Blogger: وضع المستخدم: اد-عبدالعزيز نور
الجمعة، يونيو 3
الحفيظ جل جلاله (2)
أسمـاء الله الحسنى » الحفيظ جل جلاله (2)
* بقلم/ خالد بن محمد السليم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أكرم خلقه أجمعين وبعد :
فما زال الحديث موصولا عن فضل الذكر وأثره في حفظ العبد :
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة قال أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك) [رواه ومسلم]
وعند ابن حبان (من قال حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضره حمة تلك الليلة , قال سهيل فكان أهلنا تعلموها فكانوا يقولونها كل ليلة فلدغت جارية منهم فلم تجد لها وجعا) رواه ابن حبان في صحيحه[1]
وقال النبي صلى الله عليه وسلم (من قال إذا خرج من بيته : بسم الله توكلت على الله لا حول و لا قوة إلا بالله يقال له : كفيت و وقيت و تنحى عنه الشيطان)[2]
ومن ذلك أن تدعو بالحفظ لك ولأهلك ولمن تحب فعند أبي داود وصححه الألباني من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال : (لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللهِ يَدَعُ هَؤُلاَءِ الدَّعَوَاتِ حِينَ يُمْسِي وَحِينَ يُصْبِحُ : اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَاي وَأَهْلِي وَمَالِي ، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَتِي ، أو عَوْرَاتِي ، وَآمِنْ رَوْعَاتِي ، اللهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَي وَمِنْ خَلفِي ، وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي)[3] .
وعند البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال : ( إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ ، فَإِنَّهُ لاَ يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا ، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ الصَّالِحِينَ)[4].
وروى الحاكم وصححه الشيخ الألباني من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله كان يدعو : ( اللهم احفظني بالإسلام قائما ، واحفظني بالإسلام قاعدا ، واحفظني بالإسلام راقدا ولا تشمت بي عدوا حاسدا ، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك)[5]
عن مجاهد قال : خرجت إلى العراق ،و شيعنا عبد الله بن عمر ، فلما فارقنا قال : إني ليس عندي شيء أعطيكم ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله إذا استودع شيئا حفظه ، و إني أستودع الله دينكم وأمانتكم و خواتيم أعمالكم [6]
اعتقاد العبد بحفظ الله لا يعني تفريطه بأخذ الأسباب فهذا يعقوب عليه السلام لم يدفع بابنه مع أخوته إلا لما أخذ عليهم الميثاق ومنعهم أن يدخلوا إلا متفرقين فأثنى الله عليه بقوله {وإنه لذو علم لما علمناه }[يوسف:68].
ومن أيقن بحفظ الله لم يطلب الحفظ من السحرة أو الشياطين أو الكهنة والعرافين أو يضع تمائم أو ودعات يظن بها حرزاً من الجان فليس هذا سبيل المؤمنين الموقنين بحفظ الله ومن أراد الحفظ من العين فليطلبه من الحفيظ بما شرع
*/ عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم . قسم السنة
29/7/1429
--------------------------------------------------------------------------------
[1]صحيح الترغيب والترهيب - (ج 1 / ص 158)
[2]( صحيح ) انظر حديث رقم : 6419 في صحيح الجامع
[3] أبو داود في كتاب الأدب ، باب ما يقول إذا أصبح 4/318 (5074) ، صحيح الجامع (1274) .
[4] البخاري في الدعوات ، باب السؤال بأسماء الله تعالى والاستعاذة بها 6/2691 (6958) .
[5] مستدرك الحاكم 1/706 (1924) ، السلسلة الصحيحة (1540) .
[6]السلسلة الصحيحة (ج 6 / ص 46)
* بقلم/ خالد بن محمد السليم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أكرم خلقه أجمعين وبعد :
فما زال الحديث موصولا عن فضل الذكر وأثره في حفظ العبد :
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة قال أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك) [رواه ومسلم]
وعند ابن حبان (من قال حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضره حمة تلك الليلة , قال سهيل فكان أهلنا تعلموها فكانوا يقولونها كل ليلة فلدغت جارية منهم فلم تجد لها وجعا) رواه ابن حبان في صحيحه[1]
وقال النبي صلى الله عليه وسلم (من قال إذا خرج من بيته : بسم الله توكلت على الله لا حول و لا قوة إلا بالله يقال له : كفيت و وقيت و تنحى عنه الشيطان)[2]
ومن ذلك أن تدعو بالحفظ لك ولأهلك ولمن تحب فعند أبي داود وصححه الألباني من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال : (لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللهِ يَدَعُ هَؤُلاَءِ الدَّعَوَاتِ حِينَ يُمْسِي وَحِينَ يُصْبِحُ : اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَاي وَأَهْلِي وَمَالِي ، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَتِي ، أو عَوْرَاتِي ، وَآمِنْ رَوْعَاتِي ، اللهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَي وَمِنْ خَلفِي ، وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي)[3] .
وعند البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال : ( إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ ، فَإِنَّهُ لاَ يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا ، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ الصَّالِحِينَ)[4].
وروى الحاكم وصححه الشيخ الألباني من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله كان يدعو : ( اللهم احفظني بالإسلام قائما ، واحفظني بالإسلام قاعدا ، واحفظني بالإسلام راقدا ولا تشمت بي عدوا حاسدا ، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك)[5]
عن مجاهد قال : خرجت إلى العراق ،و شيعنا عبد الله بن عمر ، فلما فارقنا قال : إني ليس عندي شيء أعطيكم ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله إذا استودع شيئا حفظه ، و إني أستودع الله دينكم وأمانتكم و خواتيم أعمالكم [6]
اعتقاد العبد بحفظ الله لا يعني تفريطه بأخذ الأسباب فهذا يعقوب عليه السلام لم يدفع بابنه مع أخوته إلا لما أخذ عليهم الميثاق ومنعهم أن يدخلوا إلا متفرقين فأثنى الله عليه بقوله {وإنه لذو علم لما علمناه }[يوسف:68].
ومن أيقن بحفظ الله لم يطلب الحفظ من السحرة أو الشياطين أو الكهنة والعرافين أو يضع تمائم أو ودعات يظن بها حرزاً من الجان فليس هذا سبيل المؤمنين الموقنين بحفظ الله ومن أراد الحفظ من العين فليطلبه من الحفيظ بما شرع
*/ عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم . قسم السنة
29/7/1429
--------------------------------------------------------------------------------
[1]صحيح الترغيب والترهيب - (ج 1 / ص 158)
[2]( صحيح ) انظر حديث رقم : 6419 في صحيح الجامع
[3] أبو داود في كتاب الأدب ، باب ما يقول إذا أصبح 4/318 (5074) ، صحيح الجامع (1274) .
[4] البخاري في الدعوات ، باب السؤال بأسماء الله تعالى والاستعاذة بها 6/2691 (6958) .
[5] مستدرك الحاكم 1/706 (1924) ، السلسلة الصحيحة (1540) .
[6]السلسلة الصحيحة (ج 6 / ص 46)
الحفيظ جل جلاله (1)
أسمـاء الله الحسنى » الحفيظ جل جلاله (1)
الحفيظ جل جلاله (1)
* بقلم/ خالد بن محمد السليم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أكرم خلقه أجمعين وبعد :
فإنه الله سبحانه قد عمّ بحفظه جميع مخلوقاته وأحاطت رعايته كل من في سماواته وأرضه ,فما من مخلوق ولو صغر حجمه وقل نفعه إلا وربنا يرعاه ويكلؤه بعنايته؛ فيحفظ الكافر مع كفره به ويصرف عنه المكروهات والمصيبات , وهو مقيم على الشرك والسيئات فمن للمخلوقات سواه جل في علاه! قال تعالى : }وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ{[سبأ:21] وسخر الله لهم حفظة من بين يديه ومن خلفه { له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله} [الرعد:11]
"أي: للعبد ملائكة يتعاقبون عليه، حَرَس بالليل وحَرَس بالنهار، يحفظونه من الأسواء والحادثات،
قال ابن عباس(( هم الملائكة يحفظونه بأمر الله فإذا جاء القدر خلوا عنه))[1],وقال مجاهد: "ما من عبد إلا له (3) مَلَك موكل، يحفظه في نومه ويقظته من الجن والإنس والهوام، فما منها شيء يأتيه يريده إلا قال الملك: وراءك إلا شيء يأذن الله فيه فيصيبه"[2].
فكم في اليوم والليلة من بلاء صُرف أو موقف هالك انعقدت أسبابه وتحقق العبد منه هلاكه فينجيه الله منه .{قل من ينجيكم من ظلمات البر والبحر... قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب }[الأنعام:63 ,64]
وذلك الحفظ منه سبحانه لمن في الكون جميعاً في آنٍ واحد لا يثقله ولا يعجزه { ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم}[ البقرة:255]
فإذا كان هذا الحفظ يجريه الله لمن أشرك به وكفر فما ظنك بحفظه لأوليائه ومقربيه ! فلا ريب أنه حفظ خاص يفوق الأول قدراً ونوعاً
فقصة يوسف عليه السلام في مشاهدها كلها دليل على مدى حفظ الله لعباده الصالحين ولأولادهم أيضاً فانظر كيف نجاه من القتل بعد أن تآمروا عليه وكادوا يقتلوه ,ثم ألقي في الجب فلولا عناية الله لهلك في وسطه وأعظم من ذلك كله أن حفظ عليه دينه وصرف عنه السوء والفحشاء بعد أن تهيأت له كل أسباب المعصية مع بعد الرقيب وغياب المربي وقلة المعين وقوة الداعي وكمال الحسن وجمال الصورة فيختار السجن على اللذة الحرام والبلاء على المتعة المزيفة {رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين ,فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن}[يوسف:33, 34]
ويلتقم الحوت نبي الله يونس فلا يكسر له عظماً ولا ينهش له لحماً بل يلقيه في البر سالماً معافى بأمر الله لما تاب وأناب .
ويتآمر أعداء الله على خليل الله ليحرقوه فيقذفونه في النار التي طالما جمعوا لها فلا تفعل فيه شيئاً لما جاءها الأمر من الله كوني برداً وسلاماً على إبراهيم .
ويقف موسى عليه السلام ومن معه على ضفة بحر الخضم ويتبعهم أعداؤهم من خلفهم ليقضوا عليهم وليس بين الفريقين إلا بضع أمتار حتى قال أصحاب موسى {إنا لمدركون ,قال كلا إن معي ربي سيهدين ,فأوحينا إلى موسى إن اضرب بعصاك البحر فانفلق ,فكان كل فرق كالطود العظيم }[الشعراء:61, 62, 63].
وقصص القرآن ملأى بنجاة المؤمنين في أشد اللحظات يأساً واستبعاداُ حتى يظن العبد منهم أنه قد هلك فيأتيه الفرج والنجاة من حيث لا يحتسب {حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء }[يوسف: 110]
ومن معاني الحفيظ سبحانه أنه هو العليم المهيمن الرقيب على خلقه ، لا يَعْزُب عنه مِثقالُ ذرّة في ملكه ، وهو الحفيظ الذي يحفظ أعمال المكلفين قال تعالى : ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ)[الشورى:6]
وقفات
ومن تمام حفظه سبحانه أن شرع أسباباً كونية وقدرية تقي من المصائب والأقدار المؤلمة أو تتخفف أثرها حتى تأتي ساعة التي لا تنفع فيها الأسباب ومن ذلك
أن الحفظ من الله بقدر طاعة العبد لربه والقرب منه فكلما ازداد العبد طاعة ازداد الله له حفظاً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (( احفظ الله يحفظك)).
فيحفظ عليه بدنه وماله, ومن حفظ الله في صباه وقوته حفظه الله في حال كبره وضعف قوته ,ومتعه بسمعه وبصره وحوله وقوته وعقله وكان بعض العلماء قد جاوز المائة سنة وهو ممتع بقوته وعقله فوثب يوما وثبة شديدة فعوتب في ذلك فقال هذه جوارح حفظناها عن المعاصي في الصغر فحفظها الله علينا في الكبر.
بل تراه يموت الصالح من عباده فيبقى الله راعيا أولاده .قال تعالى{وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحاً}[الكهف:82].
ومن أعظم ما يتحصن به الإنسان من شر شيطان الإنس والجان وأقوى الأسباب حفظاًً للعبد ذكره لربه واستعاذته به, فما تسلطت الشياطين ولا كثر في الناس العين والسحر إلا لما غفلت القلوب والألسنة عن ذكر الله فمن أراد حفظ الله له ولأولاده فليحافظ على ذكره لمولاه كي يمن الله بحفظه
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة " . قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال : " أما إنه قد كذبك وسيعود " . فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه سيعود " . فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك ؟ " قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال : " أما إنه قد كذبك وسيعود " . فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود ثم تعود قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هو قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) [3] حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما فعل أسيرك ؟ " قلت : زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال " . يا أبا هريرة قال لا قال : " ذاك شيطان " . رواه البخاري
يتبع بإذن الله
الحفيظ جل جلاله (1)
* بقلم/ خالد بن محمد السليم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أكرم خلقه أجمعين وبعد :
فإنه الله سبحانه قد عمّ بحفظه جميع مخلوقاته وأحاطت رعايته كل من في سماواته وأرضه ,فما من مخلوق ولو صغر حجمه وقل نفعه إلا وربنا يرعاه ويكلؤه بعنايته؛ فيحفظ الكافر مع كفره به ويصرف عنه المكروهات والمصيبات , وهو مقيم على الشرك والسيئات فمن للمخلوقات سواه جل في علاه! قال تعالى : }وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ{[سبأ:21] وسخر الله لهم حفظة من بين يديه ومن خلفه { له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله} [الرعد:11]
"أي: للعبد ملائكة يتعاقبون عليه، حَرَس بالليل وحَرَس بالنهار، يحفظونه من الأسواء والحادثات،
قال ابن عباس(( هم الملائكة يحفظونه بأمر الله فإذا جاء القدر خلوا عنه))[1],وقال مجاهد: "ما من عبد إلا له (3) مَلَك موكل، يحفظه في نومه ويقظته من الجن والإنس والهوام، فما منها شيء يأتيه يريده إلا قال الملك: وراءك إلا شيء يأذن الله فيه فيصيبه"[2].
فكم في اليوم والليلة من بلاء صُرف أو موقف هالك انعقدت أسبابه وتحقق العبد منه هلاكه فينجيه الله منه .{قل من ينجيكم من ظلمات البر والبحر... قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب }[الأنعام:63 ,64]
وذلك الحفظ منه سبحانه لمن في الكون جميعاً في آنٍ واحد لا يثقله ولا يعجزه { ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم}[ البقرة:255]
فإذا كان هذا الحفظ يجريه الله لمن أشرك به وكفر فما ظنك بحفظه لأوليائه ومقربيه ! فلا ريب أنه حفظ خاص يفوق الأول قدراً ونوعاً
فقصة يوسف عليه السلام في مشاهدها كلها دليل على مدى حفظ الله لعباده الصالحين ولأولادهم أيضاً فانظر كيف نجاه من القتل بعد أن تآمروا عليه وكادوا يقتلوه ,ثم ألقي في الجب فلولا عناية الله لهلك في وسطه وأعظم من ذلك كله أن حفظ عليه دينه وصرف عنه السوء والفحشاء بعد أن تهيأت له كل أسباب المعصية مع بعد الرقيب وغياب المربي وقلة المعين وقوة الداعي وكمال الحسن وجمال الصورة فيختار السجن على اللذة الحرام والبلاء على المتعة المزيفة {رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين ,فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن}[يوسف:33, 34]
ويلتقم الحوت نبي الله يونس فلا يكسر له عظماً ولا ينهش له لحماً بل يلقيه في البر سالماً معافى بأمر الله لما تاب وأناب .
ويتآمر أعداء الله على خليل الله ليحرقوه فيقذفونه في النار التي طالما جمعوا لها فلا تفعل فيه شيئاً لما جاءها الأمر من الله كوني برداً وسلاماً على إبراهيم .
ويقف موسى عليه السلام ومن معه على ضفة بحر الخضم ويتبعهم أعداؤهم من خلفهم ليقضوا عليهم وليس بين الفريقين إلا بضع أمتار حتى قال أصحاب موسى {إنا لمدركون ,قال كلا إن معي ربي سيهدين ,فأوحينا إلى موسى إن اضرب بعصاك البحر فانفلق ,فكان كل فرق كالطود العظيم }[الشعراء:61, 62, 63].
وقصص القرآن ملأى بنجاة المؤمنين في أشد اللحظات يأساً واستبعاداُ حتى يظن العبد منهم أنه قد هلك فيأتيه الفرج والنجاة من حيث لا يحتسب {حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء }[يوسف: 110]
ومن معاني الحفيظ سبحانه أنه هو العليم المهيمن الرقيب على خلقه ، لا يَعْزُب عنه مِثقالُ ذرّة في ملكه ، وهو الحفيظ الذي يحفظ أعمال المكلفين قال تعالى : ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ)[الشورى:6]
وقفات
ومن تمام حفظه سبحانه أن شرع أسباباً كونية وقدرية تقي من المصائب والأقدار المؤلمة أو تتخفف أثرها حتى تأتي ساعة التي لا تنفع فيها الأسباب ومن ذلك
أن الحفظ من الله بقدر طاعة العبد لربه والقرب منه فكلما ازداد العبد طاعة ازداد الله له حفظاً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (( احفظ الله يحفظك)).
فيحفظ عليه بدنه وماله, ومن حفظ الله في صباه وقوته حفظه الله في حال كبره وضعف قوته ,ومتعه بسمعه وبصره وحوله وقوته وعقله وكان بعض العلماء قد جاوز المائة سنة وهو ممتع بقوته وعقله فوثب يوما وثبة شديدة فعوتب في ذلك فقال هذه جوارح حفظناها عن المعاصي في الصغر فحفظها الله علينا في الكبر.
بل تراه يموت الصالح من عباده فيبقى الله راعيا أولاده .قال تعالى{وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحاً}[الكهف:82].
ومن أعظم ما يتحصن به الإنسان من شر شيطان الإنس والجان وأقوى الأسباب حفظاًً للعبد ذكره لربه واستعاذته به, فما تسلطت الشياطين ولا كثر في الناس العين والسحر إلا لما غفلت القلوب والألسنة عن ذكر الله فمن أراد حفظ الله له ولأولاده فليحافظ على ذكره لمولاه كي يمن الله بحفظه
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة " . قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال : " أما إنه قد كذبك وسيعود " . فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه سيعود " . فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك ؟ " قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال : " أما إنه قد كذبك وسيعود " . فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود ثم تعود قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هو قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) [3] حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما فعل أسيرك ؟ " قلت : زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال " . يا أبا هريرة قال لا قال : " ذاك شيطان " . رواه البخاري
يتبع بإذن الله
ربنا ولك الحمد ( 1 )
العقيــــــدة والســنة » ربنا ولك الحمد ( 1 )
ربنا ولك الحمد (1)
ربنا ولك الحمد جملة عظيمة يقولها المصلي حين يرفع من الركوع ويستتم قائماً ويعتدل وذلك بعد أن أثنى على ربه تبارك وتعالى في الركوع وبعد أن يبشر بتلك البشارة العظيمة " سمع الله لمن حمده " ، فما معنى " سمع الله لمن حمده " ؟ وما الذي جاء في فضل " ربنا ولك الحمد " وماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في هذا الركن ؟
تعال معي أخي الكريم إلى وقفات سريعات وتأملات في هذا الركن العظيم من أركان الصلاة :-
1- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع يرفع يديه حذو منكبيه ويقول: " سمع الله لمن حمده " ثم يقول: " ربنا ولك الحمد " لحديث أبي هريرة رضي الله عنه (1) ، ومعنى " سمع الله لمن حمده " أي: استجاب، قال النووي رحمه الله: معناه أن من حمد الله تعالى متعرضاً لثوابه استجاب الله تعالى له وأعطاه ما تعرض له ، (2) ويدل على أن معنى " سمع " استجاب أن مجرد السماع لا يستفيد منه الحامد لأن الله تبارك وتعالى يسمع من يحمده ومن لم يحمده وإنما يستفيد بالاستجابة (3)، وقد يكون هذا أحد أسباب فرح الصحابي الآتية قصته حين سمع هذه العبارة فرفع صوته بالحمد رضي الله عنه.
2- سمع أحد الصحابة رضي الله عنهم أجمعين النبي صلى الله عليه وسلم حين رفع رأسه من الركعة يقول: " سمع الله لمن حمده " فقال رضي الله عنه: " ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه " ولما انتهى النبي صلى الله عليه وسلم من الصلاة قال: من المتكلم ؟ قال: أنا، قال: " رأيت بضعة وثلاثين ملكاً يبتدرونها أيهم يكتبها أول ". (4)
تأمل أخي بضعة وثلاثين ملكاً كلهم يسارعون إلى كتابتها ويتسابقون على ذلك، تأمل هذا أخي كثيراً ولا تجعله يمر عليك مرور الكرام، لماذا كانوا بضعة وثلاثين مع أن الذي يكتب الحسنات ملك واحد كما هو معلوم، ولماذا بادروا إلى كتابتها وتسابقوا على ذلك ؟ لا أملك الجواب ولا أستطيعه. (1)
وعد إلى ذلك الصحابي رضي الله عنه لقد قال تلك الجملة على سجيته لأن النبي صلى الله عليه وسلم استفسر: من المتكلم ؟ (2) فيظهر أنه لم يتعلمها من النبي صلى الله عليه وسلم، نعم لقد فرح بأن الله تعالى استجاب لحمده وثناءه فيا له من فرح ما أجمله وأبهاه، وعبر عن فرحه بهذه الكلمات " ربنا ولك الحمد حمد كثيراً طيباً مباركاً فيه " .
3- جاء في فضل قول: " ربنا ولك الحمد " ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده، فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " تأمل " غفر له ما تقدم من ذنبه " (3)
4- وردت هذه الجملة " ربنا ولك الحمد " على عدة صفات كلها ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويقولها الإمام والمأموم والمنفرد وهي:
1- ربنا لك الحمد. (4)
2- ربنا ولك الحمد. (5)
3- اللهم ربنا لك الحمد. (6)
4- اللهم ربنا ولك الحمد. (7) قال ابن حجر رحمه الله: وفي ثبوتها – أي اللهم – تكرير للنداء كأنه قال: يا الله يا ربنا. (8)
وينبغي على المصلي أن يقول هذا مرة وهذا مرة ولا يقولها جميعها في وقت واحد، ومن فوائد ذلك:
1- الإتيان بالسنة على جميع وجوهها.
2- حفظ السنة لأنه إذا قالها حفظها.
3- أن ذلك يعينه على التدبر والتفكر بخلاف الاعتياد على ذكر واحد. (1)
وللمقال تتمة في حلقة قادمة بإذن الله والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
--------------------------------------------------------------------------------
(1) رواه البخاري رقم 789 ومسلم رقم 392 وفيه " ثم يقول سمع الله لمن حمده حين يرفع
صلبه من الركعة ثم يقول وهو قائم: " ربنا ولك الحمد ".
(2) مسلم بشرح النووي 4/438 -
(3) تنبيه الافهام بشرح عمدة الأحكام 1/180 – الشرح الممتع 3/96 لابن عثيمين رحمه الله.
(4) البخاري مع الفتح ، الاذان رقم 799.
(1) قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: والظاهر أن هؤلاء الملائكة غير الحفظة ويؤيده ما في الصحيحين عن أبي هريرة
مرفوعاً " إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر" واستدل به على أن بعض الطاعات قد يكتبها غير الحفظة.
فتح الباري 2/334 ( الريان).
(2) قال ابن حجر رحمه الله: والحكمة في سؤاله له صلى الله عليه وسلم له عمن قال أن يتعلم السامعون كلامه فيقولوا مثله.
( السابق ص 335 ).
(3) البخاري مع الفتح رقم 796 ومسلم رقم 409.
(4) البخاري مع الفتح رقم 788.
(5) البخاري مع الفتح رقم 732 ومسلم رقم 411.
(6) البخاري مع الفتح رقم 796 ومسلم رقم 409.
(7) البخاري مع الفتح رقم 795.
(8) فتح الباري 2/330.
(1) صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ابن عثيمين 16-17 ( دار المسلم).
ربنا ولك الحمد (1)
ربنا ولك الحمد جملة عظيمة يقولها المصلي حين يرفع من الركوع ويستتم قائماً ويعتدل وذلك بعد أن أثنى على ربه تبارك وتعالى في الركوع وبعد أن يبشر بتلك البشارة العظيمة " سمع الله لمن حمده " ، فما معنى " سمع الله لمن حمده " ؟ وما الذي جاء في فضل " ربنا ولك الحمد " وماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في هذا الركن ؟
تعال معي أخي الكريم إلى وقفات سريعات وتأملات في هذا الركن العظيم من أركان الصلاة :-
1- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع يرفع يديه حذو منكبيه ويقول: " سمع الله لمن حمده " ثم يقول: " ربنا ولك الحمد " لحديث أبي هريرة رضي الله عنه (1) ، ومعنى " سمع الله لمن حمده " أي: استجاب، قال النووي رحمه الله: معناه أن من حمد الله تعالى متعرضاً لثوابه استجاب الله تعالى له وأعطاه ما تعرض له ، (2) ويدل على أن معنى " سمع " استجاب أن مجرد السماع لا يستفيد منه الحامد لأن الله تبارك وتعالى يسمع من يحمده ومن لم يحمده وإنما يستفيد بالاستجابة (3)، وقد يكون هذا أحد أسباب فرح الصحابي الآتية قصته حين سمع هذه العبارة فرفع صوته بالحمد رضي الله عنه.
2- سمع أحد الصحابة رضي الله عنهم أجمعين النبي صلى الله عليه وسلم حين رفع رأسه من الركعة يقول: " سمع الله لمن حمده " فقال رضي الله عنه: " ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه " ولما انتهى النبي صلى الله عليه وسلم من الصلاة قال: من المتكلم ؟ قال: أنا، قال: " رأيت بضعة وثلاثين ملكاً يبتدرونها أيهم يكتبها أول ". (4)
تأمل أخي بضعة وثلاثين ملكاً كلهم يسارعون إلى كتابتها ويتسابقون على ذلك، تأمل هذا أخي كثيراً ولا تجعله يمر عليك مرور الكرام، لماذا كانوا بضعة وثلاثين مع أن الذي يكتب الحسنات ملك واحد كما هو معلوم، ولماذا بادروا إلى كتابتها وتسابقوا على ذلك ؟ لا أملك الجواب ولا أستطيعه. (1)
وعد إلى ذلك الصحابي رضي الله عنه لقد قال تلك الجملة على سجيته لأن النبي صلى الله عليه وسلم استفسر: من المتكلم ؟ (2) فيظهر أنه لم يتعلمها من النبي صلى الله عليه وسلم، نعم لقد فرح بأن الله تعالى استجاب لحمده وثناءه فيا له من فرح ما أجمله وأبهاه، وعبر عن فرحه بهذه الكلمات " ربنا ولك الحمد حمد كثيراً طيباً مباركاً فيه " .
3- جاء في فضل قول: " ربنا ولك الحمد " ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده، فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " تأمل " غفر له ما تقدم من ذنبه " (3)
4- وردت هذه الجملة " ربنا ولك الحمد " على عدة صفات كلها ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويقولها الإمام والمأموم والمنفرد وهي:
1- ربنا لك الحمد. (4)
2- ربنا ولك الحمد. (5)
3- اللهم ربنا لك الحمد. (6)
4- اللهم ربنا ولك الحمد. (7) قال ابن حجر رحمه الله: وفي ثبوتها – أي اللهم – تكرير للنداء كأنه قال: يا الله يا ربنا. (8)
وينبغي على المصلي أن يقول هذا مرة وهذا مرة ولا يقولها جميعها في وقت واحد، ومن فوائد ذلك:
1- الإتيان بالسنة على جميع وجوهها.
2- حفظ السنة لأنه إذا قالها حفظها.
3- أن ذلك يعينه على التدبر والتفكر بخلاف الاعتياد على ذكر واحد. (1)
وللمقال تتمة في حلقة قادمة بإذن الله والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
--------------------------------------------------------------------------------
(1) رواه البخاري رقم 789 ومسلم رقم 392 وفيه " ثم يقول سمع الله لمن حمده حين يرفع
صلبه من الركعة ثم يقول وهو قائم: " ربنا ولك الحمد ".
(2) مسلم بشرح النووي 4/438 -
(3) تنبيه الافهام بشرح عمدة الأحكام 1/180 – الشرح الممتع 3/96 لابن عثيمين رحمه الله.
(4) البخاري مع الفتح ، الاذان رقم 799.
(1) قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: والظاهر أن هؤلاء الملائكة غير الحفظة ويؤيده ما في الصحيحين عن أبي هريرة
مرفوعاً " إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر" واستدل به على أن بعض الطاعات قد يكتبها غير الحفظة.
فتح الباري 2/334 ( الريان).
(2) قال ابن حجر رحمه الله: والحكمة في سؤاله له صلى الله عليه وسلم له عمن قال أن يتعلم السامعون كلامه فيقولوا مثله.
( السابق ص 335 ).
(3) البخاري مع الفتح رقم 796 ومسلم رقم 409.
(4) البخاري مع الفتح رقم 788.
(5) البخاري مع الفتح رقم 732 ومسلم رقم 411.
(6) البخاري مع الفتح رقم 796 ومسلم رقم 409.
(7) البخاري مع الفتح رقم 795.
(8) فتح الباري 2/330.
(1) صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ابن عثيمين 16-17 ( دار المسلم).
البرادعى يؤكد ترشحه للرئاسة تحت شعار «نهضة مصر»
البرادعى يؤكد ترشحه للرئاسة تحت شعار «نهضة مصر»
كتب ابتسام تعلب، وقنا - محمد حمدى ٣/ ٤/ ٢٠١١
عقد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية اجتماعاً، أمس، بحديقة فيلا خاصة بأحد المشاركين فى الاجتماع على طريق مصر - إسكندرية الصحراوى، مع عدد من أساتذة الجامعات ورجال أعمال وقضاة من تيار استقلال القضاء ومجموعة من المصريين بالخارج وممثلى عدد من الجمعيات الأهلية حول الأوضاع السياسية الحالية ورؤيته لمستقبل مصر، وأكد البرادعى خلال اللقاء أنه سيترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية بهدف تحقيق مشروع قومى تحت شعار «نهضة مصر» وإصلاح الوطن فى جميع المجالات.
وكشف البرادعى خلال اللقاء الذى استمر ثلاث ساعات عن أنه لن يذهب إلى الحوار الوطنى الذى دعت إليه الحكومة ووصفه بالحوار الهزلى، لأنه كان يجب أن يتم عقب تنحى الرئيس مبارك مباشرة وقبل الإعلان الدستورى، وأن يضم جميع التيارات السياسية، كما أن الحوار لم يحدد نقاطاً واضحة للنقاش حولها ولم يضع معايير لاختيار المشاركين فيه.
من ناحية أخرى انطلقت فى محافظة قنا، أمس، حملة «دعم البرادعى رئيساً»، وبدأت توزيع منشورات على المواطنين للرد على الاتهامات الموجهة للدكتور محمد البرادعى، المرشح المحتمل للرئاسة، وتحسين صورته.
كتب ابتسام تعلب، وقنا - محمد حمدى ٣/ ٤/ ٢٠١١
عقد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية اجتماعاً، أمس، بحديقة فيلا خاصة بأحد المشاركين فى الاجتماع على طريق مصر - إسكندرية الصحراوى، مع عدد من أساتذة الجامعات ورجال أعمال وقضاة من تيار استقلال القضاء ومجموعة من المصريين بالخارج وممثلى عدد من الجمعيات الأهلية حول الأوضاع السياسية الحالية ورؤيته لمستقبل مصر، وأكد البرادعى خلال اللقاء أنه سيترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية بهدف تحقيق مشروع قومى تحت شعار «نهضة مصر» وإصلاح الوطن فى جميع المجالات.
وكشف البرادعى خلال اللقاء الذى استمر ثلاث ساعات عن أنه لن يذهب إلى الحوار الوطنى الذى دعت إليه الحكومة ووصفه بالحوار الهزلى، لأنه كان يجب أن يتم عقب تنحى الرئيس مبارك مباشرة وقبل الإعلان الدستورى، وأن يضم جميع التيارات السياسية، كما أن الحوار لم يحدد نقاطاً واضحة للنقاش حولها ولم يضع معايير لاختيار المشاركين فيه.
من ناحية أخرى انطلقت فى محافظة قنا، أمس، حملة «دعم البرادعى رئيساً»، وبدأت توزيع منشورات على المواطنين للرد على الاتهامات الموجهة للدكتور محمد البرادعى، المرشح المحتمل للرئاسة، وتحسين صورته.
البرادعى يؤكد ترشحه للرئاسة تحت شعار «نهضة مصر»
البرادعى يؤكد ترشحه للرئاسة تحت شعار «نهضة مصر»
كتب ابتسام تعلب، وقنا - محمد حمدى ٣/ ٤/ ٢٠١١
عقد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية اجتماعاً، أمس، بحديقة فيلا خاصة بأحد المشاركين فى الاجتماع على طريق مصر - إسكندرية الصحراوى، مع عدد من أساتذة الجامعات ورجال أعمال وقضاة من تيار استقلال القضاء ومجموعة من المصريين بالخارج وممثلى عدد من الجمعيات الأهلية حول الأوضاع السياسية الحالية ورؤيته لمستقبل مصر، وأكد البرادعى خلال اللقاء أنه سيترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية بهدف تحقيق مشروع قومى تحت شعار «نهضة مصر» وإصلاح الوطن فى جميع المجالات.
وكشف البرادعى خلال اللقاء الذى استمر ثلاث ساعات عن أنه لن يذهب إلى الحوار الوطنى الذى دعت إليه الحكومة ووصفه بالحوار الهزلى، لأنه كان يجب أن يتم عقب تنحى الرئيس مبارك مباشرة وقبل الإعلان الدستورى، وأن يضم جميع التيارات السياسية، كما أن الحوار لم يحدد نقاطاً واضحة للنقاش حولها ولم يضع معايير لاختيار المشاركين فيه.
من ناحية أخرى انطلقت فى محافظة قنا، أمس، حملة «دعم البرادعى رئيساً»، وبدأت توزيع منشورات على المواطنين للرد على الاتهامات الموجهة للدكتور محمد البرادعى، المرشح المحتمل للرئاسة، وتحسين صورته.
كتب ابتسام تعلب، وقنا - محمد حمدى ٣/ ٤/ ٢٠١١
عقد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية اجتماعاً، أمس، بحديقة فيلا خاصة بأحد المشاركين فى الاجتماع على طريق مصر - إسكندرية الصحراوى، مع عدد من أساتذة الجامعات ورجال أعمال وقضاة من تيار استقلال القضاء ومجموعة من المصريين بالخارج وممثلى عدد من الجمعيات الأهلية حول الأوضاع السياسية الحالية ورؤيته لمستقبل مصر، وأكد البرادعى خلال اللقاء أنه سيترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية بهدف تحقيق مشروع قومى تحت شعار «نهضة مصر» وإصلاح الوطن فى جميع المجالات.
وكشف البرادعى خلال اللقاء الذى استمر ثلاث ساعات عن أنه لن يذهب إلى الحوار الوطنى الذى دعت إليه الحكومة ووصفه بالحوار الهزلى، لأنه كان يجب أن يتم عقب تنحى الرئيس مبارك مباشرة وقبل الإعلان الدستورى، وأن يضم جميع التيارات السياسية، كما أن الحوار لم يحدد نقاطاً واضحة للنقاش حولها ولم يضع معايير لاختيار المشاركين فيه.
من ناحية أخرى انطلقت فى محافظة قنا، أمس، حملة «دعم البرادعى رئيساً»، وبدأت توزيع منشورات على المواطنين للرد على الاتهامات الموجهة للدكتور محمد البرادعى، المرشح المحتمل للرئاسة، وتحسين صورته.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
مشاركة مميزة
-
Can I sign u AHMED MOHAMED EL-WAZIRY" , "sami _rn2000" , "FAIRS animal" , "DR Abd-El-Rahman" , &quo...
-
http://www.ahram.org.eg/Egypt/News/123073.aspx اللهم لاتجعل هلاك مصر على يد الجنزورى اد-عبدالعزيزنور nouraziz2000@yahoo.com (رسالة مو...
-
Inter-Agency Network for Education in Emergencies Terminology of ... Inter-Agency Network for Education in Emergencies Terminology of Fragil...