الجمعة، أكتوبر 25

تقييم ثورة الاستزراع السمكى الاولى (1976-2015) في مصر


تقييم ثورة الاستزراع السمكى الاولى (1976-2015) فى مصر(١).

 الاستزراع السمكى معروف في مصر منذ بداية التاريخ المكتوب إلى عام 2500 قبل الميلاد. الا ان الاستزراع السمكى الحديث لم يبدأ الافي منتصف الثلاثينيات من القرن الماضى بعد إدخال الكارب العادى المستورد في مزرعتين بحثييتين. الفكرة والريادة: فى عام ١٩٧٦ عندما عين الدكتورخالد الشاذلى(جامعة الاسكندرية) نائبا لوزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية وهو نفس المنصب الذى تشغله الدكتورةمنى محرز حاليا وبفكرة الثاقب كعالم عالمى مرموق ادرك بحسه العلمى ان الحيوانات المجترةكفائتها التحويلية للاعلاف التى تستهلكها منخفضة وتنبأ بصعوبة الاعتماد عليها فى المستقبل وذلك فى خضم المنافسة الشرسة وغير المتكافئة بين الانسان والحيوان على الموارد الارضيّة المحدودة للزراعة وتنامى الفجوة الغذائية سنويا مع والمرتبطة ارتباطا وثيقا بزيادة الكثافة السكانية السنوية وتغير النمط الاستلاكى لارتفاع الدخول وتحسن مستويات المعيشة وتحسن الوعى الصحى وزيادة الطلب على الغذاء بصفة عامة والبروتينات الحيوانية بصفة خاصة وكانت النتيجة هى انتصار الانسان على الحيوان فى ان يكون الفول وهو علف الحيوان هو الوجبة الغذائية الاساسية لمعظم المصريين وتتقلص مساحات البرسيم لزراعة محصول القمح لتوفير رغيف الخبز فى سياسات زراعية استهدفت تلبية متطلبات غذاء المواطنين دون الحيوانات . وعلى اساسه وضع الشاذلى سياسته الهادفة الى ادخال الاستزراع السمكى كمكون انتاجى ثالث ضمن منظومة تنمية الثروة الحيوانية الى جانب المجترات والدواجن باعتبار ان الاسماك هى الاكفأ فى التحويل الغذائى والأسرع نموا وانتاجا ولا تنافس الانسان على الارض اليابسة المتاحة للزراعة ....... الشاذلى لم يعمر طويلا فى وزارة الزراعة لخلافات فى وجهات النظر مع الوزير انذاك وعاد الى جامعتة(جامعة الاسكندرية ) رئيسا لمجلس قسم الانتاج الحيوانى ليقترح تدريس مقرر دراسى عن انتاج الاسماك "انتاج حيوانى120” ليدرس لطلبة السنة الرابعة تخصص انتاج حيوانى وذلك لاول مرة بالجامعات المصرية وقام بتسجيل ثلاثة طلبة لدراسة الماجستير فى الاستزراع السمكى وأنشأ اول مزرعة سمكية بحثية تعليمية إرشادية بالجامعات المصريةعلى مساحة عشرة افدنة بابيس وكانت هذة هى الشرارة التى بدأتها جامعة الاسكندرية لتحقق بها الريادة وسرعان ما انتقلت الى جامعات الازهر وقناة السويس بعد ذلك فى مطلع الثمانينات من القرن الماضى مع توجس من الجامعات الاخرى التى بدأت على استحياء بعد ذلك ....... فى خلال فترة الثورة الاولى للاستزراع السمكى فى مصر زاد الإنتاج الانتاج السمكى فى مصر من 150,000 طن عام1985(معظمهم من المصايدومنهم 5000طن استزراع ) الى حوالى ١،٥ مليون طن فى عام٢٠١٥ وذلك بمعدل نمو سنوى يتراوح من 8-10% وهذة الزيادة لم تكن من تنمية المصايد التى تبلغ اجمالى مسطحاتها حوالى 13مليون فدان ولكن كانت محصلة جهود الاستزراع السمكى والتى ساهمت ب75%من اجمالى الانتاج السنوى للاسماك فى مصر لتتبوء بها مصر كدولة مراكز عالميةمتقدمة وتدخل فى قائمة اكبر عشرة منتجين على مستوى العالم والثانية بعد الصين فى انتاج البلطى والأولى افريقيا..... لقد نجحت خطة الشاذلى نائب وزير الزراعة وتحققت آماله وهذا هو دور العلماء فى قيادة الانتاج للأمام . ان نجاح الزراعة المصرية من خلال ثورة الاستزراع السمكى الاولى (1976-2015) قد شجع المسؤولين فى الآونة الاخيرة على الاهتمام بهذا النشاط ومنحه الأولوية الاولى فى الاستثمار الزراعى فساهمت الدولة فى انشاء مشاريع عملاقة ومتكاملة لتربية الأسماك والجمبرى تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الواردات من الاسماك وخلق فرص العمل وتقليل أسعار المنتجات البحرية في السوق المحلية وتصدير الأنواع ذات القيمة العالية لكسب العملات الصعبة. وبالفعل فقد الرئيس السيسى بافتتاح مزارع سمكية بحريةعملاقة فى كل من غليون وقناة السويس وغيرها بما سيسهم مستقبلا فى دفع العجلة الانتاجية السمكية للأمام وبالرغم من ذلك فمازالت مصر مستوردة للاسماك حيث استوردت حوالى 500,000 طن عام ٢٠١٥ . ان ماحققته الزراعة المصرية فى خلال ثورة الاستزراع السمكى الاولى (1976-2015) يتطلب منا وقفة متأنية لدراسة مراحل تطور صناعة الاستزراع السمكى فى مصر بإيجابياتها وسلبياتها والطموحات والآمال المنعقدة على دورها المستقبلى فى توفير البروتين الحيوانى الرخيص والآمن والمستدام للمواطنين وتحقيق الامن الغذائى لحوالى 150مليون نسمة هم سكان مصر المتوقع فى 2050 (الاحتياجات ٣-٣،٧٥مليون طن سنويا) .الى جانب دورها فى توفير فرص جديدة للعمل وتعمير الصحارى المصرية وخلق مجتمعات عمرانية جديدة ..... وللموضوع بقية.......

الاثنين، سبتمبر 16

اعظم وثيقة للتسامح فى الاسلام


اعظم وثيقة للتسامح فى الاسلام رسول الله صاحب أعظم وثيقة للتسامح "اذهبوا فأنتم الطلقاء".. هذه أعظم وثيقة للتسامح أطلقها رسول الله "صلى الله عليه وسلم" يوم فتح مكة، حينما ملك أمر من طردوه وآذوه واتهموه باتهامات باطلة ما أنزل الله بها من سلطان وضيقوا الخناق على كل أتباعه ومناصريه، وبرغم كل ذلك لم يفكر رسولنا الكريم في الانتقام أو الثأر منهم أو حتى رد الإساءة بالإساءة، لا والله حاشاه بأبي هو وأمي.. ومن مواقف السماحة والعفو في حياته "صلى الله عليه وسلم" حينما همَّ أعرابي بقتله حين رآه نائمًا تحت ظل شجرة، وقد علَّق سيفه عليها. فعن جابر رضي الله عنه قال: "كنا مع رسول الله "صلى الله عليه وسلم" بذات الرقاع (إحدى غزوات الرسول)، ونزل رسول الله "صلى الله عليه وسلم" تحت شجرة فعلَّق بها سيفه. فجاء رجل من المشركين، وسيف رسول الله "صلى الله عليه وسلم" معلَّق بالشجرة فأخذه، فقال الأعرابي: تخافني؟ قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": لا، فقال الأعرابي: فمَن يمنعك مني؟ قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": الله، فسقط السيف من يد الأعرابي، فأخذ رسول الله "صلى الله عليه وسلم" السيف فقال للأعرابي: مَن يمنعك مني؟ فقال الأعرابي: كن خير آخذ. فقال "صلى الله عليه وسلم": تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟ قال: لا، ولكني أُعاهدك ألا أقاتلك، ولا أكون مع قوم يقاتلونك، فخلى رسول الله "صلى الله عليه وسلم" سبيله، فأتى أصحابه فقال: جئتكم من عند خير الناس" [صححه ابن حبان]. غلظة الأعرابي وتسامح الرسول: عن أنس بن مالك قال: (كنت أمشي مع رسول الله "صلى الله عليه وسلم" وعليه برد نجراني (عباءة) غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذه جبذة ـ [أي جذبه جذبة قوية] حتى رأيت صفح عنق رسول الله "صلى الله عليه وسلم" قد أثَّرت بها حاشية البرد من شدة جذبته (تركت الجذبة علامة على عنق الرسول)، فقال: يا محمد أعطني من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه فضحك ثم أمر له بعطاء. تسامحه مع جاره اليهودي: كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" يجاوره جار يهودي، وكان اليهودي يحاول أن يؤذي الرسول "صلى الله عليه وسلم"، ولكن لا يستطيع خوفًا من بطش أصحاب النبي "صلى الله عليه وسلم"، فما كان أمامه إلا الليل والناس جميعاً نيام؛ حيث كان يأخذ الشوك والقاذورات ويرمي بها عند بيت النبي "صلى الله عليه وسلم"، ولما يستيقظ رسولنا الكريم فيجد هذه القاذورات كان يضحك "صلى الله عليه وسلم"، ويعرف أن الفاعل جاره اليهودي، فكان نبينا الكريم "صلى الله عليه وسلم" يزيح القاذورات عن منزله ويعامله برحمة ورفق، ولا يقابل إساءته بالإساءة، ولم يتوقَّف اليهودي عن عادته حتى جاءته حمى خبيثة، فظلَّ ملازمًا الفراش يعتصر ألمًا من الحمى حتى كادت توشك بخلاصه. وبينما كان اليهودي بداره سمع صوت الرسول "صلى الله عليه وسلم" يضرب الباب يستأذن في الدخول، فأذِن له اليهودي فدخل صلوات الله عليه وسلم على جاره اليهودي وتمنّى له الشفاء، فسأل اليهودي الرسول "صلى الله عليه وسلم" وما أدراك يا محمد أني مريض؟؟ فضحك الرسول "صلى الله عليه وسلم" وقال له: عادتك التي انقطعت (يقصد نبينا الكريم القاذورات التي يرميها اليهودي أمام بابه)، فبكى اليهودي بكاءً حارًا من طيب أخلاق الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" وتسامحه، فنطق الشهادتين ودخل في دين الإسلام. الكتابة على الرمل: كان هناك صديقان يمشيان في الصحراء وفي أثناء سيرهما اختصما، فصفع أحدهما الآخر فتألم الصديق لصفعة صديقه، ولكن لم يتكلم!! بل كتب على الرمل: "اليوم أعز أصدقائي صفعني على وجهي"، وواصلا المسير، فوجدا واحة، فقررا أن يستحمَّا في الماء، وإذا بالمصفوع على وجهه يغرق في أثناء السباحة، فينقذه صديقه الذي صفعه، ولما أفاق من الغرق نحت على الحجر: "اليوم أعز أصدقائي أنقذ حياتي"، فسأله صديقه: عندما صفعتك كتبت على الرمل، ولكن عندما أنقذتك من الغرق كتبت على الحجر فلماذا؟ فابتسم صديقه، وأجاب: "عندما يجرحنا الأحباب علينا أن نكتب ما حدث على الرمل لتمسحها رياح التسامح والغفران، ولكن عندما يعمل الحبيب شيئًا رائعًا، علينا أن ننحته على الصخر حتى يبقى في ذاكرة القلب، حيث لا تمحوه الرياح". إن التسامح شيء يتعلمة الإنسان بسهولة، لكن تطبيقه صعب، يجب على الإنسان أن يمر بمرحلة التسامح، وهي تشمل التسامح المنطقي، والتسامح العاطفي؛ بمعنى أن الإنسان كلما فكر في شخص كان قد غضب منه يتمنى له الخير، فالأسهل والأفضل أن تسامح، وسيعطيك الله سبحانه وتعالى الأجر والثواب، فنحن ليس لدينا الوقت في هذه الدنيا للحزن والضيق والغضب من شخص معين، أو موقف محدد، فإذا غضبت من شخص فلا تهدر طاقتك في الغضب والضيق والحزن، وإنما الأفضل أن تسامح، فأرسل لمن يضايقك باقة جميلة من الطاقة، فطاقة الإنسان لو وصلت ببلد لأضاءته لمدة أسبوع كامل. "تخيل كل هذة الطاقة عندنا ونحن لا ندري" إنها طاقة هائلة أعطاها الله لك تساوي أكثر من 80 مليار دولار، فالحياة قصيرة، ولن يكون لها إعادة، واعلم أنها حياة واحدة ليس لها (بـروفة) وإنما هـي حيـاة حقيقية ليس لها إعادة، فإذا ما انتهت لن تعود، فيجب أن تستخدم كل لحظة في حياتك، كأنها آخر لحظة في حياتك فأنت لن تخرج أبدًا من هذه الحياة وأنت حي [قوة الحب والتسامح، د.ابراهيم الفقي]. فلماذا نحمل الأشياء التي تضايقنا بداخلنا وعلى عاتقنا؟ لماذا تكلمنا على شيء مر منذ سنوات نتكلم عنه وكأنه حدث الآن، فنغضب ونتضايق مرة أخرى؟ ماذا بعد؟ تخلق بأخلاق حبيبك محمد، "صلى الله عليه وسلم"، وسامح شريك حياتك، ولا تحمل على ظهرك أحمالًا ثقيلة تنغص عليك حياتك.

الأحد، سبتمبر 15

مدونة نهضة مصر Renaissance of Egypt: لا لشبكات التواصل الاجتماعى

مدونة نهضة مصر Renaissance of Egypt: لا لشبكات التواصل الاجتماعى: لا لشبكات التواصل الاجتماعى بالرغم من وجود بعص الإيجابيات فى شبكات التواصل الاجتماعى الا ان السلبيات طغت وكشرت عن انيابها لتعكس صورة لمجتمع...

لا لشبكات التواصل الاجتماعى

لا لشبكات التواصل الاجتماعى بالرغم من وجود بعص الإيجابيات فى شبكات التواصل الاجتماعى الا ان السلبيات طغت وكشرت عن انيابها لتعكس صورة لمجتمع تزداد فيه فرص التشرذم والخروج عن النسق المألوف للمجتمعات الحقيقية لتنتشر الاكاذيب والشائعات وتحوير القيم الدينية والأخلاقية بغية إسقاط الشعب المصرى فى بحور وظلمات فى اطار مخطط صهيونى طويل الامد ولقد حذرت كثيرا من خطورة ما ارى حينما كنت متابعا لهم الشبكات الى انى وجدت ضالتى فى البعد تماما عنها فلا وقت لدى لهذة الشبكات الكاذبة المضللة واعتذر لأصدقائه المخلصين الذين عرفتهم وأحسبهم عند الله من الإيجابيات ...

الله علام العيوب

الله علام الغيوب فريق عمل الموقع والله سبحانه يعلم ما في السموات وما في الأرض، ويعلم كل شيء: {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ (2)} [سبأ: 2]. فهو سبحانه الذي يعلم ما يقع في كل لحظة من الحركات والسكنات، والأحجام والأشكال، والأقوال والأفعال، والمخلوقات والأشياء. إن أهل الأرض كلهم لو وقفوا حياتهم كلها يتتبعون ويحصون ما يقع من أمر الله وخلقه في لحظة واحدة، لأعجزهم تتبعه، فضلاً عن إحصائه، لكن الله علام الغيوب يعلمه، فهو الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء. فكم من شيء في هذه اللحظة يلج في الأرض من مطر وبذر وحيوان؟. وكم من شيء في هذه اللحظة يخرج منها من نبات وحيوان، ومعدن وغاز؟. وكم من شيء في هذه اللحظة ينزل من السماء من الملائكة والأرزاق، والأقدار والأسرار، والأوامر والأمطار والرحمات؟. وكم من شيء في هذه اللحظة يعرج فيها من الملائكة والأرواح والأعمال وغيرها؟ كم من شيء يلج في الأرض؟، وكم من حبة تختبئ في بطن هذه الأرض؟، وكم من دودة، ومن حشرة، ومن هامة، ومن زاحفة تلج في طول الأرض كلها؟. وكم من قطرة ماء، ومن ذرة غاز، ومن إشعاع كهرباء، تندس في أحشاء هذه الأرض الفسيحة؟. إن الله وحده هو الذي خلق ذلك كله، وهو الذي يعلمه، وهو الذي دبره، وهو الذي يقوم عليه: {ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِا لْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (6)} [السجدة: 6]. وكم يخرج من الأرض .. كم من نبتة تنبثق .. وكم من نبع يفور .. وكم من بركان يتفجر .. وكم من غاز يتصاعد .. ، وكم من مستور ينكشف .. وكم من حيوانات وحشرات تخرج من بيتها المستور؟. وكم وكم يخرج منها مما يرى ومما لا يرى من المخلوقات؟. إن الله يعلم ذلك كله، وهو الذي أعطاه أمر الوجود فوجد، وأمر البقاء فبقي، وأمر الحركة فتحرك، وأمر السكون فسكن وأعطاه أمر الحياة فحيا، وأعطاه أمر النفع والضر فنفع أو ضر. فسبحان الخلاق العليم، وسبحان من أحاط بكل شيء علماً، وأحصى كل شيء عدداً، الذي لا يخفى عليه شئ في الأرض ولا في السماء. هذا بالنسبة للأرض، أما السماء فكم مما ينزل من السماء .. كم من نقطة مطر ... وكم من شهاب ثاقب .. وكم من شعاع محرق .. وكم من شعاع منير .. وكم من قضاء نافذ .. وكم من قدر مقدور؟. وكم من رحمة تنزل؟ .. وكم من رزق ينزل؟ .. وكم من أمر ينزل؟ .. كم من أمر ينزل بالإحياء والإماتة .. والهداية والضلالة .. والعزة والذلة .. والعافية والمرض .. والسعادة والشقاوة؟. وكم وكم مما لا يحصيه ولا يعلمه إلا الله وحده؟ الذي أحاط بكل شيء علماً. إن الله يعلم جميع ذلك، ونحن لا نعلمه. يا حسرة على العباد، ماذا علموا وماذا جهلوا من عظمة الرب، وقدرته، وجلاله وجماله، ودينه وشرعه؟: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91)} [الأنعام: 91]. وكم مما يعرج في السماء؟. كم من نفس صاعد من نبات وحيوان وإنسان؟. وكم من دعوة إلى الله معلنة أو مخفية لم يسمعها إلا الله في علاه؟. وكم من شكوى رفعت لا يعلمها إلا الله عزَّ وجلَّ؟. وكم من دعاء لا يحصيه ولا يجيب صاحبه إلا الله؟. وكم من روح من أرواح الخلائق متوفاة؟. وكم من مَلك يعرج بأمر الله؟. وكم من روح يرف في هذا الملكوت لا يعلمه إلا الله؟. وكم من روح تفتح لها أبواب السماء؟. وكم من روح تصعد ثم تطرح؟. وكم من قطرة بخار صاعدة من بحر؟. وكم من ذرة غاز صاعدة من جسم؟. إن الله وحده هو الذي يعلم ذلك كله: {وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29)} [آل عمران: 29]. إن هذا حديث عظيم يهز الجبال الرواسي، فأين العقول التي تفقه؟ .. وأين القلوب التي تخشع؟ .. وأين العيون التي تدمع رغبة ورهبة وخوفاً، وإجلالاً وتعظيماً، وتسبيحاً وتكبيراً لمولاها العزيز العليم؟. ماذا مع البشر من العلم؟ .. وأين يذهبون؟. وأين يذهب علم البشر وإحصاؤهم لما في اللحظة الواحدة، ولو قضوا الأعمار الطوال في العد والإحصاء؟. أما إدراك جميع ما يجري في كل هذا الكون في كل اللحظات فأمر يفوق الخيال والتصور، ولا يدركه ولا يعلمه ولا يحيط به إلا العليم الخبير الذي وسع كل شيء رحمةً وعلماً، وأحصى كل شيء عدداً. فسبحان عالم الغيب والشهادة، المطلع على الضمائر والسرائر، المحيط بكل مضمر وظاهر، في كل زمان، وفي كل مكان. الذي لا يغيب عن علمه، ولا يبعد عن متناوله مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، ويعلم ما في كل قلب من النوايا والخواطر والإرادات: {وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (61)} ... [يونس: 61]. إن الشعور بعلم الله وعظمته ورقابته على هذا النحو شعور مطمئن ومخيف معاً، مؤنس ومرهب معاً. فشعور هذا المخلوق الضعيف، وهو مشغول بشأن من شؤونه، وإحساسه أن الله معه، شاهد أمره، حاضر شأنه، بكل عظمته سبحانه، وبكل قوته، وبكل هيبته وجبروته، الله خالق هذا الكون العظيم، ومدبر هذا الكون ما جل منه وما هان، الله مع هذا المخلوق الإنساني، الذرة التائه في الفضاء، لولا عناية الله تمسك به وترعاه، إنه شعور رهيب يرجف له الفؤاد، ويدفع المسلم إلى الحياء من ربه، وحسن الطاعة والانقياد له، لئلا يناله غضب الجبار وعقوبته. وهو كذلك شعور مؤنس مطمئن أن هذا الإنسان ليس مهملاً ولا متروكاً بلا رعاية ولا معونة ولا ولاية. إنه ليس شمول العلم وحده، ولكن مع ذلك شمول الرعاية، ثم شمول الرقابة التامة لكل ما في الكون: {وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (61)} [يونس: 61]. إن الله تبارك وتعالى هو الذي خلق هذا الكون، وهو الذي يعلم ما فيه من المخلوقات التي لا يحصيها إلا هو. فهذه الدواب التي تدب على وجه الأرض من إنسان وحيوان، وزاحفة وهامة، وطيور وحشرات، في البر والبحر والجو، ما من دابة من هذه الدواب التي تملأ وجه البسيطة، وتكمن في باطنها، أو تطير في جوها، أو تختفي في مساربها ودروبها، ما من دابة من هذه الدواب التي لا يحصيها إلا الله وحده، إلا وعند الله علمها، وعلى الله رزقها، وهو الذي يعلم أين تستقر؟ وأين تكمن؟، ومن أين تجيء؟، ومن أين تذهب؟، ومن أين تأكل؟. وكل منها مقيد في علم الله حياً، ومقيد في علم الله ميتاً، ولا يعزب عنه منها شيء: {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (6)} [هود: 6]. إن فؤاد الإنسان يرجف، وكيانه يهتز، حين يرى عظمة العلم الإلهي في حالة تعلقه بالمخلوقات في هذا الكون العظيم، وحين يحاول تصور ذلك بخياله الإنساني فلا يطيق، ويزيد على مجرد العلم بها تقدير الرزق لكل فرد من أفراد هذا الحشد الكبير من المخلوقات الهائلة، والذي يعجز عن تصوره الخيال البشري، كمية ونوعية .. ومكاناً وزماناً .. وإيصاله لكل مخلوق. وقد أوجب الله سبحانه على نفسه، وتكرم على خلقه مختاراً أن يرزق جميع هذه المخلوقات الكثيرة الهائلة التي تدب على وجه هذه الأرض. فأودع الله عزَّ وجلَّ هذه الأرض، ودحاها بالأرزاق، وأودع فيها القدرة على تلبية حاجات هذه الكائنات جميعاً، وأودع هذه الكائنات القدرة على الحصول على رزقها من هذا المودع في الأرض، ساذجاً خامة كالمعادن، أو منتجاً بالزرع، أو مصنوعاً، أو مركباً إلى غير ذلك من الصور المتجددة لإنتاج الرزق وإعداده وحفظه. فسبحان العليم القدير: {الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3)} [الأعلى: 2، 3]. وعلمُ الله عزَّ وجلَّ واسع شامل، لا يند عنه شيء، فالله سبحانه يعلم الحمل المكنون في الأرحام، والسر المكنون في الصدور، والحركة الخفية في جنح الظلام، والحب المدفون في التراب، والدواب التي تدب في قعر البحار. ويعلم سبحانه كل مستخف بالليل، وكل سارب بالنهار، وكل هامس، وكل جاهر، وكل أولئك مكشوف لعلم الله:{اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ (8) عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ (9) سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ (10)} [الرعد: 8 - 10]. 2017/03/22

الله

الله في الإسلام هو عَلم على الذات الواجب الوجود المستحق لجميع المحامد، وهو اسم الذَّات العليَّة، خالق الأكوان والوجود، وهو الإله الحق لجميع المخلوقات ولا معبود بحق إلا هو.

سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ


مشاركة مميزة

مدونة نهضة مصر