الجمعة، يونيو 3

الوقاية من بكتيريا الخيار

للوقاية من بكتيريا الخيار ( أي كولاي )الكاتب فريق التحرير فى 3 - يونيو - 2011 عدد التعليقات 2

المهندس أمجد قاسم


تسببت بكتيريا أي كولاي والتي أطلق عليها اسم بكتيريا الخيار أو بكتيريا الخضار في مقتل نحو 16 شخص في ألمانيا لغاية الآن وأعداد أخرى من الناس في عدد من الدول الأوربية، بالإضافة إلى إصابة أعداد كبيرة من الناس في عدد من الدول الأوربية.


وبالرغم من أن منطقتنا العربية لم تصلها هذه البكتيريا لغاية الآن، إلى انه يجب اتخاذ التدابير الصحة والوقائية لمنع وصلها إلى منطقتنا العربية.


بكتيريا أي كولاي ( بكتيريا الخيار والخضار )


بكتيريا أي كولاي هي نوع من أنواع البكتيريا التي تعيش في أمعاء الإنسان والحيوان، وهي في العادة بكتيريا غير مؤذية، لكن بعض سلالات أي كولاي تنتج أنواع خطيرة من السموم والتي تكون مميتة للبشر، وفي العادة فان بكتيريا أي كولاي والتي أطلقت عليها وسائل الإعلام مؤخرا اسم بكتيريا الخيار أو بكتيريا الخضار، تصيب الناس بعد تناولهم للحوم غير مطهوة بشكل جيد، أو بعد تناولهم للخضروات التي تزرع في أراضي ملوثة أو التي تم ريها بمياه ملوثة.



طرق تجنب الإصابة ببكتيريا أي كولاي المعوية الخطيرة


ما زال مصدر عدوى الخيار وبعض الخضروات في اسبانيا وألمانيا وبعض الدول الأوروبية مجهولا، وقد تم التنبيه إلى ضرورة الامتناع عن أكل الخيار والخس والطماطم والسبانخ وغيرها في الوقت الراهن.

ولتجنب الإصابة بهذه البكتيريا الخطيرة، يجب إتباع بعض القواعد الأساسية وهي:


العناية بالنظافة الشخصية


ويكون ذلك بغسل اليدين بشكل جيد بعد الخروج من الحمام وبعد لمس اللحوم الطازجة أو الخضار التي يعتقد أنها ملوثة، وغسل اليدين أمر لا بد من لمنع انتقال البكتيريا من مادة غذائية إلى أخرى.


غسل الخضار والفواكه جيدا

يجب غسل الخضار والفواكه جيدا بالماء قبل تناولها، ويفضل إضافة بعض المواد المعقمة لمياه الغسيل، كما يجب تنظيف سكاكين تقطيع الخضار والفواكه.

التخزين الصحيح للمواد الغذائية

ضبط درجة حرارة التبريد في الثلاجة ما بين 0 و 5 درجات سلسيوس، إذ إن بكتيريا أي كولاي تنمو مع ارتفاع درجة الحرارة، كذلك يجب حفظ اللحوم بشكل صحيح في الثلاجة وعدم ملامستها للحوم المطهوة.

إتباع إجراءات الطهي الصحيحة

الطهي دائما أفضل إجراء للقضاء على هذه البكتيريا، فدرجة حرارة 70 درجة سلسيوس ولمدة دقيقتين كافية للقضاء على بكتيريا أي كولاي، مع ضرورة الانتباه إلى ضرورة طهي اللحوم والدواجن بشكل جيد.

كذلك يجب الحرص على نظافة المطبخ، وتنظيف وغسل كافة الخضار بشكل جيد قبل تقطيعها، وغسل اليدين دائما وتجفيفهما، وينصح أيضا بقطيع اللحوم النيئة أثناء عملية الطهي بسكين غير التي استخدمت لتقطيع الخضار.

إن إتباع تلك الإجراءات يعد أمرا ضروريا لمنع الإصابة ببكتيريا أي كولاي أو بكتيريا الخيار والتي أصبحت حاليا تتهدد عدد من دول العالم وتنذر بتفشي أمراض خطيرة في حال لم يتم السيطرة عليها خلال الأيام القليلة القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

مدونة نهضة مصر