الثلاثاء، يونيو 21
قضايا واراء - من أسرار القرآن بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما (النساء:138)
قضايا واراء - من أسرار القرآن بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما (النساء:138)
من أسرار القرآن
بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما (النساء:138)
بقلم: د. زغلول النجار
822
هذه الآية القرآنية الكريمة جاءت في أوائل الربع الأخير من سورة النساء, وهي سورة مدنية, وآياتها مائة وست وسبعون(176) بعد البسملة, وهي رابع أطول سور القرآن الكريم بعد كل من سورة البقرة, والأعراف, وآل عمران.
وقد سميت سورة النساء بهذا الاسم لكثرة ما ورد فيها من الأحكام الشرعية التي تتعلق بالنساء.
ويدور المحور الرئيس لسورة النساء حول قضايا التشريع لكل من المرأة, والأسرة, والمجتمع, والدولة, وذلك من مثل تشريعات الزواج, والطلاق, والعبادات, والمواريث, والجهاد في سبيل الله. وحسن تربية الأبناء, من أجل إقامة المجتمع المسلم الخالي من المخالفات الشرعية, ومن رواسب الجاهلية القديمة والحديثة.
وبالإضافة إلي ذلك تقرر سورة النساء وحدانية الخالق- سبحانه وتعالي- التي تؤكد وحدة رسالة السماء, وعلي الأخوة بين الأنبياء, وبين الناس جميعا.
هذا وقد سبق لنا استعراض سورة النساء, وما جاء فيها من التشريعات الإسلامية, وركائز العقيدة, والإشارات الكونية, ونركز هنا علي لمحة الإعجاز التشريعي في تحريم النفاق, وذم المنافقين, وتأكيد خطر وجودهم في مجتمع من المجتمعات الإنسانية, لأنهم أخطر علي المجتمع الذي يتواجدون فيه من أي انحراف آخر سواء كان هذا الانحراف عقديا أو سلوكيا علي خطورة مثل تلك الانحرافات علي المجتمعات الإنسانية بصفة عامة إذا أرادت أن تحيا حياة سوية.
من أوجه الإعجاز التشريعي في الآية الكريمة يقول ربنا- تبارك وتعالي- في محكم كتابه:
بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما. الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا. وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتي يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا( النساء:138-140).
وتستمر الآيات في سورة النساء محذرة من المنافقين ومن أخطارهم علي المجتمع حتي يأتي قرار الله- تعالي- حاسما جازما يجعلهم أكثر خطرا علي المجتمعات من الكافرين وذلك بقوله- تعالي-: إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا( النساء:145).
ومن معاني هذه الآيات الكريمة أن الله- تعالي- يأمر خاتم أنبيائه ورسله- صلي الله عليه وسلم- أن ينذر المنافقين بأن لهم عذابا أليما يوم القيامة, لتوليهم الكافرين من دون المؤمنين, فهل يطلبون العزة من هؤلاء الكافرين ؟ والعزة لله- تعالي- وحده يهبها لمن يشاء من عباده المؤمنين, ومن اعتز بالله عز ومن اعتز بغير الله ذل. وقد نزل الله عليكم في القرآن الكريم أنكم إذا سمعتم من المنافقين الاستهزاء والجحود بآيات الله فلا تقعدوا معهم حتي ينتقلوا إلي حديث غيره, فإن لم تفعلوا ذلك شاركتموهم في جريمة الكفر بآيات الله والسخرية منها, وإن عاقبة ذلك وخيمة علي كل من الكافرين والمنافقين الذين سيجمعهم الله جميعا في جهنم.
وجاءت الإشارة إلي النفاق والمنافقين بمختلف صياغات الكلمة( اسما وفعلا ومصدرا, وبالإفراد والجمع) في سبعة وثلاثين(37) موضعا من كتاب الله. و(النفاق) هو فعل المنافق الذي يدخل في الشرع من باب ويخرج عنه من باب آخر, أي يظهر الإسلام وهو يبطن الكفر, ولذلك نبه ربنا- تبارك وتعالي- علي خطر النفاق والمنافقين بقوله العزيز:
المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون( التوبة:67).
و(الفاسقون) في هذه الآية الكريمة هم الخارجون عن شرع الله. ومن معاني هذه الآية الكريمة أن المنافقين والمنافقات يتشابهون في أنهم يفعلون من الأمور أقبحها, ويتظاهرون بالصلاح والورع, ويتركون الحق وينأون عنه, ويدعمون الباطل ويساندونه, ويدعون أنهم الأصلح للمجتمع. ويبخلون بأموالهم عن وجوه الخير, وينفقونها في وجوه الشر وجاهة وسمعة. أعرضوا عن خالقهم فأعرض عنهم, وتركهم في ضلالهم لأنهم هم حقا الخارجون عن شرع ربهم.
وبالإضافة إلي التملق المزيف لأصحاب الجاه والسلطان, وإلي إظهار المنافق غير ما يبطن, وإلي خداع نفسه وخداع غيره, وتلونه بكل لون, فإن نهاية النفاق دوما إلي بوار. ورسول الله- صلي الله عليه وسلم- يضيف إلي صفات المنافقين الخيانة والكذب والغدر والفجور وذلك بقوله الشريف آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب, وإذا وعد أخلف, وإذا اؤتمن خان وقال- صلي الله عليه وسلم- أربع من كن فيه كان منافقا خالصا, ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتي يدعها: إذا اؤتمن خان, وإذا حدث كذب, وإذا عاهد غدر, وإذا خاصم فجر( أخرجه كل من البخاري ومسلم).
لذلك كان صحابة رسول الله- صلي الله عليه وسلم- أبعد الناس عن النفاق والمنافقين, وأحرصهم علي ألا يتسلل إلي تصرفاتهم شيء من هذه الصفات الذميمة, فعن ابن أبي مليكة- رحمه الله- أنه قال أدركت ثلاثين من أصحاب النبي- صلي الله عليه وسلم- كلهم يخاف النفاق علي نفسه. ويذكر عن الحسن البصري- رضي الله عنه- قوله عن النفاق: ما خافه إلا مؤمن, ولا أمنه إلا منافق.
والنفاق يدمر الروابط في المجتمع, وينشر فيه كلا من الخداع, والمراوغة, والتلبيس, والغش, والكذب, حتي تنعدم الثقة بين الناس, ويسود علاقاتهم الحذر والحيطة والشك في كل أمر, والخداع والريبة في كل صلة. ومن صفات المنافق قساوة القلب, وجمود العين, والإصرار علي الذنب, والحرص علي الدنيا.
فكل من الخيانة, والكذب, والغدر, والفجور هي من صفات المنافقين, وإذا اجتمعت هذه الصفات الذميمة في فرد واحد كان منافقا خالصا كما وصفه رسول الله- صلي الله عليه وسلم-. وهذه الصفات القبيحة تعبر عن انحطاط في أخلاق من يحملها, لأنه لا يمكن أن يؤتمن علي شيء من تعود علي خيانة الأمانة, ولا يمكن لمن تعود علي الكذب أن يصدقه الناس, ولا يمكن لغادر أن يحفظ العهد, ولا يمكن لفاجر إلا أن يرمي خصومه بالافتراءات الكاذبة وبالتهم الباطلة, وإنسان هذا شأنه لا يمكن أن يكون لبنة صالحة في مجتمع سليم, بل هو خارج علي قوانين المجتمع وأمنه, وخارج عن فطرته السوية التي فطره الله- تعالي- عليها, لأنه كي يحقق مآربه الشيطانية فلا بد وأن يظهر غير ما يبطن, وأن يدعي الصدق وهو يعلم أنه كاذب, ويتظاهر بالأمانة ثم يخون, ويدعي المحافظة علي العهد وهو يخطط للغدر به. والمنافق إذا لم يراجع نفسه, وإذا لم يردها عن غيها باستمرار غلب عليه النفاق حتي في معاملته مع ربه مما يؤدي إلي انتزاع الإيمان من قلبه, وتركه ليمتلئ بالنفاق حتي يلقي ربه وهو- تعالي- غاضب عليه, وفي ذلك يقول الحق- تبارك وتعالي-:ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين. فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون.فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلي يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون( التوبة:75-77).
والمنافقون في كل زمان ومكان همهم الأكبر الحصول علي أكبر قدر من المكاسب المادية بأي ثمن دون تحري الحلال من الحرام, حتي لو كان ذلك علي حساب حقوق الآخرين وحساب المصالح العامة والأخلاق والقيم وعلي حساب كرامتهم الشخصية, فيعيشون كالعبيد الذين لا يملكون من أمرهم شيئا, ولا يحركهم إلي مطامعهم إلا شهواتهم الدنيئة.
ومن أبشع صور النفاق ما يعرف باسم النفاق السياسي الذي يتبعه المتسلقون الوصوليون أصحاب الشهوات المفتوحة علي المال والسلطة, فيستخدمون النفاق في مجاملة الحكام وتملقهم, وتزيين أعمالهم الخاطئة, في أنظارهم وأنظار الغير وإظهارها بغير مظهرها الحقيقي فيخدعوهم ويخدعوا المجتمع كله ويخدعوا أنفسهم, وذلك من أجل بعض المكاسب الشخصية.
والنفاق السياسي يزدهر في ظل كل حكم فردي مستبد, ينفرد فيه الحاكم بالسلطة المطلقة دون أدني رقابة من أجهزة الدولة, فيحيطه المنافقون طمعا في بعض المكاسب الشخصية من حوله, أو خوفا من قهره وسلطانه وبطشه.
وطبقة المنافقين في كل زمان ومكان كانت ولا تزال أخطر الطبقات علي المجتمعات الإنسانية, ولذلك تهدد القرآن الكريم المنافقين بمنزلة في جهنم أخفض من مقام الكافرين بكثير فقال- تعالي- إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا( النساء:145).
وهنا يتضح وجه الإعجاز التشريعي في حكم القرآن الكريم علي هذه الطبقة من الفاسدين الفاسقين وفي قول الحق- تبارك وتعالي- لخاتم أنبيائه ورسله بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما( النساء:138).
بهذه الصياغة التهديدية التهكمية الساخرة في جعل العذاب الأليم الذي ينتظر المنافقين بشارة لهم بدلا من أن تكون إنذارا, والله يقول الحق ويهدي إلي سواء السبيل.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
مشاركة مميزة
-
Can I sign u AHMED MOHAMED EL-WAZIRY" , "sami _rn2000" , "FAIRS animal" , "DR Abd-El-Rahman" , &quo...
-
http://www.ahram.org.eg/Egypt/News/123073.aspx اللهم لاتجعل هلاك مصر على يد الجنزورى اد-عبدالعزيزنور nouraziz2000@yahoo.com (رسالة مو...
-
Inter-Agency Network for Education in Emergencies Terminology of ... Inter-Agency Network for Education in Emergencies Terminology of Fragil...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق