  احاديث نبوية صحيحة عن عداب القبر والتعوذ منة

 

 1- عذابُ القبرِ حقٌ

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني – المصدر:السلسلة الصحيحة– الصفحة أو الرقم:1377
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح على شرط الشيخين

 

2-تنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر من البول

الراوي: أنس بن مالك المحدث:المنذري – المصدر:الترغيب والترهيب– الصفحة أو الرقم:1/114
خلاصة حكم المحدث:[إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

 

3-سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عذابالقبر ؟ فقال : نعم ! عذابالقبر حق ، قالت عائشة : فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة بعد ، إلا تعوذ من عذابالقبر .

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني – المصدر:صحيح النسائي– الصفحة أو الرقم:1307
خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

4-استجيروا بالله من عذابالقبر ؛ فإن عذابالقبر حق

الراوي: أم خالد أمة بنت خالد بن سعيد بن العاص المحدث:الألباني – المصدر:صحيح الجامع– الصفحة أو الرقم:932
خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

5-إن هذه الأمة تبتلى في قبورها ، فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذابالقبر الذي أسمع منه ، تعوذوا بالله من عذاب النار ، تعوذوا بالله من عذابالقبر ، تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن ، تعوذوا بالله من فتنة الدجال

الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الألباني – المصدر:صحيح الجامع– الصفحة أو الرقم:2262
خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

 

 6-كان عثمانُ رضِي اللهُ عنه إذا وقف على قبرٍ يبكي حتَّى يبِلَّ لحيتَه فقيل له : تذكُرُ الجنَّةَ والنَّارَ فلا تبكي ، وتذكرُ القبرَ فتبكي ؟ فقال : إنِّي سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : القبرُ أوَّل منزلٍ من منازلِ الآخرةِ ، فإن نجا منه فما بعده أيسرُ ، وإن لم ينْجُ منه فما بعده أشدُّ ، قال : وسمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : ما رأيتُ منظرًا قطُّ إلَّا والقبرُ أفظعُ منه

الراوي: عثمان بن عفان المحدث:المنذري – المصدر:الترغيب والترهيب– الصفحة أو الرقم:4/276
خلاصة حكم المحدث:[إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

 

 

7- يُثبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ عن النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أنَّها نزلَت في عذابِالقبرِ

الراوي: المحدث:ابن تيمية – المصدر:مجموع الفتاوى– الصفحة أو الرقم:24/379
خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

8-إذا فرغ أحدُكم من التشهدِ الآخرِ . فليتعوذْ باللهِ من أربعٍ : من عذابِ جهنمَ . ومن عذابِالقبرِ . ومن فتنةِ المحيا والمماتِ . ومن شرِّ المسيحِ الدجالِ . وفي روايةٍ : إذا فرغ أحدُكم من التشهدِ ولم يذكرِ الآخرَ .

الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم – المصدر:صحيح مسلم– الصفحة أو الرقم:588
خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

9-أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يُعلِّمُهُمُ هذا الدعاءَ . كما يعلمهم السورةَ من القرآنِ . يقول ” قولوا : اللهمَّ ! إنا نعوذُ بك من عذابِ جهنَّمَ . وأعوذُ بك من عذابِالقبرِ . وأعوذ بك من فتنةِ المسيحِ الدَّجّالِ . وأعوذ بك من فتنة المحيا والمماتِ ” .

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:مسلم – المصدر:صحيح مسلم– الصفحة أو الرقم:590
خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

 

10- صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على جنازةٍ . فحفظتُ من دعائِه وهو يقول ” اللهمَّ ! اغفرْ له وارحمْه وعافِه واعفُ عنه . وأكرِم نُزُلَه . ووسِّعْ مُدخلَه واغسِلْه بالماءِ والثَّلجِ والبرَدِ . ونقِّه من الخطايا كما نقَّيتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنسِ . وأبدِلْه دارًا خيرًا من دارِه . وأهلًا خيرًا من أهلِه وزوجًا خيرًا من زوجِه . وأَدخِلْه الجنةَ وأَعِذْه من عذابِ القبرِ ( أو من عذابِ النَّارِ ) ” . قال : حتى تمنَّيتُ أن أكون أنا ذلك الميِّتَ .

الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث:مسلم – المصدر:صحيح مسلم– الصفحة أو الرقم:963
خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

 

11- سورةُ تباركَ هي المانعةُ من عذابِ القبرِ

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الألباني – المصدر:السلسلة الصحيحة– الصفحة أو الرقم:1140
خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن

 

 

12-إنَّ للشهيدِ عند اللهِ سبعَ خصالٍ: أنْ يُغفرَ له في أولِ دفعةٍ من دمِه ويرى مقعدَه من الجنَّةِ ويُحلى حلةَ الإيمانِ ويُجارُ من عذابِالقبرِ ويأمنُ من الفزعِ الأكبرِ ويوضعُ على رأسِه تاجُ الوقارِ: الياقوتةُ منه خيرٌ من الدنيا وما فيها ويزوجُ ثنتين وسبعين زوجةً من الحورِ العينِ ويشفعُ في سبعين من أقاربِه.

الراوي: عبادة بن الصامت المحدث:الدمياطي – المصدر:المتجر الرابح – الصفحة أو الرقم:186
خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن

مشاركة مميزة

مدونة نهضة مصر