الثلاثاء، يونيو 21
قضايا واراء - من أسرار القرآن ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم..)
قضايا واراء - من أسرار القرآن ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم..)
الأولى
مصر
المشهد السياسي
المحافظات
الوطن العربي
العالم
تقارير المراسلين
تحقيقات
قضايا واراء
اقتصاد
رياضة
حوادث
دنيا الثقافة
المراة والطفل
إذاعة وتليفزيون
الكتاب
الاعمدة
أراء حرة
ملفات الاهرام
بريد الاهرام
الاخيرة
سياحة وسفر
ملفات دولية
شباب وتعليم
طب وعلوم وبيئة
ملحق الجمعه
صور برلمانيه
فكر دينى
هوامش حره
أوراق دبلوماسيه
كتب
سينما
قضايا إستراتيجية
بريد الجمعة
لغة العصر
ملحق ع الهوا
تراث و حضارة
ملحق الصعيد
موضوعات من نفس الباب
التجديد ما بين حزب الأخوان وشبابهم
في أصول مصر المستقبل,6]
آراء عربية حول الثورة المصرية
البرنامج النووي.. الآن وليس غدا
كنا..وأصبحنا!
الموضوعات الاكثر قراءة
أهداف مباراة الاهلى ووادى دجلة
غير شرعيةوتستوجب إعادة المباراة [63552]
الإعدام شنقا لأربعة اختطفوا فتاة
واغتصبوها تحت تهديد السلاح [58331]
سوزان ثابت تتنازل رسميا عن ممتلكاتها..حالة مبارك مستقرة وكفالة 100 الف لسرور [57069]
أسرار اللحظات الأخيرة قبل انتخاب العربي ..كيف تم التوافق بين مصر وقطر بعد تفاقم المشكلة ؟ [47638]
المجلس العسكرى: تدفق الاستثمار الأجنبى صفر ..و40 مليون دولار خسائر يومية [30491]
الأهرام Ahram
eahram
eahram الأهلى يسعى للاستفادة من هدية الجيش .. و"يخطب ود" القمة بمواجهة إنبى http://t.co/29R51Rb via @eahram · reply · retweet · favorite
eahram عراقيل تقف أمام عودة "عمر أفندي" للدولة.. و"التمويل الدولية" تسأل عن مصيرها http://t.co/uZWEwVm via @eahram · reply · retweet · favorite
eahram ضبط عاطل والبحث عن آخرين لاتهامهم بالشروع فى قتل سائق لسرقته http://t.co/w37CJ1L via @eahram · reply · retweet · favorite
cnnarabic مصرع 44 شخصاً بتحطم طائرة ركاب شمال روسيا http://fb.me/PvAkscNH · reply · retweet · favorite
Join the conversation
الصفحة الأولى | قضايا واراء
من أسرار القرآن
( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم
وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم..)
بقلم: د. زغلول النجار
6884
هذا النص القرآني الكريم جاء في أوائل الربع الأخير من سورة التغابن, وهي سورة مدنية, وآياتها ثماني عشرة(18) بعد البسملة, وهي آخر المسبحات, وقد سميت باسم التغابن لوصف يوم القيامة وما فيه من بعث, وحشر, وحساب, وجزاء في هذه السورة.
, والتغابن من أسماء ذلك اليوم لأن الكافر يغبن نفسه فيه أي يظلمها بكفره, والمسلم المقصر في أمر دينه يغبن نفسه بتقصيره. ويدور المحور الرئيسي لسورة التغابن حول عدد من التشريعات الإسلامية شأنها في ذلك شأن كل السور المدنية وإن أشارت إلي عدد من ركائز العقيدة. هذا, وقد سبق لنا استعراض سورة التغابن, وما جاء فيها من تشريعات وعقائد إسلامية وإشارات علمية, ونركز هنا علي وجه الإعجاز التربوي في النص الذي اخترناه من هذه السورة المباركة ليكون عنوانا لهذا المقال.
من أوجه الإعجاز التربوي في النص الكريم
يقول ربنا ــ تبارك وتعالي في محكم كتابه: يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم.
( التغابن:14)
ومن معاني هذه الآية الكريمة أن من الأزواج والأبناء من يمكن أن يكون عدوا للعبد المؤمن لأنهم يشكلون عائقا بينه وبين عمل الخير ويحولون بينه وبين القيام بواجبات الطاعة لله ــ تعالي بل قد يدفعونه إلي السعي في اكتساب الحرام وارتكاب الآثام من أجل تحقيق رغباتهم المادية العاجلة بأي ثمن, وذلك انطلاقا من فرط محبته لهم, ومن شدة تعلقه بهم, ولذلك تأمر الآية الكريمة بضرورة الحذر من هذا النوع من الزوجات والأولاد حتي تؤمن غوائلهم, وتدفع شرورهم, وذلك بعدم الاستجابة لرغباتهم, أو الطاعة العمياء لأهوائهم.
وفي أسباب نزول هذه الآية الكريمة يذكر المفسرون أن رجالا من أهل مكة كانوا قد أسلموا وأرادوا الهجرة, ولكن أزواجهم وأولادهم ثبطوهم عن القيام بذلك, فلم يتمكنوا من تحقيق الهجرة إلا بعد مدة من الزمن, فلما أتوا رسول الله ــ صلي الله عليه وسلم ــ رأوا الناس من حوله قد سبقوهم في فهم الدين والتفقه فيه, فندموا وأسفوا, وهموا بمعاقبة الذين ثبطوا هممهم فنزلت الآية الكريمة وفي ختامها قوله ــ تعالي... وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم.
(رواه الترمذي).
وعلي الرغم من ذلك فإن الآية تعم كل من انصرف عن طاعة الله ــ تعالي استجابة لإغواء أزواجه أو أبنائه ــ لأن الأصل في التعامل مع نصوص القرآن الكريم هو الاعتبار بعموم النص لا بخصوص السبب.
وانطلاقا من ذلك جاء هذا التحذير من إمكانية هيمنة الأزواج والأولاد علي العبد المؤمن لصرفه عن طاعة الله ــ تعالي انطلاقا من الحرص علي الأموال أو المحافظة علي السلامة لأن ذلك مدخل من مداخل الشيطان الذي يستغل العاطفة بين الزوجين وتلك التي تربطهما بأبنائهما لتحقيق غايته ولذلك اتبعت هذه الآية الكريمة
بقول ربنا ــ تبارك وتعالي:
( إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم* فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيرا لأنفسكم ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)( التغابن:15,16).
وهذه الآيات الثلاث في سورة التغابن(14 ــ16) تنبه العبد المؤمن إلي إمكانية أن يكون له من زوجه وولده عدوا له يصرفه عن البذل في سبيل الله حرصا علي المال, أو يثبطه عن الجهاد في سبيل الله حرصا علي النفس, أو يستغل نفوذه إذا كان صاحب نفوذ للإفساد في الأرض.
والآيات تشير إلي حقيقة أنه قد يكون من الأزواج والأولاد ما يشغل العبد المؤمن عن طاعة الله, أو يدفعه إلي التقصير في شئ من ذلك, فيحرمه من تحقيق الغاية من وجوده في هذه الحياة الدنيا: عبدا لله مطالبا بالاجتهاد في عبادته بما أمر, ومستخلفا ناجحا في الأرض مطالبا بعمارتها وإقامة شرع الله وعدله في ربوعها.
وقد تكون الزوجة والأبناء في طريق غير طريق الزوج المؤمن, فيحاولون جاهدين صرفه عن طريقه السوي إلي طرقهم الملتوية فيهلكوه, أو أن يستغلوا جاهه وسلطانه في غير ما يرضي الله فيدمروه تدميرا كاملا. وقد اقتضي كل ذلك هذا التحذير الإلهي الشديد لكل عبد مؤمن من إمكانية الوقوع في موقف يعجز فيه عن المفاصلة بينه وبين زوجه وأبنائه إذا وقفوا عائقا حقيقيا دون تحقيق عبوديته لخالقه. ثم كررت الآيات في سورة التغابن هذا التحذير في صورة أخري هي فتنة الأموال والأولاد, بمعني الابتلاء والاختبار, أو بمعني الافتتان حتي الوقوع في عدد من المخالفات الشرعية سواء كانت صغيرة أو كبيرة ولذلك قال ــ تعالي( إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم)( التغابن:15).
وهذا التحذير من الله الخالق ــ سبحانه وتعالي الذي يعلم ما تجيش به قلوب العباد, ويعلم ضعف الإنسان أمام كل من زوجة وأبنائه ليحطاط لنفسه من إمكانية الوقوع تحت مثل هذه الضغوط العاطفية, فيخسر الدنيا والآخرة, ولذلك قال ــ تعالي: يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم.( التغابن:16).
وهذا التخفيف بقول الحق ــ تبارك وتعالي:( ما استطعتم) هو لطف من الله بعباده لعلمه ــ سبحانه وتعالي بضعف الإنسان أمام ضغوط الزوجة والأبناء, وبمدي طاقة العبد المؤمن في سبيل الاستقامة علي منهج الله, وانطلاقا من ذلك يروي عن رسول الله ــ صلي الله عليه وسلم ــ قوله: إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم, وما نهيتكم عنه فاجتنبوه( أخرجه الشيخان). وأخرج الإمام أحمد ــ بإسناده عن عبد الله بن بريدة أن رسول الله ــ صلي الله عليه وسلم ــ كان يخطب, فجاء الحسن والحسين ــ رضي الله عنهما ــ عليهما قميصان أحمران, يمشيان ويعثران فنزل رسول الله ــ صلي الله عليه وسلم ــ من المنبر فحملهما, فوضعهما بين يديه, ثم قال: صدق الله و رسوله.( إنما أموالكم أولادكم فتنة) نظرت إلي هذين الصبيين يمشيان ويعثران, فلم أصبر حتي قطعت حديثي ورفعتهما.
من هنا يتضح وجه الإعجاز التربوي في النص القرآني الذي اتخذناه عنوانا لهذا المقال لأن تقدير كل من الأزواج والأولاد لمتطلبات المواقف هي في العادة تقصر عن تقدير العبد المؤمن لها, ومن ثم فلا يجوز له أن يخضع لضغوطاتهم حتي لا يصدوه عن فعل الخيرات ولا يمنعوه عن المضي في طاعة الله خاصة إذا كانت لهم منطلقات مغايرة لمنطلقاته, أو محاولات لاستغلال نفوذه من وراء ظهره إذا كان صاحب نفوذ. وقد دمرت مخططات الأزواج والأولاد كثير من الملوك والرؤساء والقادة السياسيين في مختلف شعوب الأرض علي مرور التاريخ دون أن يتعظ بدمارهم غيرهم
قضايا واراء - من أسرار القرآن (وقـل جـاء الـحـق وزهـق البـاطـل إن البـاطـل كـان زهـوقا)
قضايا واراء - من أسرار القرآن (وقـل جـاء الـحـق وزهـق البـاطـل إن البـاطـل كـان زهـوقا)
الأولى
مصر
المشهد السياسي
المحافظات
الوطن العربي
العالم
تقارير المراسلين
تحقيقات
قضايا واراء
اقتصاد
رياضة
حوادث
دنيا الثقافة
المراة والطفل
إذاعة وتليفزيون
الكتاب
الاعمدة
أراء حرة
ملفات الاهرام
بريد الاهرام
الاخيرة
سياحة وسفر
ملفات دولية
شباب وتعليم
طب وعلوم وبيئة
ملحق الجمعه
صور برلمانيه
فكر دينى
هوامش حره
أوراق دبلوماسيه
كتب
سينما
قضايا إستراتيجية
بريد الجمعة
لغة العصر
ملحق ع الهوا
تراث و حضارة
ملحق الصعيد
موضوعات من نفس الباب
سباق الرئاسة المصرية.. وعقدة الكاريزما
د. وحيد عبدالمجيد
حتي لا نصل إلي مفترق الطرق
ثورة يناير ومهام المرحلة القادمة
دقت ساعة العمل الثوري
لا يوجد ملاذ آمن للفاسدين...
الموضوعات الاكثر قراءة
الأهرام يكشف حقيقة الصندوق الأسود لمبارك
حسين سالم لم يخدم في القوات المسلحة [29429]
النائب العام يوافق علي استدعاء
الطبيب الألماني لعلاج مبارك [18564]
الزمالك فشل في اختراق
الدفاع الحديدي لطلائع الجيش [11372]
في استطلاع علي صفحة المجلس العسكري:
البرادعي الأول للرئاسة يليه العوا [10775]
وثيقة تاريخية للأزهر تدعم الدولة المدنية [8484]
الأهرام Ahram
eahram
eahram الأهلى يسعى للاستفادة من هدية الجيش .. و"يخطب ود" القمة بمواجهة إنبى http://t.co/29R51Rb via @eahram · reply · retweet · favorite
eahram عراقيل تقف أمام عودة "عمر أفندي" للدولة.. و"التمويل الدولية" تسأل عن مصيرها http://t.co/uZWEwVm via @eahram · reply · retweet · favorite
eahram ضبط عاطل والبحث عن آخرين لاتهامهم بالشروع فى قتل سائق لسرقته http://t.co/w37CJ1L via @eahram · reply · retweet · favorite
cnnarabic مصرع 44 شخصاً بتحطم طائرة ركاب شمال روسيا http://fb.me/PvAkscNH · reply · retweet · favorite
Join the conversation
الصفحة الأولى | قضايا واراء
من أسرار القرآن
(وقـل جـاء الـحـق وزهـق البـاطـل إن البـاطـل كـان زهـوقا)
بقلم: د. زغلول النجار
1214
هذه الآية القرآنية الكريمة جاءت في خواتيم الربع الثالث من سورة الإسراء, وهي سورة مكية, وآياتها مائة وإحدي عشرة 111 بعد البسملة.
وقد سميت بهذا الاسم لورود الإشارة في مطلعها إلي معجزة الإسراء من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصي. ويدور المحور الرئيسي للسورة حول قضية العقيدة الإسلامية, ولذلك بدأت بتسبيح الله ـ تعالي والتسبيح هو الذكر بالتمجيد والتقديس, مع التنزيه عن جميع صفات الخلق, وعن كل وصف لا يليق بجلال الخالق ـ سبحانه وتعالي والإقرار بتفرده بالسلطان في ملكه. هذا, وقد سبق لنا استعراض سورة الإسراء, وما جاء فيها من ركائز العقيدة, والتشريعات الإسلامية, والإشارات الكونية, ونركز هنا علي ومضة الإعجاز التشريعي في الآية التي اخترناها عنوانا لهذا المقال.
من أوجه الإعجاز التشريعي في النص الكريم يقول ربنا ـ تبارك وتعالي موجها الخطاب إلي خاتم أنبيائه ورسله ـ صلي الله عليه وسلم ـ:( وقـل جـاء الـحـق وزهـق البـاطـل إن البـاطـل كـان زهـوقا) الإسراء:81.
أي: قل يا محمد منذرا قومك ـ خاصة ـ والناس ـ عامة ـ إنه مع نزول وحي السماء الخاتم قد جاء الحق بنوره وبإقامة العدل بين الناس, وذهب الباطل بظلامه وبما أشاعه في الأرض من مظالم ومفاسد, والحق دائما يعلو ولا يعلي عليه, والباطل دائما نهايته إلي الزوال والبوار والانهيار مهما طال ليله..!! ولفظة الحق بمشتقاتها المختلفة جاءت في مائتين وسبعة وثمانين 287 موضعا من آيات القرآن الكريم, فقد جاءت إشارة إلي الخالق ـ سبحانه وتعالي الذي أوجد كل شيء خلقه بحسب ما تقتضيه الحكمة, كما جاءت إشارة إلي خلق الله ـ تعالي الذي خلق بحسب مقتضي الحكمة, أي بإتقان وإحكام بالغين, وجاءت إشارة إلي الإيمان بكل حق ثابت, كما جاءت في وصف كل فعل صادق, وكل قول واقع بحسب ما يجب وبقدر ما يجب, وفي الوقت الذي يجب تماما بغير أدني قدر من التخلف أو التوقف, وعلي ذلك, فإن الحق هو الثابت الصحيح من كل أمر, و(الحق) ضد الباطل يقال في اللغة: (حق) الأمر( يحق)( حقا) بمعني: ثبت ووجب. ويقال ( أحق) الله (الحق) أي: أظهره وأثبته للخلق, واستحقالشيء يستحقهأي وجبه, استحق عليه أي: وجب عليه.ذلك فإن الحقهو أصل في الوجود كله, أصل قوي صادق, ثابت, يستمد وجوده من فطرته, وإن وقف ضده كل أصحاب الأهواء والمطامع والشهوات, وإن حاربه أهل الباطل وحاولوا ستره, والباطل زاهق, مندحر, زائل مهما طال علوه واستمرت هيمنته. وهذه هي حقيقة كونية يقررها القرآن الكريم (وهو حق) في قرابة الثلاثمائة آية, ويجملها في الآية الكريمة التي نحن بصددها والتي تؤكد أنه مهما كان للباطل صولة ودولة, ومهما انتفخ أهل الباطل ونفشوا ريشهم فنهايته ونهايتهم إلي الانحدار, والدمار, والزوال, وذلك لأن الباطل مناف للفطرة التي فطر الله ـ تعالي خلقه عليها, ومن هنا فإنه لا يحمل عناصر البقاء في ذاته, وبذلك فإنه سرعان ما يذوي وينهار مذموما مخذولا من جميع صور الحق وأهله, لأن الحق من عند الله ـ تعالي الذي جعله من أسمائه الحسني, وهو الحي الباقي الذي لا يزول ولا يحول أبدا, ووعد الله حق, وسلطان الله أقوي من سلطان الباطل وأهله مهما تكاثروا (ومـن أصـدق مـن اللـه حـديثا) "النساء 87". والباطل من أسماء الشيطان, ومن ورائه هذا اللعين الذي يترصد الإنسان دوما ليضله عن الحق, ويعميه عن طريقه, ويغريه بالباطل, ويغويه بالوقوع فيه..( إن كـيـد الشــيـطـان كـان ضـعـيفا) "النساء 76":
لذلك جعل الله ـ تعالي الحق في فطرة كل شيء من الإنسان إلي الحيوان, والنبات, والجماد, وفي الكون كله وفي كل ما خلق الله, مما نعلم من الخلق وما لا نعلم. ولكن الإنسان مخلوق جعله الله ـ سبحانه وتعالي ذا إرادة حرة, فإما أن يتوافق مع الفطرة التي فطره الله عليها, ويستقيم علي أوامر الله, فيلزم جانب الحق, وإما أن يعارض فطرته فيخرج علي أوامر ربه ـ وهي الحق ـ ويخضع لأوامر الشيطان حتي يستذله, والشيطان هو الباطل, وهو العدو اللدود للإنسان, يجري منه مجري الدم من العروق, محاولا إخراجه من دائرة الحق إلي دوائر الباطل بكل وسيلة ممكنة, فيضله ضلالا بعيدا(... وكـان الشــيـطـان للإنسان خـذولا) "الفرقان 29:. والحق فطري في الإنسان, وفي جميع ما خلق الرحمن, ولذلك يصبح العلم بالحق أمرا فطريا لا تكلف فيه ولا افتعال, فيبقي حب كل من الحق, والخير, والجمال من الأمور الفطرية في الإنسان, وتبقي التبصرة بها والهداية إليها ميسرة له في كل حال, مادام عرف ربه الحق, ودان نفسه بدين الله الحق. ولكن إذا أخضع الإنسان فطرته السوية لوساوس الشيطان أخرجه عنها, واستذله بهذا الخروج عن الحق, وقاده إلي دياجير الظلام الحالك, والباطل الزاهق حتي يغرق فيه إلي الآذان فيهلكه ويقضي عليه, وذلك لأنه لا يمكن لشيء في الوجود كله أن يكون أو أن يدوم بغير الحق, وأن معركة الشيطان مع الإنسان تتركز حول محاولته هذا اللعين إخراج أكبر عدد ممكن من بني الإنسان من دائرة الحق إلي دوائر الباطل. والذين يدرسون التاريخ وسير الرجال ويتدبرون عواقب الأمور بشيء من البصيرة والاتزان, يدركون تمام الإدراك أن دولة الباطل ساعة, ودولة الحق إلي قيام الساعة, ويعلمون تمام العلم أن الحق لا يهزم أبدا مهما تكاثر عليه أهل الباطل, وأن الباطل لا يدوم أبدا مهما علا واستفحل. من هنا يدرك كل عاقل تصور أنه لا يجوز له أن يسمح للشيطان بإخراجه عن الحق إلي الباطل مهما كانت المغريات من زهرة الحياة الدنيا وزينتها. ولما كان الله ـ تعالي هو الحق, فقد أخذ علي ذاته العلية العهد بنصرة كل ما هو حق, ويسحق كل ما هو باطل..( وكـان اللـه عـلـي كـل شـيء قـديرا) "الأحزاب27". وقد فرض الله ـ تعالي الالتزام بالحق علي الإنسان ـ ذلك المخلوق المكرم, العاقل, المكلف, ذو الإرادة الحرة ـ فمن التزم به سعد في الدنيا ونجي في الآخرة, ومن خرج عن الحق إلي الباطل شقي في الدنيا وفي الآخرة. ويؤكد القرآن الكريم في الآية التي اخترناها عنوانا لهذا المقال, وفي قرابة الثلاثمائة آية أخري, أن سعادة الإنسان في دنياه, وأن نجاته في أخراه يتوقفان علي الإيمان بالحق والعيش بمقتضاه, وأن من رحمة الله ـ تعالي بعباده أن جعل إحقاق الحق في الدنيا سببا للنعيم في الآخرة. من هنا تتضح ومضة الإعجاز التشريعي في تأكيد حتمية انتصار الحق واندحار الباطل, مهما طالت غلبة الباطل وجنده وتعرض الحق وأهله إلي العديد من المظالم, والله يقول الحق ويهدي إلي سواء السبيل, وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين, وصلي الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين.
قضايا واراء - من أسرار القرآن (وقـل جـاء الـحـق وزهـق البـاطـل إن البـاطـل كـان زهـوقا)
قضايا واراء - من أسرار القرآن (وقـل جـاء الـحـق وزهـق البـاطـل إن البـاطـل كـان زهـوقا)
الصفحة الأولى | قضايا واراء
من أسرار القرآن
(وقـل جـاء الـحـق وزهـق البـاطـل إن البـاطـل كـان زهـوقا)
بقلم: د. زغلول النجار
1196
هذه الآية القرآنية الكريمة جاءت في خواتيم الربع الثالث من سورة الإسراء, وهي سورة مكية, وآياتها مائة وإحدي عشرة 111 بعد البسملة.
وقد سميت بهذا الاسم لورود الإشارة في مطلعها إلي معجزة الإسراء من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصي. ويدور المحور الرئيسي للسورة حول قضية العقيدة الإسلامية, ولذلك بدأت بتسبيح الله ـ تعالي والتسبيح هو الذكر بالتمجيد والتقديس, مع التنزيه عن جميع صفات الخلق, وعن كل وصف لا يليق بجلال الخالق ـ سبحانه وتعالي والإقرار بتفرده بالسلطان في ملكه. هذا, وقد سبق لنا استعراض سورة الإسراء, وما جاء فيها من ركائز العقيدة, والتشريعات الإسلامية, والإشارات الكونية, ونركز هنا علي ومضة الإعجاز التشريعي في الآية التي اخترناها عنوانا لهذا المقال.
من أوجه الإعجاز التشريعي في النص الكريم يقول ربنا ـ تبارك وتعالي موجها الخطاب إلي خاتم أنبيائه ورسله ـ صلي الله عليه وسلم ـ:( وقـل جـاء الـحـق وزهـق البـاطـل إن البـاطـل كـان زهـوقا) الإسراء:81.
أي: قل يا محمد منذرا قومك ـ خاصة ـ والناس ـ عامة ـ إنه مع نزول وحي السماء الخاتم قد جاء الحق بنوره وبإقامة العدل بين الناس, وذهب الباطل بظلامه وبما أشاعه في الأرض من مظالم ومفاسد, والحق دائما يعلو ولا يعلي عليه, والباطل دائما نهايته إلي الزوال والبوار والانهيار مهما طال ليله..!! ولفظة الحق بمشتقاتها المختلفة جاءت في مائتين وسبعة وثمانين 287 موضعا من آيات القرآن الكريم, فقد جاءت إشارة إلي الخالق ـ سبحانه وتعالي الذي أوجد كل شيء خلقه بحسب ما تقتضيه الحكمة, كما جاءت إشارة إلي خلق الله ـ تعالي الذي خلق بحسب مقتضي الحكمة, أي بإتقان وإحكام بالغين, وجاءت إشارة إلي الإيمان بكل حق ثابت, كما جاءت في وصف كل فعل صادق, وكل قول واقع بحسب ما يجب وبقدر ما يجب, وفي الوقت الذي يجب تماما بغير أدني قدر من التخلف أو التوقف, وعلي ذلك, فإن الحق هو الثابت الصحيح من كل أمر, و(الحق) ضد الباطل يقال في اللغة: (حق) الأمر( يحق)( حقا) بمعني: ثبت ووجب. ويقال ( أحق) الله (الحق) أي: أظهره وأثبته للخلق, واستحقالشيء يستحقهأي وجبه, استحق عليه أي: وجب عليه.ذلك فإن الحقهو أصل في الوجود كله, أصل قوي صادق, ثابت, يستمد وجوده من فطرته, وإن وقف ضده كل أصحاب الأهواء والمطامع والشهوات, وإن حاربه أهل الباطل وحاولوا ستره, والباطل زاهق, مندحر, زائل مهما طال علوه واستمرت هيمنته. وهذه هي حقيقة كونية يقررها القرآن الكريم (وهو حق) في قرابة الثلاثمائة آية, ويجملها في الآية الكريمة التي نحن بصددها والتي تؤكد أنه مهما كان للباطل صولة ودولة, ومهما انتفخ أهل الباطل ونفشوا ريشهم فنهايته ونهايتهم إلي الانحدار, والدمار, والزوال, وذلك لأن الباطل مناف للفطرة التي فطر الله ـ تعالي خلقه عليها, ومن هنا فإنه لا يحمل عناصر البقاء في ذاته, وبذلك فإنه سرعان ما يذوي وينهار مذموما مخذولا من جميع صور الحق وأهله, لأن الحق من عند الله ـ تعالي الذي جعله من أسمائه الحسني, وهو الحي الباقي الذي لا يزول ولا يحول أبدا, ووعد الله حق, وسلطان الله أقوي من سلطان الباطل وأهله مهما تكاثروا (ومـن أصـدق مـن اللـه حـديثا) "النساء 87". والباطل من أسماء الشيطان, ومن ورائه هذا اللعين الذي يترصد الإنسان دوما ليضله عن الحق, ويعميه عن طريقه, ويغريه بالباطل, ويغويه بالوقوع فيه..( إن كـيـد الشــيـطـان كـان ضـعـيفا) "النساء 76":
لذلك جعل الله ـ تعالي الحق في فطرة كل شيء من الإنسان إلي الحيوان, والنبات, والجماد, وفي الكون كله وفي كل ما خلق الله, مما نعلم من الخلق وما لا نعلم. ولكن الإنسان مخلوق جعله الله ـ سبحانه وتعالي ذا إرادة حرة, فإما أن يتوافق مع الفطرة التي فطره الله عليها, ويستقيم علي أوامر الله, فيلزم جانب الحق, وإما أن يعارض فطرته فيخرج علي أوامر ربه ـ وهي الحق ـ ويخضع لأوامر الشيطان حتي يستذله, والشيطان هو الباطل, وهو العدو اللدود للإنسان, يجري منه مجري الدم من العروق, محاولا إخراجه من دائرة الحق إلي دوائر الباطل بكل وسيلة ممكنة, فيضله ضلالا بعيدا(... وكـان الشــيـطـان للإنسان خـذولا) "الفرقان 29:. والحق فطري في الإنسان, وفي جميع ما خلق الرحمن, ولذلك يصبح العلم بالحق أمرا فطريا لا تكلف فيه ولا افتعال, فيبقي حب كل من الحق, والخير, والجمال من الأمور الفطرية في الإنسان, وتبقي التبصرة بها والهداية إليها ميسرة له في كل حال, مادام عرف ربه الحق, ودان نفسه بدين الله الحق. ولكن إذا أخضع الإنسان فطرته السوية لوساوس الشيطان أخرجه عنها, واستذله بهذا الخروج عن الحق, وقاده إلي دياجير الظلام الحالك, والباطل الزاهق حتي يغرق فيه إلي الآذان فيهلكه ويقضي عليه, وذلك لأنه لا يمكن لشيء في الوجود كله أن يكون أو أن يدوم بغير الحق, وأن معركة الشيطان مع الإنسان تتركز حول محاولته هذا اللعين إخراج أكبر عدد ممكن من بني الإنسان من دائرة الحق إلي دوائر الباطل. والذين يدرسون التاريخ وسير الرجال ويتدبرون عواقب الأمور بشيء من البصيرة والاتزان, يدركون تمام الإدراك أن دولة الباطل ساعة, ودولة الحق إلي قيام الساعة, ويعلمون تمام العلم أن الحق لا يهزم أبدا مهما تكاثر عليه أهل الباطل, وأن الباطل لا يدوم أبدا مهما علا واستفحل. من هنا يدرك كل عاقل تصور أنه لا يجوز له أن يسمح للشيطان بإخراجه عن الحق إلي الباطل مهما كانت المغريات من زهرة الحياة الدنيا وزينتها. ولما كان الله ـ تعالي هو الحق, فقد أخذ علي ذاته العلية العهد بنصرة كل ما هو حق, ويسحق كل ما هو باطل..( وكـان اللـه عـلـي كـل شـيء قـديرا) "الأحزاب27". وقد فرض الله ـ تعالي الالتزام بالحق علي الإنسان ـ ذلك المخلوق المكرم, العاقل, المكلف, ذو الإرادة الحرة ـ فمن التزم به سعد في الدنيا ونجي في الآخرة, ومن خرج عن الحق إلي الباطل شقي في الدنيا وفي الآخرة. ويؤكد القرآن الكريم في الآية التي اخترناها عنوانا لهذا المقال, وفي قرابة الثلاثمائة آية أخري, أن سعادة الإنسان في دنياه, وأن نجاته في أخراه يتوقفان علي الإيمان بالحق والعيش بمقتضاه, وأن من رحمة الله ـ تعالي بعباده أن جعل إحقاق الحق في الدنيا سببا للنعيم في الآخرة. من هنا تتضح ومضة الإعجاز التشريعي في تأكيد حتمية انتصار الحق واندحار الباطل, مهما طالت غلبة الباطل وجنده وتعرض الحق وأهله إلي العديد من المظالم, والله يقول الحق ويهدي إلي سواء السبيل, وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين, وصلي الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين.
المزيد من مقالات د. زغلول النجار
الأولى - وثيقة تاريخية للأزهر تدعم الدولة المدنية
الأولى - وثيقة تاريخية للأزهر تدعم الدولة المدنية
الأولى
مصر
المشهد السياسي
المحافظات
الوطن العربي
العالم
تقارير المراسلين
تحقيقات
قضايا واراء
اقتصاد
رياضة
حوادث
دنيا الثقافة
المراة والطفل
إذاعة وتليفزيون
الكتاب
الاعمدة
أراء حرة
ملفات الاهرام
بريد الاهرام
الاخيرة
سياحة وسفر
ملفات دولية
شباب وتعليم
طب وعلوم وبيئة
ملحق الجمعه
صور برلمانيه
فكر دينى
هوامش حره
أوراق دبلوماسيه
كتب
سينما
قضايا إستراتيجية
بريد الجمعة
لغة العصر
ملحق ع الهوا
تراث و حضارة
ملحق الصعيد
موضوعات من نفس الباب
الأهرام يكشف حقيقة الصندوق الأسود لمبارك
حسين سالم لم يخدم في القوات المسلحة
انقسام بين القوي السياسية حول مطلب الدستور أولا
مجلس الوزراء يوافق علي تعيين
43 ألفا من أوائل الخريجين
في استطلاع علي صفحة المجلس العسكري:
البرادعي الأول للرئاسة يليه العوا
مليون وحدة سكنية في المدن
الجديدة بنظام الإيجار التمليكي
الموضوعات الاكثر قراءة
الأهرام يكشف حقيقة الصندوق الأسود لمبارك
حسين سالم لم يخدم في القوات المسلحة [28683]
النائب العام يوافق علي استدعاء
الطبيب الألماني لعلاج مبارك [18198]
الزمالك فشل في اختراق
الدفاع الحديدي لطلائع الجيش [11187]
في استطلاع علي صفحة المجلس العسكري:
البرادعي الأول للرئاسة يليه العوا [10544]
وثيقة تاريخية للأزهر تدعم الدولة المدنية [8374]
الأهرام Ahram
eahram
eahram الأهلى يسعى للاستفادة من هدية الجيش .. و"يخطب ود" القمة بمواجهة إنبى http://t.co/29R51Rb via @eahram · reply · retweet · favorite
eahram عراقيل تقف أمام عودة "عمر أفندي" للدولة.. و"التمويل الدولية" تسأل عن مصيرها http://t.co/uZWEwVm via @eahram · reply · retweet · favorite
eahram ضبط عاطل والبحث عن آخرين لاتهامهم بالشروع فى قتل سائق لسرقته http://t.co/w37CJ1L via @eahram · reply · retweet · favorite
cnnarabic مصرع 44 شخصاً بتحطم طائرة ركاب شمال روسيا http://fb.me/PvAkscNH · reply · retweet · favorite
Join the conversation
الصفحة الأولى | الأولى
وثيقة تاريخية للأزهر تدعم الدولة المدنية
القاهرة ـ محمد فتحي:
8374
أكدت وثيقة الأزهر التي صدرت أمس بشأن مستقبل مصر في الفترة المقبلة, ضرورة دعم تأسيس الدولة الوطنية الدستورية الديمقراطية الحديثة, اعتمادا علي دستور ترتضيه الأمة, ويفصل بين سلطات الدولة.
وذلك في ظل تحديد إطار الحكم الذي يضمن الحقوق والواجبات لكل أفرادها علي قدم المساواة.
وأكد شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب أن الإسلام لا يعرف في تشريعاته ولا حضارته أو تاريخه ما يعرف بـ الدولة الكهنوتية الدولة الدينية.
وكشف شيخ الأزهر ـ في مؤتمر صحفي ـ عن أن وثيقة الأزهر جاءت بعد توافق كوكبة من المثقفين المصريين بمختلف انتماءاتهم الفكرية, وعدد من كبار المفكرين بالأزهر.
وأوضح الإمام الأكبر أن هذه الكوكبة من المثقفين وكبار المفكرين بالأزهر تدارست مقتضيات اللحظة التاريخية الفارقة التي تمر بها مصر بعد أحداث ثورة25يناير, وأهميتها في توجيه مستقبل مصر نحو غا ياته النبيلة, وحقوق شعبها في الحرية والكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية.
ودعا العلماء والمفكرون في الوثيقة إلي تأييد مشروع استقلال الأزهر, وعودة هيئة كبار العلماء, واختصاصها بترشيح واختيار شيخ الأزهر, وأكدت الوثيقة ضرورة اعتبار الأزهر الجهة المختصة التي يرجع إليها في شئون الإسلام وعلومه وتراثه واجتهادات الفكر الإسلامي.
وأعرب المجتمعون وفقا لنص الوثيقة عن توافقهم علي مباديء تحدد طبيعة المرجعية الإسلامية بوصفها أساس القضايا الكلية, ومن أبرزها دعم الدولة الوطنية الدستورية الديمقراطية, واعتماد النظام الديمقراطي القائم علي الانتخاب الحر المباشر, الذي هو الصيغة العصرية لتحقيق مباديء الشوري الإسلامية, بما يضمنه من تعددية وتداول سلمي للسلطة.
وأكدت الوثيقة الالتزام بمنظومة الحريات الأساسية في الفكر والرأي, مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والمرأة والطفل, واعتبار الوطنية و عدم التمييز علي أساس الدين أو النوع أو الجنس مناط التكليف والمسئولية, فضلا عن تأكيد مبدأ التعددية, واحترام جميع العقائد السماوية الثلاث.
وشددت الوثيقة علي ضرورة الحماية التامة, والاحترام الكامل لدور العبادة لإتباع الديانات السماوية الثلاث, وضمان الممارسة الحرة لجميع الشعائر الدينية, دون أي معوقات, واحترام جميع مظاهر العبادة بمختلف أشكالها, وصيانة حرية التعبير والإبداع الفني والأدبي, في إطار منظومة قيمنا الحضارية الثابتة.
وأكدت الوثيقة الالتزام بالمواثيق والقرارات الدولية, والحرص التام علي صيانة كرامة الأمة المصرية والحفاظ علي عزتها الوطنية, واعتبار التعليم والبحث العلمي مسئولية الدولة, وإعمال فقه الأولويات في تحقيق التنمية والعدالة الاجتماعية, ومكافحة الفساد, والقضاء علي البطالة.
ودعت الوثيقة إلي أهمية بناء علاقات مصر مع أشقائها العرب ومحيطها الإسلامي ودائرتها الإفريقية علي أساس التعاون وابتغاء المصلحة.
الأولى - في استطلاع علي صفحة المجلس العسكري: البرادعي الأول للرئاسة يليه العوا
الأولى - في استطلاع علي صفحة المجلس العسكري: البرادعي الأول للرئاسة يليه العوا
في استطلاع علي صفحة المجلس العسكري:
البرادعي الأول للرئاسة يليه العوا
القاهرة ـ ليلي مصطفي:
10332
في أول يوم للاستطلاع ـ الذي طرحته الصفحة الرسمية للمجلس الأعلي للقوات المسلحة علي الفيس بوك لمرشحي الرئاسة ـ حصل الدكتور محمد البرادعي علي المركز الأول,
يليه الدكتور محمد سليم العوا, ثم الفريق أحمد شفيق. بينما جاء عمرو موسي في المركز الرابع, يليه عمر سليمان, ولم يحصل باقي المرشحين المحتملين, ومنهم مجدي حتاتة, وكمال الجنزوري, وحمدين صباحي, وهشام البسطويسي, وعبدالمنعم أبوالفتوح علي نسب عالية.
ونوهت الصفحة إلي أنه لا علاقة لهذا الاستطلاع بانتخابات الرئاسة المقبلة, لأن الاختيار سيكون عبر صناديق الانتخابات.
الاشتراك في:
التعليقات (Atom)
مشاركة مميزة
-
Effects of dietary mannan oligosaccharides on growth, body composition and intestine of the sea bass ( Dicentrarchus labrax L.) Aut...
-
كندا تحول نشارة الخشب إلى وقود حيوي hare var addthis_config = {"data_track_clickback":true}; كندا تحول نشارة الخشب إلى وقود حيو...
-
[HTML] from sciencedirect.com In vitro degradation of lysine by ruminal fluid-based fermentations and by Fusobacterium necrophorum ...