الطاقة المتجددة فى مصر ترتكزبصفة اساسية على الطاقة الشمسية والطاقة الخضراء وخاصة من الطحالب التى تنمو على المياة المالحة فى صحراء مصر الشاسعة كما ذكرنا من قبل والأولوية فى هذا المجال هو توفير الكوادر اللآزمة لتشغيل مثل هذوة المشروعات المصيرية ونطالب بكليات متخصصة فى مجال هندسة التكنولوجيا الحيوية وفى هذا الصدد سبق وان تناقشت مع وزير وزير التعليم العالى وارسلت لة مذكرة بالمبررات لعرضها على المجلس الأعلى للجامعات
الثلاثاء، يونيو 11
نطالب بكليات هندسة التقنيات الحيوية
الطاقة المتجددة فى مصر ترتكزبصفة اساسية على الطاقة الشمسية والطاقة الخضراء وخاصة من الطحالب التى تنمو على المياة المالحة فى صحراء مصر الشاسعة كما ذكرنا من قبل والأولوية فى هذا المجال هو توفير الكوادر اللآزمة لتشغيل مثل هذوة المشروعات المصيرية ونطالب بكليات متخصصة فى مجال هندسة التكنولوجيا الحيوية وفى هذا الصدد سبق وان تناقشت مع وزير وزير التعليم العالى وارسلت لة مذكرة بالمبررات لعرضها على المجلس الأعلى للجامعات
اليوم السابع | اليوم: "زخارى" تناقش الطاقة المتجددة بالقومى للبحوث
اليوم السابع | اليوم: "زخارى" تناقش الطاقة المتجددة بالقومى للبحوث
يازخارى الطاقة المتجددة فى مصر ترتكزبصفة اساسية على الطاقة الشمسية والطاقة الخضراء وخاصة من الطحالب والأهم هو توفير الكوادر اللآزمة لتشغيل المشروعات ونطالب بكلية متخصصة فى مجال هندسة التكنولوجيا الحيوية وفى هذا الصدد ارسلت رؤية مبدئية لوزير التعليم العالى كلية متخصصة فى هندسة التقنيات الحيوية
يازخارى الطاقة المتجددة فى مصر ترتكزبصفة اساسية على الطاقة الشمسية والطاقة الخضراء وخاصة من الطحالب والأهم هو توفير الكوادر اللآزمة لتشغيل المشروعات ونطالب بكلية متخصصة فى مجال هندسة التكنولوجيا الحيوية وفى هذا الصدد ارسلت رؤية مبدئية لوزير التعليم العالى كلية متخصصة فى هندسة التقنيات الحيوية
الاثنين، يونيو 10
سد النهضة الإثيوبي وتأثيره على مصر والسودان
سد النهضة الإثيوبي وتأثيره على مصر والسودان
الخبر:
بدأت إثيوبيا في تحويل مجرى النيل الأزرق تمهيداً للبدء في إنشاء ما يسمى بسد الألفية أو سد النهضة وذلك قبل تقرير اللجنة الثلاثية الدولية التي تتكون من مصر والسودان وإثيوبيا وبعض الخبراء الدوليين مما يؤكد مضي إثيوبيا في بناء السد بغض النظر عن تقرير اللجنة.
التعليق:
إن الموضوعية تقتضي النظر بعمق إلى موضوع سد النهضة فالقضية ليست فقط إنقاص حصة مصر والسودان وإن كان ذلك حقيقة وإنما في مسألة التحكم في مياه النيل بشكل كامل، خاصة إذا علمنا أن السد سعته التخزينية تفوق السبعين مليار متر مكعب أي أكثر من حصة مصر كلها من المياه في العام (55.5 مليار متر مكعب) مما يعني أنه يمنع مصر والسودان من حصتها في وقت الحاجة وبالتالي يكون هذا السد أداة ضغط على البلدين لتمرير أي مخطط مستقبلاً يستهدف شعبي البلدين. يضاف إلى ذلك أن هذا السد بهذه السعة التخزينية العالية ولأي ظرف كان طبيعياً أم غير طبيعي، إذا أقدمت دولة مثل "إسرائيل" إلى ضربه مثلاً فإن إثيوبيا لن تتضرر وإنما المتضرر الرئيسي هو السودان ثم مصر وهي التي ستغرق من جراء انهيار السد، سواء بفعل فاعل أم بفعل زلازل أم براكين. ثم إن إثيوبيا لا تحتاج لمثل هذا السد، ولا تحتاج لما يقارب الستة ملايين ميجا واط من الكهرباء، فالأمر إذاً واضح وضوح الشمس في كبد السماء من أن المقصود ليس ما قيل وإنما المقصود هو الضغط عبر هذا المشروع على دولتي مصر والسودان لمصلحة الغرب و"إسرائيل". المطلوب من أهلنا في مصر والسودان بل من كل المسلمين أن يناهضوا بناء هذا السد اللعين، وأن يأخذوا على أيدي الحكام الذين لا يهمهم أن تضيع البلاد، أو يتشرد العباد، بقدر ما يهمهم البقاء في كراسي الحكم وإذا تم الإصرار على هذا العمل كان واجباً على الأمة، خلع هؤلاء الحكام وتنصيب من يحمل همّ الأمة ويرعى شؤونها بالعدل والإحسان، ويحمي أرضها وماءها ولا يكون ذلك إلا بدولة مبدئية هي دولة الخلافة العائدة قريباً بإذن الله.
كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
إبراهيم عثمان (أبو خليل)
الناطق الرسمي لحزب التحرير
ولاية السودان
25 من رجب 1434
الموافق 2013/06/04م
25 من رجب 1434
الموافق 2013/06/04م
الأحد، يونيو 9
سد النهضة الأثيوبى وتأثيره على مصر
سد النهضة الأثيوبى وتأثيره على مصر
بواسطة إبن سليمان في 3 يونيو, 2013 4:03 م في قسم إنطلاقات, الهندسة المدنية, رى وهيدروليكا / لا تعليقات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
وسط الهياج الإعلامى على سد النهضة الأثيوبى وان السياسة الحالية (سياسة الاخوان) لا تصلح لحل هذه المشكلة.. واننا سنصبح بدون ماء وبالتبعية بدون كهرباء..
اود ان اتناول هذه القضية من وجهة نظر هندسية وعلمية بدون الاعتماد على مصادر الاعلام..
أولا نهر النيل عبارة عن مجموع نهرى النيل الأزرق والنيل الأبيض فى الخرطوم.. النيل الأبيض يعتبر مصدر دائم للمياه على مدار العام، اما النيل الأزرق القادم من أثيوبيا يعتبر موسمى وان كان هو الأكبر من نحية القيمة.. فتقريبا اثيوبيا تمدنا بالمياه بنسبة 80% فى فترة الأمطار والتى كانت تعرف فى مصر بفترة الفيضان.. والنيل الابيض القادم من باقى دول حوض النيل يمدنا بالـ 20% الباقية طوال العام..
قيمة مياه الامطار التى تتساقط على أثيوبيا حوالى 1660 مليار متر مكعب من المياه فى العام.. محصلة المياه التى تدخل إلى مصر حوالى 85 مليار متر مكعب من المياه فى العام.. بمعنى آخر حوالى 5% من قيمة المياه الاثيوبية.. وبالطبع ليست كلها من اثيوبيا..
وأيضا مصر تعانى من اهمال شديد فى استخدام المياه القادمة إليها ويحدث لها نتح وبخر بكميات كيبرة بسبب عدم الاهتمام بالمجارى المائية واولهم بحيرة ناصر التى تعانى من حرارة الشمس الكبيرة والتى تؤدى إلى بخر كميات ضخمة من المياه بالرغم من وجود العديد من الدراسات التى تقدم حلول عملية لهذه المشاكل..
ضرر السد على مصر والسودان يكون فى فترة إمتلاء بحيرة السد وهى تسمى سعة التخزين الميت.. والتى ذكر فى اكثر من مصدر ان اقصى سعة تخزينية يستوعبها السد لن تزداد عن 24 مليار متر مكعب من المياه.. اما عن الارقام الاخيرة مثل 67 مليار متر مكعب او 72 مليار متر مكعب من المياه فلا توجد اى دراسات تدعمها.. وتلك السعة لن تؤثر على مصر إلا مرة واحدة فقط وفى أول عام.. حيث اكدت اثيوبيا اكثر من مرة انها لن تسعى لخصم اى كميات مياه من مصر..
ماهى مشكلة السد الفعلية ؟!
اثيوبيا تعد افقر دولة فى دول حوض النيل، وقادتها يسعون لتنميتها عن طريق استخدام الطاقة الكهربية للسد.. خاصة ان الاراضى القابلة للزراعة هناك قليلة جدا.. ويعتبر واحد من اهم الاضرار التى سيحدثها السد ان بحيرته ستغرق الكثير من الاراضى القابلة للزراعة.. ولكن بناء على الاتفاقيات السياسية لا يسمح لأثيوبيا او اى دولة من دول حوض النيل ان تتخذ اى اجراءات او تقوم بعمل اى منشأت على مجرى النيل إلا بعد موافقة مصر (التى كانت متمثلة فى مصر والسودان فى هذا الحين).. هذه الاتفاقيات ابرمتها بريطانيا اثناء احتلالها لمصر مع ايطاليا وفرنسا اللذان كانا يحتلا دول حوض النيل فى هذا الوقت لتضمن بريطانيا لنفسها استمرار الزراعة المصرية والتى كانت تعد من اكثر الموارد المالية لهم فى هذا الوقت..
بناء السد يعد اختراق لهذه الاتفاقيات.. وهو المطلوب حيث ان اثيوبيا اعدت اتفاقية جديدة تضم كل دول حوض النيل باسم اتفاقية العنتيبى تسعى فيها للحصول على حريتها فى انشاء اى منشأت على نهر النيل مادام لن تؤثر على دول المصب.. ولكن بدون انتظار موافقة منهم..
قصة سد النهضة
فى عام 2008 قدم الرئيس السابق حسنى مبارك طلب للبنك الدولى موقع من مصر والسودان واثيوبيا بانشاء سد النهضة.. وهو ما يعنى ان الدراسات التى اجريت حينها اثبتت ان السد لن يؤثر على مصر باى شكل.. اما سبب الخلاف الذى حدث بعدها هو الاتفاقية التى اعدتها اثيوبيا، مما جعل النظام السابق يسعى لايقاف اعمال السد استنادا للاتفاقيات السابقة كنوع من التهديد لأثيوبيا.. وهو ما زاد من حدة من الصراع المصرى الاثيوبى.. ومع ذلك حينما قامت الثورة ومع اول وزارة اقيمت فى هذا الحين اختار الفريق احمد شفيق الدكتور قنديل لوزارة الرى والذى قام بزيارة دول حوض النيل وجعل أوغندا والكونغو ينسحبوا من الاتفاقية بعد ان تعدت النصاب القانونى للموافقة عليها واجبار مصر على الانصياع لها.. ووافقت اثيوبيا على الانتظار حتى تنتهى الأزمة المصرية حينها.. وبعد اسقاط النظام اعلنت اثيوبيا انها لن تجرى اى اجراءات فى اعمال السد حتى اختيار رئيس منتخب من الشعب.. وهو ما يوضح مدى تفهم اثيوبيا للوضع المصرى.. ولكن فى رأيى الشخصى اللعب على هذه الورقة حاليا هو نوع من انواع اختلاق الازمات والتى اعتاد ان يستخدمها النظام السابق لجمع الشعب حوله..
فى الاخير اترك لكم دراسة قام بها الدكتور عباس محمد شراقى – الاستاذ بمعهد البحوث والدراسات الافريقية بجامعة القاهرة .. عن مشكلة السد ضمن فاعليات مؤتمر “ثورة 25 يناير 2011 ومستقبل علاقات مصر بدول حوض النيل”.. يتضح فيها العيوب التى تهدد سد النهضة (من هنا) ومدى الضرر العائد على اثيوبيا من وجود مثل هذا السد..
الخميس، يونيو 6
انقطاع الكهرباء.. يصعق الاقتصاد!
انقطاع الكهرباء.. يصعق الاقتصاد!
انقطاع الكهرباء.. يصعق الاقتصاد!
اتفق الكل ـ ومنهم وزارة الكهرباء ـ علي أن الانقطاع المستمر للتيار يتسبب في خسائر بالغة للاقتصاد المصري, ولكن لا احد بما في فيها وزارة الكهرباء
لم تسع إلي تحديد هذه الخسائر بالأرقام, ولم تسع إلي تقديم الحلول البديلة لتلافي الانقطاع وتقليل الخسائر. ويبدو أن نبوءة أن الصيف القادم هو الصيف الأسود الذي حذرت منه الأهرام منذ فترة سوف تتحقق, فإضافة إلي انقطاع الكهرباء عن المحروسة كلها, سوف تتبعه خسائر لا حصر لها في الاقتصاد المصري سواء الرسمي أو غير الرسمي.
الدكتورة أمنية حلمي المدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الاقتصادية قالت: إن معدل النمو السنوي في الكهرباء أقل من معدل الاستهلاك, فمنذ2000 الي2010 كان معدل انتاج الطاقة4% بينما الاستهلاك5.2% وبالتالي هناك فجوة, وأشارت إلي أن وجود دعم للطاقة كثيفة الاستهلاك وللمواطنين يشجع علي عدم ترشيد الاستهلاك بسبب وجود هذا الدعم فهناك استمرار لزيادة الاستهلاك بينما هناك تباطؤ في معدل الانتاج, ولذا فمن الطبيعي أن يحدث الانقطاع.
وبالنسبة للآثار الاقتصادية, قالت د. أمنية حلمي إن هناك42% من انتاج الطاقة يستخدمه القطاع الصناعي وحين ينقطع التيار يتوقف الانتاج أو يتباطأ, وفي ظل الارتباطات التعاقدية في السوق المحلية أو الخارجية واستمرارانقطاع الكهرباء يجعلها لا تفي بالتعاقدات, وبالتالي تخسر قدرا من الارباح وتضطر لدفع الشرط الجزائي وبالتالي اهتزاز موقفها في السوق العالمية, والأخطر أنه يتسبب في طرد العمالة أو تقليل الورديات وبالتالي يؤثر علي دخل العمالة, ما يوازي نحو20% من الانتاج.
وتستطرد د. أمنية بأن مخاطرقطع الكهرباء تكون أكثر علي رأس المال البشري والانتاجية, والطلبة والاطباء والمرضي حيث يتعرضون لمخاطر صحية وكذلك مستقبل التلاميذ, والصناعات كثيفة الطاقة, واهتزاز القدرة التنافسية, فمناخ الاعمال يتاثر سلبا, فانقطاع التيار الكهرباء يقلل من رؤية المستثمرين للسوق, والرغبة في دخولها.
بينما يري د.صلاح جودة المستشار الاقتصادي لمفوضية العلاقات الأوروبية أن من أسباب التقدم هو الطاقة وحيث إن الكهرباء خلال الشهور الستة الماضية في الفترة من(2012/12/15) وحتي(2013/5/22) داومت علي الانقطاعبسبب عدم العمل بكامل طاقة المحطات الكهربائية الموجودة وتوقف أكثر من12 محطة كهرباء عن العمل بالكامل, إضافة إلي نقص الوقود خاصه المازوت والغاز بصورة متكررةيؤدي ذلك الي توقف المحطات عن العمل,زيادة الاحمال علي المحطات الكهربائية فضلا عن زيادة استخدام الكهرباء بسبب الحر الشديد وهو مما يعمل علي زيادة استخدام أجهزة التكييف والتبريد وغيرهما, لذا فإن الآثار الاقتصادية لانقطاع الكهرباء كانت واضحة أكثر علي المناطق الصناعية بالكامل والفنادق والقري السياحية والمستشفيات, وكذلك المصانع الكبيرة مثل مصنع مجمع الالومنيوم بمنطقة( نجع حمادي) في محافظه قنا, حيث يقوم بسداد فاتورة كهرباء شهريا تبلغ(122 مليون جنيه) اي نحو(1.144) مليار جنيه سنويا, ونجد أن الحكومة أعلنت عن توقف إنتاج مصنع الالومنيوم يوميا(4 ساعات) وهذا يكلف المصنع خسائر يومية تبلغ(15 مليون جنيه) أي ما يعادل(4500 مليون جنيه) اي(4.5 مليار جنيه سنويا) علي الأقل وهذا بالنسبة لمصنع واحد فقط.
ويشير د. جودة إلي أنه بمراجعة بسيطة للخسائر الاقتصادية للمناطق الصناعية بلغت مليار جنيه خلال الستة أشهر الماضية عن انقطاع الكهرباء نجد أن الخسائر المبدئية لمدينة العاشر من رمضان نتيجة توقف معظم المصانع وعدم العمل بالطاقة الكاملة للمصانع بسبب انقطاعالكهرباء وكذلك الخسائر الناجمة عن إحتراق معظم خطوط الانتاج نتاج إهتزاز قوة الكهرباء بينما تبلغ الخسائر المبدئية لمدينة برج العرب نتاج ذات الاسباب السابقة ما قيمته(1.5 مليار جنيه), أيضا فإن خسائر مدينة6 أكتوبر بلغت مالا يقل عن(3.5 مليار جنيه) لأنها هي الأكثر انقطاعا للكهرباء برغم وجود( مدينه الانتاج الاعلامي بالمدينة) بينما تجاوزت الخسائر للمنطقة الصناعية لشبرا الخيمة الــ(600 مليون جنيه) بسبب إنقطاع الكهرباء وتاثر الانتاج, وقد توقفت مصانع كثيرة عن العمل واستغنت بعض المصانع عن جزء كبير من العمالة بسبب انقطاع الكهرباء لفترات طويلة مما أثر علي جودة المنتجات وكذلك عدم الالتزام بالمواعيد اللازمة, لتسليم الطلبيات أو الشحن للخارج.
ويضيف د. صلاح أنه بمراجعة شاملة لمعظم خسائر المصانع والمناطق الصناعية نجد أنها قد تخطت حاجز الــ(100 مليار جنيه) خلال الاشهر الستةالماضية, أما الفنادق والقري السياحية فان انقطاع الكهرباء قد أثر علي حركه الاشغال بما يبلغ نحو(30%), وبالنسبة للمستشفيات نجد إنها تكبدت بسبب انقطاع الكهرباء خلال الأشهر الستةالماضية تمثلت في خسائر بشرية ممثلة في وفاة عدد كبير من المرضي خاصة الاطفال في الحضانات ووفاة آخرين في غرف العناية المركزة فضلا عن خسائر مادية نتاج انقطاع الكهرباء وفساد معظم الآلات والمعدات وتأخر علاج البعض مما كلف الدولة حوالي(25 مليار جنيه) خلال الـــ(6 أشهر الماضية).
ويشير د. صلاح حلا لهذه المشكلة والخسائر المتراكمة إلي أننا لابد أن نفكر في إيجاد طرق بديلة لتوفير الطاقة اللازمة للمصانع كثيفة استخدام الطاقة وتوفير الطاقة بالكامل للقري والنجوع بالكامل عن طريق( البيوجاز) والعمل علي أن تعمل جميع اليفط والإعلانات في جميع الشوارع والمحلات وكذلك أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية.
الدكتورة أمنية حلمي المدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الاقتصادية قالت: إن معدل النمو السنوي في الكهرباء أقل من معدل الاستهلاك, فمنذ2000 الي2010 كان معدل انتاج الطاقة4% بينما الاستهلاك5.2% وبالتالي هناك فجوة, وأشارت إلي أن وجود دعم للطاقة كثيفة الاستهلاك وللمواطنين يشجع علي عدم ترشيد الاستهلاك بسبب وجود هذا الدعم فهناك استمرار لزيادة الاستهلاك بينما هناك تباطؤ في معدل الانتاج, ولذا فمن الطبيعي أن يحدث الانقطاع.
وبالنسبة للآثار الاقتصادية, قالت د. أمنية حلمي إن هناك42% من انتاج الطاقة يستخدمه القطاع الصناعي وحين ينقطع التيار يتوقف الانتاج أو يتباطأ, وفي ظل الارتباطات التعاقدية في السوق المحلية أو الخارجية واستمرارانقطاع الكهرباء يجعلها لا تفي بالتعاقدات, وبالتالي تخسر قدرا من الارباح وتضطر لدفع الشرط الجزائي وبالتالي اهتزاز موقفها في السوق العالمية, والأخطر أنه يتسبب في طرد العمالة أو تقليل الورديات وبالتالي يؤثر علي دخل العمالة, ما يوازي نحو20% من الانتاج.
وتستطرد د. أمنية بأن مخاطرقطع الكهرباء تكون أكثر علي رأس المال البشري والانتاجية, والطلبة والاطباء والمرضي حيث يتعرضون لمخاطر صحية وكذلك مستقبل التلاميذ, والصناعات كثيفة الطاقة, واهتزاز القدرة التنافسية, فمناخ الاعمال يتاثر سلبا, فانقطاع التيار الكهرباء يقلل من رؤية المستثمرين للسوق, والرغبة في دخولها.
بينما يري د.صلاح جودة المستشار الاقتصادي لمفوضية العلاقات الأوروبية أن من أسباب التقدم هو الطاقة وحيث إن الكهرباء خلال الشهور الستة الماضية في الفترة من(2012/12/15) وحتي(2013/5/22) داومت علي الانقطاعبسبب عدم العمل بكامل طاقة المحطات الكهربائية الموجودة وتوقف أكثر من12 محطة كهرباء عن العمل بالكامل, إضافة إلي نقص الوقود خاصه المازوت والغاز بصورة متكررةيؤدي ذلك الي توقف المحطات عن العمل,زيادة الاحمال علي المحطات الكهربائية فضلا عن زيادة استخدام الكهرباء بسبب الحر الشديد وهو مما يعمل علي زيادة استخدام أجهزة التكييف والتبريد وغيرهما, لذا فإن الآثار الاقتصادية لانقطاع الكهرباء كانت واضحة أكثر علي المناطق الصناعية بالكامل والفنادق والقري السياحية والمستشفيات, وكذلك المصانع الكبيرة مثل مصنع مجمع الالومنيوم بمنطقة( نجع حمادي) في محافظه قنا, حيث يقوم بسداد فاتورة كهرباء شهريا تبلغ(122 مليون جنيه) اي نحو(1.144) مليار جنيه سنويا, ونجد أن الحكومة أعلنت عن توقف إنتاج مصنع الالومنيوم يوميا(4 ساعات) وهذا يكلف المصنع خسائر يومية تبلغ(15 مليون جنيه) أي ما يعادل(4500 مليون جنيه) اي(4.5 مليار جنيه سنويا) علي الأقل وهذا بالنسبة لمصنع واحد فقط.
ويشير د. جودة إلي أنه بمراجعة بسيطة للخسائر الاقتصادية للمناطق الصناعية بلغت مليار جنيه خلال الستة أشهر الماضية عن انقطاع الكهرباء نجد أن الخسائر المبدئية لمدينة العاشر من رمضان نتيجة توقف معظم المصانع وعدم العمل بالطاقة الكاملة للمصانع بسبب انقطاعالكهرباء وكذلك الخسائر الناجمة عن إحتراق معظم خطوط الانتاج نتاج إهتزاز قوة الكهرباء بينما تبلغ الخسائر المبدئية لمدينة برج العرب نتاج ذات الاسباب السابقة ما قيمته(1.5 مليار جنيه), أيضا فإن خسائر مدينة6 أكتوبر بلغت مالا يقل عن(3.5 مليار جنيه) لأنها هي الأكثر انقطاعا للكهرباء برغم وجود( مدينه الانتاج الاعلامي بالمدينة) بينما تجاوزت الخسائر للمنطقة الصناعية لشبرا الخيمة الــ(600 مليون جنيه) بسبب إنقطاع الكهرباء وتاثر الانتاج, وقد توقفت مصانع كثيرة عن العمل واستغنت بعض المصانع عن جزء كبير من العمالة بسبب انقطاع الكهرباء لفترات طويلة مما أثر علي جودة المنتجات وكذلك عدم الالتزام بالمواعيد اللازمة, لتسليم الطلبيات أو الشحن للخارج.
ويضيف د. صلاح أنه بمراجعة شاملة لمعظم خسائر المصانع والمناطق الصناعية نجد أنها قد تخطت حاجز الــ(100 مليار جنيه) خلال الاشهر الستةالماضية, أما الفنادق والقري السياحية فان انقطاع الكهرباء قد أثر علي حركه الاشغال بما يبلغ نحو(30%), وبالنسبة للمستشفيات نجد إنها تكبدت بسبب انقطاع الكهرباء خلال الأشهر الستةالماضية تمثلت في خسائر بشرية ممثلة في وفاة عدد كبير من المرضي خاصة الاطفال في الحضانات ووفاة آخرين في غرف العناية المركزة فضلا عن خسائر مادية نتاج انقطاع الكهرباء وفساد معظم الآلات والمعدات وتأخر علاج البعض مما كلف الدولة حوالي(25 مليار جنيه) خلال الـــ(6 أشهر الماضية).
ويشير د. صلاح حلا لهذه المشكلة والخسائر المتراكمة إلي أننا لابد أن نفكر في إيجاد طرق بديلة لتوفير الطاقة اللازمة للمصانع كثيفة استخدام الطاقة وتوفير الطاقة بالكامل للقري والنجوع بالكامل عن طريق( البيوجاز) والعمل علي أن تعمل جميع اليفط والإعلانات في جميع الشوارع والمحلات وكذلك أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية.
النوبة و القناة و سيناء
النوبة و القناة و سيناء
النوبة و القناة و سيناء
نحن جميعا مصريون متساوون من حيث حقوق المواطنة, و لكنا أفرادا و جماعات لسنا متساوين من حيث عطائنا لمصر; فهناك من قدموا حياتهم في سبيل أن ننعم نحن بحياتنا...
و هناك من قدموا أرواحهم من أجل دحر أعداء الوطن و ردهم عن حدودنا, و هناك من قدموا أرواحهم من أجل العدل الاجتماعي أو من أجل الحرية و الكرامة الإنسانية.
وعلي مستوي الجماعات السكانية المصرية فهي أيضا ليست سواء من حيث عطائها لمصر. إننا كلما ارتشفنا آمنين رشفة ماء, و كلما عبرنا قناة السويس آمنين إلي سيناء, ينبغي أن نحس في كل لحظة بنوع من الامتنان الخاص لأبناء النوبة, و أبناء القناة, و أبناء سيناء.
إن أبناء جيلي يذكرون واقعتي تهجير شهيرتين: التهجير الثالث لأبناء النوبة عام1963 بعد عمليتي تهجير عامي1902 و1912, و تهجير أبناء مدن القناة لفترة امتدت من1967 إلي.1967
لقد عاني أبناء النوبة المرة تلو المرة آلام هجرة قراهم التي نشأوا فيها و ارتبط بها تراثهم المتميز و ذكرياتهم الحميمة, و كانت تلك الهجرات المتتالية و ما صاحبها من آلام ثمنا قدموه لكي يكفلوا لنا جميعا شربة ماء ويكفلوا لأرضنا ريا دائما و يجنبونا مخاطر الفيضان. ألا يستحقون بعد كل ذلك أن نعترف لهم بالفضل؟
لقد كانت مدن القناة دوما مسرحا لمقاومة المحتلين و الغزاة, قاومت جيش الاحتلال البريطاني, و قاومت العدوان الثلاثي1956, و مع هزيمة1967 وقرار مصر بالصمود و رفض الاستسلام و بدء حرب الاستنزاف; تم إخلاء مدن القناة من غالبية سكانها, و كان ذلك ثمنا باهظا دفعه أبناء القناة لمساعدة قواتنا المسلحة حتي نصر أكتوبر.1973 وثمة ذكري شخصية تربط بين أبناء النوبة و أبناء مدن القناة, و تحديدا مدينة السويس, فما زال يتردد في أذني حتي اليوم ذلك الصوت الدافئ للصديق النوبي الراحل محمد حمام و هو يشدو بكلمات الشاعر عبدالرحمن الأبنودي يابيوت السويس يا بيوت مدينتي أستشهد تحتك و تعيشي إنتي. غناها محمد حمام النوبي بين حشود الناس و وسط جنود وضباط الجيش المصري كما لو كانت هذه الأغنية بيانا تاريخيا عن صمود السويس تعبر عن الموقف الوطني و رفض العدوان والتدميرالإسرائيلي للمدن وخاصة مدينة السويس. لقد كتب الأبنودي الكلمات كما لو كانت علي لسان ابن من أبناء مدينة السويس ليغنيها بصدق ابن النوبة محمد حمام و كأنه يستعيد وحدة الألم والتضحية. و لعل استعادتنا لشدو محمد حمام لصمود السويس يذكرنا بأغنية ارتبطت بتاريخ صمود بورسعيد حين شدت شادية بكلمات إسماعيل الحبروك أمانة عليك أمانة يا مسافر بورسعيد أمانة عليك أمانة تبوس لي كل إيد حاربت في بورسعيد. ألا يستحق منا أبناء القناة بعد كل ذلك أن نعترف لهم بالفضل؟.
وأخيرا و ليس آخرا, فقد أشار العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث العسكري للقوات المسلحة, في12 يناير2013 إلي يوم31 أكتوبر1968 موضحا أنه في هذا اليوم وجهت إسرائيل الدعوة لوكالات الأنباء العالمية ومراسلي التليفزيون والصحف من كل أنحاء العالم لحضور مؤتمر صحفي يعلن فيه موشي ديان وزير دفاع الإسرائيلي عن مفاجأة في وجود كبار القيادات في إسرائيل... وقد رتب جيش الدفاع الإسرائيلي لهذا المؤتمر في مدينة الحسنة بوسط سيناء وأحضر شيوخ وعواقل قبائل سيناء ليعلنوا علي العالم المفاجأة التي ستفحم مصر, وهي الإعلان عن رغبة أهالي سيناء في تدويل سيناء وإعلانها دولة منفصلة, وتم تفويض الشيخ سالم الهرش من قبيلة البياضية للحديث باسم شيوخ وعواقل قبائل سيناء أمام الإسرائيليين فإذا به يفاجئ الجميع بقوله: سيناء مصرية مائة في المائة ولا نملك فيها شبرا واحدا يمكننا التفريط فيه.. ومن يريد الحديث عن سيناء يتكلم مع زعيم مصر جمال عبدالناصر.
واختتم المتحدث العسكري كلمته قائلا: تحية إلي سيناء الحبيبة شمالها وجنوبها وتحية لكل شيوخ وعواقل أرضها وتحية للمرحوم الشيخ سالم الهرش وكل مشايخ وعواقل سيناء لوقفتهم الشامخة والرائعة والتي أجهضت المخطط الإسرائيلي... تحية إلي رجال المخابرات الحربية الذين تولوا هذا الملف... تحية لكل موقف وطني رائع قام به أبناء سيناء علي مدي تاريخ الصراع العربي/ الإسرائيلي والذي قاموا به من أعمال بطولية مع المقاتلين المصريين والذي لابد أن يعلمه أجيال مصر الصاعدة. و من الغريب أن الكثير منا لم يلتفت إلي معني تصريح المتحدث العسكري لقواتنا المسلحة و إلي توقيته بالغ الدلالة. تري ألا يستحق منا بدو سيناء بعد كل ذلك أن نعترف لهم بالفضل؟.
إن من يعرفون الأصول ينبغي ألا ينتظروا من أصحاب الفضل عليهم إلي أن يفيض بهم التهميش فيطالبوا بالاعتراف بفضلهم. إنه لأمر يدعو للخجل أن يعاني أبناء سيناء و القناة و النوبة بالذات من ذلك الإحساس بالظلم علي أيدي من كفلوا لهم الكرامة وقبلها الحياة. إن الاعتراف بالفضل لا يعني مجرد التمييز الإيجابي ماديا بل يعني قبل كل ذلك التعبير عن الشعور الدائم بالامتنان
وعلي مستوي الجماعات السكانية المصرية فهي أيضا ليست سواء من حيث عطائها لمصر. إننا كلما ارتشفنا آمنين رشفة ماء, و كلما عبرنا قناة السويس آمنين إلي سيناء, ينبغي أن نحس في كل لحظة بنوع من الامتنان الخاص لأبناء النوبة, و أبناء القناة, و أبناء سيناء.
إن أبناء جيلي يذكرون واقعتي تهجير شهيرتين: التهجير الثالث لأبناء النوبة عام1963 بعد عمليتي تهجير عامي1902 و1912, و تهجير أبناء مدن القناة لفترة امتدت من1967 إلي.1967
لقد عاني أبناء النوبة المرة تلو المرة آلام هجرة قراهم التي نشأوا فيها و ارتبط بها تراثهم المتميز و ذكرياتهم الحميمة, و كانت تلك الهجرات المتتالية و ما صاحبها من آلام ثمنا قدموه لكي يكفلوا لنا جميعا شربة ماء ويكفلوا لأرضنا ريا دائما و يجنبونا مخاطر الفيضان. ألا يستحقون بعد كل ذلك أن نعترف لهم بالفضل؟
لقد كانت مدن القناة دوما مسرحا لمقاومة المحتلين و الغزاة, قاومت جيش الاحتلال البريطاني, و قاومت العدوان الثلاثي1956, و مع هزيمة1967 وقرار مصر بالصمود و رفض الاستسلام و بدء حرب الاستنزاف; تم إخلاء مدن القناة من غالبية سكانها, و كان ذلك ثمنا باهظا دفعه أبناء القناة لمساعدة قواتنا المسلحة حتي نصر أكتوبر.1973 وثمة ذكري شخصية تربط بين أبناء النوبة و أبناء مدن القناة, و تحديدا مدينة السويس, فما زال يتردد في أذني حتي اليوم ذلك الصوت الدافئ للصديق النوبي الراحل محمد حمام و هو يشدو بكلمات الشاعر عبدالرحمن الأبنودي يابيوت السويس يا بيوت مدينتي أستشهد تحتك و تعيشي إنتي. غناها محمد حمام النوبي بين حشود الناس و وسط جنود وضباط الجيش المصري كما لو كانت هذه الأغنية بيانا تاريخيا عن صمود السويس تعبر عن الموقف الوطني و رفض العدوان والتدميرالإسرائيلي للمدن وخاصة مدينة السويس. لقد كتب الأبنودي الكلمات كما لو كانت علي لسان ابن من أبناء مدينة السويس ليغنيها بصدق ابن النوبة محمد حمام و كأنه يستعيد وحدة الألم والتضحية. و لعل استعادتنا لشدو محمد حمام لصمود السويس يذكرنا بأغنية ارتبطت بتاريخ صمود بورسعيد حين شدت شادية بكلمات إسماعيل الحبروك أمانة عليك أمانة يا مسافر بورسعيد أمانة عليك أمانة تبوس لي كل إيد حاربت في بورسعيد. ألا يستحق منا أبناء القناة بعد كل ذلك أن نعترف لهم بالفضل؟.
وأخيرا و ليس آخرا, فقد أشار العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث العسكري للقوات المسلحة, في12 يناير2013 إلي يوم31 أكتوبر1968 موضحا أنه في هذا اليوم وجهت إسرائيل الدعوة لوكالات الأنباء العالمية ومراسلي التليفزيون والصحف من كل أنحاء العالم لحضور مؤتمر صحفي يعلن فيه موشي ديان وزير دفاع الإسرائيلي عن مفاجأة في وجود كبار القيادات في إسرائيل... وقد رتب جيش الدفاع الإسرائيلي لهذا المؤتمر في مدينة الحسنة بوسط سيناء وأحضر شيوخ وعواقل قبائل سيناء ليعلنوا علي العالم المفاجأة التي ستفحم مصر, وهي الإعلان عن رغبة أهالي سيناء في تدويل سيناء وإعلانها دولة منفصلة, وتم تفويض الشيخ سالم الهرش من قبيلة البياضية للحديث باسم شيوخ وعواقل قبائل سيناء أمام الإسرائيليين فإذا به يفاجئ الجميع بقوله: سيناء مصرية مائة في المائة ولا نملك فيها شبرا واحدا يمكننا التفريط فيه.. ومن يريد الحديث عن سيناء يتكلم مع زعيم مصر جمال عبدالناصر.
واختتم المتحدث العسكري كلمته قائلا: تحية إلي سيناء الحبيبة شمالها وجنوبها وتحية لكل شيوخ وعواقل أرضها وتحية للمرحوم الشيخ سالم الهرش وكل مشايخ وعواقل سيناء لوقفتهم الشامخة والرائعة والتي أجهضت المخطط الإسرائيلي... تحية إلي رجال المخابرات الحربية الذين تولوا هذا الملف... تحية لكل موقف وطني رائع قام به أبناء سيناء علي مدي تاريخ الصراع العربي/ الإسرائيلي والذي قاموا به من أعمال بطولية مع المقاتلين المصريين والذي لابد أن يعلمه أجيال مصر الصاعدة. و من الغريب أن الكثير منا لم يلتفت إلي معني تصريح المتحدث العسكري لقواتنا المسلحة و إلي توقيته بالغ الدلالة. تري ألا يستحق منا بدو سيناء بعد كل ذلك أن نعترف لهم بالفضل؟.
إن من يعرفون الأصول ينبغي ألا ينتظروا من أصحاب الفضل عليهم إلي أن يفيض بهم التهميش فيطالبوا بالاعتراف بفضلهم. إنه لأمر يدعو للخجل أن يعاني أبناء سيناء و القناة و النوبة بالذات من ذلك الإحساس بالظلم علي أيدي من كفلوا لهم الكرامة وقبلها الحياة. إن الاعتراف بالفضل لا يعني مجرد التمييز الإيجابي ماديا بل يعني قبل كل ذلك التعبير عن الشعور الدائم بالامتنان
الديانة والشخصية القومية
الديانة والشخصية القومية
- الرئيسية
- سياحة وسفر
- شباب وتعليم
- كتب
- سينما
- طب وغذاء
- صناع التحدى
- بريد الجمعة
- البيئة
- مركز الدراسات
- ملحق الحوادث
- الأهرام الثقافى
- الأهرام السياسى
- ملحق المحافظات
- الملحق الاقتصادى
- نجوم وفنون
- الجمعة الرياضى
- عالم المطارات
- نهر الخير
- آخر الاسبوع
- علوم وتكنولوجيا
- المصريون فى الخارج
- من الحياة
- ستاد الجمعة
- الوجه الآخر
- إسلاميات
- كتاب الأهرام
- كاريكاتير
- الوفيات
- البورصة
- اشتراكات
- مبوبة
الديانة والشخصية القومية
كثيرا ما يوجه إلي سؤال: تري ما هي أهم خصائص الشخصية اليهودية؟
و تكون إجابتي دائما هي أنه استنادا لتراث علم النفس بفروعه المتعددة لا يمكن الحديث عن شخصية يهودية,
ولقد قامت أطروحتي للدكتوراة التي كانت عن الشخصية الإسرائيلية: الأشكنازيم علي نفي مقولة إن لليهود شخصية قومية ثابتة رغم تباين التاريخ والمكان بالنسبة للجماعات اليهودية التي تتعدد انتماءاتها القومية لما يزيد علي المائة. ولا يقتصر الأمر بالنسبة للشخصية القومية علي ما يتعلق باليهود وحدهم, فبنفس المعيار يستحيل الحديث عن شخصية إسلامية أو شخصية مسيحية.
ونشهد اليوم في خطاباتنا السياسية تصاعدا ملحوظا لتعبير الشخصية اليهودية; و ربما ارتبط ذلك بما تشهده بلادنا من تصاعد الحديث عن هوية مصر الإسلامية السنية, وما نشهده في إسرائيل من تكريس لمفهوم الدولة اليهودية, بحيث يصبح الحديث في مجمله متسقا متكاملا لا يثير تعجبا.
وإذا تركنا جانبا قضية دين الدولة كقضية كانت وما زالت مثارا للجدل السياسي مما يخرج عن نطاق تخصصنا الدقيق; فإن الحديث عن شخصية الجماعة أمر يحتل مكانة محورية في تخصص علم النفس الاجتماعي و السياسي.
ورب من يتساءل: تري وماذا عن ذلك الكم الهائل من الكتابات عن شخصية يهودية أو مسيحية أو مسلمة؟ إنها في حقيقة الأمر- أحاديث عما ينبغي أن تكون عليه شخصية الفرد من خلال استقراء للنصوص المقدسة و استنباط الملامح السلوكية التي ينبغي أن تميز أتباع تلك الديانات. وبطبيعة الحال فإن القارئ المدقق لمثل تلك الكتابات سوف يكتشف بسهولة أنها تختلف بل تتناقض باختلاف انتماءات القائلين بها, فيتأرجح تصور شخصية النحن الدينية من غاية الاكتمال الحائز علي جميع الفضائل, إلي شخصية الآخر الدينية التي تحوي كل صفات الانحطاط والرذائل. بعبارة أخري فإن ملامح الشخصية اليهودية مثلا في خطابنا تختلف تماما إلي حد التناقض في الحديث عن ملامح تلك الشخصية من وجهة نظر من يروجون لفكرة تميز العرق اليهودي.
و ليس من شك في أن مثل تلك الكتابات تلعب دورا لا ينكره أحد في تماسك الجماعات و تمايزها عن الآخرين الأشرار, و كذلك في طرح هدف سلوكي مثالي لأفراد الجماعة. وغني عن البيان أن هذه التصورات لا بد وأن تقوم علي التعميم أو بالتعبير العلمي علي ترسيخ ما يعرف بالصور النمطية.
وفي المقابل فإن العلوم الاجتماعية جميعا وليس علم النفس فقط تنفر كأشد ما يكون النفور من المثاليات والتصورات النمطية الجامدة, ولا تقيم معرفتها الموضوعية علي شيء من ذلك قط, بل تقوم أساسا علي الرصد العلمي الدقيق لسلوك البشر في عالم الحياة الواقعية.
إن نظرة متأنية إلي أي جماعة إنسانية ــ بالمعني العلمي لمصطلح الجماعة ــ تكشف عن خاصتين بارزتين:
أولا: إن بين أفراد تلك الجماعة قدر لا يمكن التغاضي عنه من الاختلاف في كل نواحي التكوين النفسي و الخلقي بحيث إننا لا يمكن أن نجد ــ في أي جماعة إنسانية- شخصين متماثلين تمام التماثل من حيث تلك التكوينات, حيث يختلف أفراد الجماعة عن بعضهم البعض في كل شيء تقريبا: القدرات العقلية, وخصائص الشخصية, والخصائص الجسمية والاتجاهات والقيم إلي آخره.
ثانيا: إن بين أفراد تلك الجماعة قدر لا يمكن التغاضي عنه من التشابه في كل نواحي التكوين النفسي أيضا, بمعني أننا لابد واجدون قدرا مشتركا بين كل أفراد تلك الجماعة فيما يتصل بقيمهم وعاداتهم وتقاليدهم وإن كان ذلك القدر يتفاوت من جماعة إلي أخري كما يتفاوت أيضا من فرد إلي آخر من بين أعضاء نفس الجماعة.
هاتان الخاصيتان تتوفران في كل الجماعات الإنسانية دون استثناء, ولعل الخاصية الثانية- أعني خاصية التشابه- هي الأجدر بالتوقف أمامها فيما يتصل بموضوعنا. و يكاد كافة علماء النفس أن يجمعوا علي أن ذلك التشابه في العادات والتقاليد والقيم واتجاهات الرأي العام وما إلي ذلك إنما هي جميعا أمور يكتسبها المرء من بيئته الاجتماعية عبر ما يعرف بعملية التنشئة الاجتماعية, بمعني أن المجتمع يعلم أبناءه عبر توالي الأجيال ما يود غرسه فيهم من عادات وتقاليد وقيم واتجاهات وما إلي ذلك, مما يعني مباشرة استحالة أن يكون ثمة تشابه في الخصائص النفسية بين أفراد جماعة بشرية معينة إلا بقدر تشابه الظروف الاجتماعية والاقتصادية والتاريخية المحيطة بتلك الجماعة.
اليهود إذن شأنهم شأن غيرهم من أصحاب العقائد الدينية- يتباينون في قراءتهم لعقيدتهم, ويتباينون في أنماط سلوكهم وأفكارهم وقيمهم وأخلاقهم بتباين انتماءاتهم القومية, و تباين تواريخهم الاجتماعية الثقافية السياسية بل الشخصية أيضا; فمنهم العلماني والمتدين; ومنهم المتطرف والمتشدد والوسطي; ومنهم المسالم والمحارب;
خلاصة القول إن أحدا لا يستطيع أن يضع جميع من ينتسبون لدين معين في سلة سلوكية واحدة, أو أن يتصور أن لهم شخصية قومية واحدة, حتي لو كان ذلك الدين هو الدين اليهودي.
ولقد قامت أطروحتي للدكتوراة التي كانت عن الشخصية الإسرائيلية: الأشكنازيم علي نفي مقولة إن لليهود شخصية قومية ثابتة رغم تباين التاريخ والمكان بالنسبة للجماعات اليهودية التي تتعدد انتماءاتها القومية لما يزيد علي المائة. ولا يقتصر الأمر بالنسبة للشخصية القومية علي ما يتعلق باليهود وحدهم, فبنفس المعيار يستحيل الحديث عن شخصية إسلامية أو شخصية مسيحية.
ونشهد اليوم في خطاباتنا السياسية تصاعدا ملحوظا لتعبير الشخصية اليهودية; و ربما ارتبط ذلك بما تشهده بلادنا من تصاعد الحديث عن هوية مصر الإسلامية السنية, وما نشهده في إسرائيل من تكريس لمفهوم الدولة اليهودية, بحيث يصبح الحديث في مجمله متسقا متكاملا لا يثير تعجبا.
وإذا تركنا جانبا قضية دين الدولة كقضية كانت وما زالت مثارا للجدل السياسي مما يخرج عن نطاق تخصصنا الدقيق; فإن الحديث عن شخصية الجماعة أمر يحتل مكانة محورية في تخصص علم النفس الاجتماعي و السياسي.
ورب من يتساءل: تري وماذا عن ذلك الكم الهائل من الكتابات عن شخصية يهودية أو مسيحية أو مسلمة؟ إنها في حقيقة الأمر- أحاديث عما ينبغي أن تكون عليه شخصية الفرد من خلال استقراء للنصوص المقدسة و استنباط الملامح السلوكية التي ينبغي أن تميز أتباع تلك الديانات. وبطبيعة الحال فإن القارئ المدقق لمثل تلك الكتابات سوف يكتشف بسهولة أنها تختلف بل تتناقض باختلاف انتماءات القائلين بها, فيتأرجح تصور شخصية النحن الدينية من غاية الاكتمال الحائز علي جميع الفضائل, إلي شخصية الآخر الدينية التي تحوي كل صفات الانحطاط والرذائل. بعبارة أخري فإن ملامح الشخصية اليهودية مثلا في خطابنا تختلف تماما إلي حد التناقض في الحديث عن ملامح تلك الشخصية من وجهة نظر من يروجون لفكرة تميز العرق اليهودي.
و ليس من شك في أن مثل تلك الكتابات تلعب دورا لا ينكره أحد في تماسك الجماعات و تمايزها عن الآخرين الأشرار, و كذلك في طرح هدف سلوكي مثالي لأفراد الجماعة. وغني عن البيان أن هذه التصورات لا بد وأن تقوم علي التعميم أو بالتعبير العلمي علي ترسيخ ما يعرف بالصور النمطية.
وفي المقابل فإن العلوم الاجتماعية جميعا وليس علم النفس فقط تنفر كأشد ما يكون النفور من المثاليات والتصورات النمطية الجامدة, ولا تقيم معرفتها الموضوعية علي شيء من ذلك قط, بل تقوم أساسا علي الرصد العلمي الدقيق لسلوك البشر في عالم الحياة الواقعية.
إن نظرة متأنية إلي أي جماعة إنسانية ــ بالمعني العلمي لمصطلح الجماعة ــ تكشف عن خاصتين بارزتين:
أولا: إن بين أفراد تلك الجماعة قدر لا يمكن التغاضي عنه من الاختلاف في كل نواحي التكوين النفسي و الخلقي بحيث إننا لا يمكن أن نجد ــ في أي جماعة إنسانية- شخصين متماثلين تمام التماثل من حيث تلك التكوينات, حيث يختلف أفراد الجماعة عن بعضهم البعض في كل شيء تقريبا: القدرات العقلية, وخصائص الشخصية, والخصائص الجسمية والاتجاهات والقيم إلي آخره.
ثانيا: إن بين أفراد تلك الجماعة قدر لا يمكن التغاضي عنه من التشابه في كل نواحي التكوين النفسي أيضا, بمعني أننا لابد واجدون قدرا مشتركا بين كل أفراد تلك الجماعة فيما يتصل بقيمهم وعاداتهم وتقاليدهم وإن كان ذلك القدر يتفاوت من جماعة إلي أخري كما يتفاوت أيضا من فرد إلي آخر من بين أعضاء نفس الجماعة.
هاتان الخاصيتان تتوفران في كل الجماعات الإنسانية دون استثناء, ولعل الخاصية الثانية- أعني خاصية التشابه- هي الأجدر بالتوقف أمامها فيما يتصل بموضوعنا. و يكاد كافة علماء النفس أن يجمعوا علي أن ذلك التشابه في العادات والتقاليد والقيم واتجاهات الرأي العام وما إلي ذلك إنما هي جميعا أمور يكتسبها المرء من بيئته الاجتماعية عبر ما يعرف بعملية التنشئة الاجتماعية, بمعني أن المجتمع يعلم أبناءه عبر توالي الأجيال ما يود غرسه فيهم من عادات وتقاليد وقيم واتجاهات وما إلي ذلك, مما يعني مباشرة استحالة أن يكون ثمة تشابه في الخصائص النفسية بين أفراد جماعة بشرية معينة إلا بقدر تشابه الظروف الاجتماعية والاقتصادية والتاريخية المحيطة بتلك الجماعة.
اليهود إذن شأنهم شأن غيرهم من أصحاب العقائد الدينية- يتباينون في قراءتهم لعقيدتهم, ويتباينون في أنماط سلوكهم وأفكارهم وقيمهم وأخلاقهم بتباين انتماءاتهم القومية, و تباين تواريخهم الاجتماعية الثقافية السياسية بل الشخصية أيضا; فمنهم العلماني والمتدين; ومنهم المتطرف والمتشدد والوسطي; ومنهم المسالم والمحارب;
خلاصة القول إن أحدا لا يستطيع أن يضع جميع من ينتسبون لدين معين في سلة سلوكية واحدة, أو أن يتصور أن لهم شخصية قومية واحدة, حتي لو كان ذلك الدين هو الدين اليهودي.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
مشاركة مميزة
-
Can I sign u AHMED MOHAMED EL-WAZIRY" , "sami _rn2000" , "FAIRS animal" , "DR Abd-El-Rahman" , &quo...
-
http://www.ahram.org.eg/Egypt/News/123073.aspx اللهم لاتجعل هلاك مصر على يد الجنزورى اد-عبدالعزيزنور nouraziz2000@yahoo.com (رسالة مو...
-
Inter-Agency Network for Education in Emergencies Terminology of ... Inter-Agency Network for Education in Emergencies Terminology of Fragil...