الجمعة، يونيو 17

السيرة المحمدية

http://sirah.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=259

 موسوعة السيرة المحمدية
عرموسوعة السيرة المحمديةض شامل لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال أهم كتب السيرة متمثلة في:
  1. سيرة ابن هشام
  2. زاد المعاد لابن القيم
  3. المغازي للواقدي
  4. الروض الأنف للسهيلي
  5. العواصم من القواصم لابن العربي المالكي
  6. مختصر سيرة ابن هشام للإمام محمد بن عبد الوهاب
  7. مختصر زاد المعاد للإمام محمد بن عبد الوهاب
  8. رحمة للعالمين للدكتور سعيد بن وهف القحطاني

تتضمن الموسوعة الخدمات الآتية:
  • خطا زمنيا لجميع أحداث السيرة النبوية يسهل الوصول إلى أي حدث من خلال خريطة زمنية لأحداث السيرة النبوية.
  • فهرسة علمية تشمل: (الآيات – الأحاديث – الآثار – الأماكن – الأعلام – المعارك – الغزوات – الشعر – الكتب – الجماعات– القبائل). مع إمكانية البحث بأحد عناصر الفهارس حيث يمكن البحث بآية، أو حديث أو غيرهما من أنواع الفهارس.
  • البحث الموضوعي من خلال كشاف موضوعي شامل لموضوعات السيرة النبوية.
  • مكتبة للخرائط التاريخية تضم مجموعة من الخرائط لشبه الجزيرة العربية تبين الطرق التي سلكها الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • مكتبة للصور تضم مجموعة من المعالم الجغرافية الهامة، وصورا لرسائله صلى الله عليه وسلم.
  • معجما للأماكن يقدم شرحا موجزا لأهم الأماكن التي ورد ذكرها بكتب السيرة النبوية.

السيرة النبوية للأطفال

السيرة النبوية للأطفال ـ كتب الرسول
www.youtube.com/watch?v=Ou8eW6DwvgU

كتب فى السنة المطهرة


قال الله تعالى: (وأنزلنا الذكر لنبين للناس ما أنزل إليهم) إن مهمة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد تبليغ الدعوة إلى الناس هي بيان أحكام هذا الدين الحنيف بأقواله وأفعاله وتقريراته… وهو ما يطلق عليه “السنة” والكتب التي دونت لنا هذه السنة كثيرة كثيرة .. وهي في الغالب تقتصر دراستها على طلاب العلم.. وذلك لسبب يرجع إلى طبيعة هذا العلم. إذ كل حديث نبوي يتألف من قسمين. القسم الرئيس هو قوله صلى الله عليه وسلم أو فعله. ويسبق هذا لقسم- كما هو معلوم- أسماء الرجال الذين وصلنا هذا الحديث عن طريقهم. فقول الرسول صلى الله عليه وسلم أو فعله يطلق عليه اسم “متن الحديث” وأسماء الرجال الذين نقلو هذا المتن يطلق عليه اسم “سند الحديث” ومن خلال دراسة متن الحديث وسنده نحكم بعد ذلك بصحته أو ضعفه أو كونه موضوعاً. لهذا ظل هذا العلم قاصراً على العلماء وطلاب العلم. ولما كان كل مسلم – سواء أكان طالب علم أو غيره- مطالباً بمعرفة بعض السنة بالقدر الذي يعينه على أداء فرائضه وواجباته.. كان لابد من وجود كتاب يضع بين يديه الحد الأدنى الذي يلبي حاجته ويكون قاصراً على الأحاديث الصحيحة, حتى يكون مطمئناً لسلامة ما بين يديه. ومن أجل تلبية هذه الحاجة – لطالب العلم وغيره- رأيت أن أقوم بإعداد عدد من الكتب مرتبة وفق الطريقة المدرسية, التي يكون فيها كل كتاب متمماً لما قبله, وبهذا يكون الباب مفتوحاً لمن أراد الاستفادة, وسميت هذا العمل: “مشروع تقريب السنة المطهرة” وقد انجز منه حتى الآن الكتب التالية:
1 – الجامع بين الصحيحين
2 – الوافي بما في الصحيحين
3 – زوائد السنن على الصحيحين
4 – زوائد الموطأ والمسند على كتب السنة
5 – زوائد السنن الكبرى للبيهقي على الكتب الستة
6- زوائد ابن خزيمة وابن حيان والمستدرك على الكتب التسعة”
7 – تحقيق الجمع بين الصحيحين للموصلي
8 – العناية بالأدب المفرد للإمام البخاري
9 – ترتيب وتحقيق مشارق الأنوار على صحاح الآثار

http://saleh.shami.me/?cat=8

اختر كتاباًلتفسير القرآن الكريم

سورة الإسراء » قوله تعالى ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات

Omnia Nour

Inter-Agency Network for Education in Emergencies Terminology of ...

Inter-Agency Network for Education in Emergencies Terminology of Fragility Dear INEE Members, The recent INEE Global Consultation was an opportunity for the Working Group on ...
www.itacec.org/document/training/idp/Downloads_on_Fragility_ & Education INEE.pdf

Omnia Nour

INEE Working Group on Education and Fragility - Members


The INEE Working Group on Education and Fragility is made up of practitioners, policymakers, and researchers engaged in advocacy, research, programming and policy development relating to education in fragile states:

  • Academy for Educational Development (AED), represented by Mary Joy Pigozzi (based in US)
  • Australian Agency for International Development (AusAid), represented by Fabia Shah (based in Australia)
  • CARE USA, represented by Jonathan Miller (based in US)
  • Canadian International Development Agency (CIDA), represented by Julia Dicum (based in Canada)
  • The Center for International Education at the University of Massachusetts, represented by Jacqueline Mosselson with Nina Papadopoulos (based in US)
  • Center for Universal Education at the Brookings Institute, represented by Rebecca Winthrop (based in US)
  • CfBT Education Trust represented by Susy Ndaruhutse (based in UK)
  • Netherlands Ministry of Foreign Affairs, represented by Corien Sieps (based in The Netherlands)
  • Education Development Center (EDC), represented by Cornelia Janke (based in US)
  • The European Commission (EC), represented by Emily Oldmeadow (based in Belgium)
  • Fast Track Initiative (FTI) Secretariat, represented by Alberto Begué (based in US)
  • Deutsche Gesellschaft für Technische Zusammenarbeit (GTZ), represented by Rüdiger Blumör (based in Germany)
  • Reach Out to Asia (ROTA), Qatar Foundation, represented by Omnia Nour (based in Qatar)
  • Save the Children Alliance, represented by Emily Echessa (based in UK)
  • UK Department for International Development (DFID), represented by Sally Gear (based in UK)
  • UNESCO Center at the University of Ulster, represented by Alan Smith (based in Northern Ireland)
  • UNESCO-IIEP, represented by Lyndsay Bird (based in France)
  • UNICEF, represented by Silvia De Guili (based in US)
  • US Agency for International Development (USAID), represented by Yolande Miller-Grandvaux (based in US)
  • The World Bank, represented by Peter Buckland (based in US) (chair)

The Working Group is supported by the INEE Coordinator for Education and Fragility, Kerstin Tebbe (kerstin@ineesite.org ), who is hosted by UNESCO in Paris

مشاركة مميزة

مدونة نهضة مصر