الاثنين، أغسطس 27

اسم الله الْقَيُّوم

❁  اسم الله القــيــوم  ❁


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

قال الله تعالى: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ) [البقرة: 255]
وهو القيام، والقائم على كل نفس، وهو قيم السماوات والأرض وهو الفعال لما يريد وهو البالغ  أمر  وهو المسعر.


المعاني والدلالات لاسمه تعالى القيوم:

 1- هو الذي يقوم بنفسه ويقوم بغيره ولا يحتاج إلى أحدٍ من خلقه.

2- وهو سبحانه لا ينام، ولا ينعس، ولا يغفل، ولا يتعب، ولا يضل، ولا يخطئ، ولا ينسى، وهو سبحانه لا يصيبه الإعياء، ولا الملل وهو سبحانه، لا يظلم، ولا يجهل، ولا يغيب، عنه شيء، ولا تخفي عليه خافية وليس في فعله لعب ولا لهو، ولا سدى.

3- وكل خلقه فقراء إليه، لا يستطيع أحدٌ منهم أن يقوم بنفسه طرفة عين.
وهو غني عنهم، ولا قوام لهم إلا به، فحاجة كل أحدٍ إليه، ولا حاجة به إلى أحد.

4- فهو الذي يقيم السماوات والأرض، ويقيم خلقه وعباده، فيرزقهم ويُصَّرف أمورهم، ويحصي أعمالهم، ويحاسبهم يوم نشورهم.

5- هو القائم على كل عباده بما عملوا، فيحصي أعمالهم ويشهد عليها ولا يعزب عنه شيء منها.

6- ورُوى أن اسم الله الأعظم هو اسم الحي القيوم.

7- واسم الحي يدل على كمال ذاته واسم القيوم يدل على كمال أفعاله.


🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼

عبادة الله باسمه تعالى القيوم:

1- ينبغي للعبد أن يكثر من دعاء الله تعالى بهذين الاسمين ( يا حي يا قيوم )، فقد كان من دعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ.» [حسن: رواه الترمذي 2796، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي 2796]
قال ابن القيم: إن اسميِّ الجلالة الحي القيوم لهما أثر عظيم في دفع داء الكرب والهم والغم والحزن، فالدعاء « يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ» له تأثير في دفع البلاء، وهذه مناسبة بديعة، فإن صفة الحياة متضمنة لجميع صفات الكمال، مستلزمة لها، و صفة القيومية متضمنة لجميع صفات الأفعال.

2- ينبغي للعبد أن يقوم بمن يعول فيرعاهم ولا يضيعهم.
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: « كَفَى بِالْـمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَقُوتُ.» [صحيح رواه أبو داود 1692 وصححه الألباني في صحيح أبي داود 1692]، وفي رواية: يضيع من يعول.
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: « كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ.» [صحيح البخاري 893 و مسلم 220]


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

اسم الله الحى

❁  اسم الله الحــــــي  ❁


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

قال الله تعالى: (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ) [الفرقان: ٥٨]

المعاني والدلالات لاسمه تعالى الحــي:

1- هو الحي الذي لا يموت، وكل ماسواه زائل يموت إلا من أحياه.

2ـ هو الذي له مطلق وكمال الحياة، كما أن له مطلق وكمال الصفات فلا مقارنة بين حياة المخلوقين وحياة الخالق العظيم.

3ـ فحياته تعالى من ذاته، ولا حياة لمخلوقاته إلا من إحيائه.

4ـ وحياته تعالى لم يسبقها عدم ولا يلحقها فناء كحياة المخلوقين، فهو الأول بلا ابتداء وهو الآخر بلا انتهاء، سبحانه فهو الذي لا ابتداء لأوليته ولا زوال لآخر يته.

5ـ وحياته تعالى ليس  فيها نقص بحالٍ من الأحوال فليس فيها تعب أو عجز أو نوم أو مرض كنقص مخلوقاته، بل حياته تعالى تتضمن كمال القدرة والعلم والعزة.

6ـ واسم الحي يتضمن كمال صفات الذات، كما أن اسم القيوم يتضمن كمال صفات الأفعال.

7ـ والمخلوقون لا يستطيعون إدراك كيفية حياته تعالى كما لا يستطيعون إدراك كُنه سائر صفاته؛ لأن المخلوق العاجز لا يستطيع الإحاطة بالخالق القوي الواسع.

8ـ وهو تعالى سيُفنِي كل مخلوقاته يوم القيامة حتى لا يبقى حي إلا هو تبارك وتعالى  ليظهر بقوته ووحدانيته على كل من تشبه به في عظمته.

🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻


عبادة الله باسمه تعالى الحي:

1ـ ينبغي لمن آمن باسم الله الحي أن يسعى لحياة قلبه بدوام ذكره، فليس الميت من توقف نبض قلبه، بل الميت من توقف لسانه عن ذكر الله.

2ـ ثم ليجتهد في تحصيل الحياة التي يريدها الله عز وجل وهي حياة الهداية والاستقامة، حياة العزة والكرامة، لا حياة الذلة والندامة لمن تلبس بنجاسات المعاصي والخيانة.

3ـ ثم ليطمح في الحياة الكاملة الأبدية والنعم السرمدية، يتقلب من حورية إلى حورية، ولن ينال ذلك إلا ببذل النفس في سبيل رب البرية شهيدًا ليلحق بالنفوس الأبية المرضية.

4ـ واسم الحي القيوم ربما يكون اسم الله الأعظم الذي من دعا به تنعم ومن طاعة الله لم يسأم.


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

اسم الله الحسيب

❁  اسم الله الحسيب  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
* قال الله تعالى: ( عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا ) [النساء: 86]
وقال الله تعالى: ( وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا ) [النساء: 6]
وقال الله تعالى: ( وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ ) [الأنعام: ٦٢] وهو سريع الحساب .


المعاني والدلالات لاسمه تعالى الحسيب :

1ـ هو الذي كفى أولياءه في الدنيا فلم يحتاجوا إلى غيره .
ـ فالحسيب هو الكافي الذي يكفي من توكل عليه أمور الدنيا والآخرة.
قال الله تعالى: ( وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ )  [الأنفال: 62] أي يكفي من توكل عليه.
2ـ وهو الذي يحاسب عباده ويعد عليهم أعمالهم ويحصيها فلا يفوته شيء، فيوفي المحسن ويكفيه حتى يقول حسبي هذا يكفي، ويعاقب الكافر في الدنيا والآخرة .


عبادة الله باسمه تعالى الحسيب :

1ـ من أيقن بأن الله يكفيه فكيف يتعلق قلبه بمن يرديه ؟
2ـ ينبغي للعبد أن يحاسب نفسه على ما مضى، ويشترط عليها فعل الصالحات فيما بقى، وأن يجعل لهذه المحاسبة وقتًا معلومًا كل يوم .
3ـ ومن علم أن ربه سريع الحساب فليكن سريع الذهاب للطاعات سريع التوبة من الهفوات .
4- واعلم أن الصالحين لم يحاسبوا أنفسهم على صغائر ذنوب الجوارح فقط بل حاسبوها على دقائق خطرات القلوب .
* ينبغي للعبد أن يحاسب نفسه ويشترط عليها فعل الأعمال الصالحة ويقول لنفسه: « اعملي فربما تكون آخر ليلة لك فلا تضييعها، والزمي الاستقامة وانقادي للحق، فمَالَكِ يا نفس عن الهدى من مفر.»
* فيا عين : لا تنظري إلى مُحَرَمْ، ولا تنظري بالاحتقار إلى مسلم.
* ويا لسان : دعك من الغيبة والكذب والنميمة، فقد خُلقت للذكر وتلاوة القرآن.
* ويا بطن : تقللي من الطعام حتى تلحقي بالكرام، واجتنبي شبهات المكاسب لِتُجاب لك المطالب.
* فينبغي أن يكون للمرء ساعة في آخر النهار يحاسب نفسه فيها على جميع حركاتها وسكناتها.
* فيحاسب نفسه ماذا سمع اليوم؟ وبماذا تكلم؟ وفيم انشغل فكره؟ وأين انطلقت عينه؟ وهل صدَّق ذلك فرجه أم كذَّبه؟  وماذا فعلت يده؟ هل مست امرأة لا تحل له؟ أم أخذت رشوة؟ أم أخذت ربا؟ أم ميسر؟ وإلى أين مشى؟ إلى مساجد الله أم إلى حرمات الله؟
* ومن حاسب نفسه قبل أن يُحَاسَب، خَفَّ في القيامة حسابه، وسَهُل عند السؤال جوابه، وحَسُنَ منقلبه ومآبه.
* ومن لم يحاسب نفسه دامت حسراته، وطالت في ساحات القيامة وقفاته، وإلى الخزي والمقت قادته سيئاته.
5- وحَسَبَ الشيء أي ظَنَّه ( أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا ) [الكهف: 102] ومعنى الآية أنَّ ظن الكافرين في غير محله؛ لأن عباد الله الصالحين الذين عبدوهم من دون الله سيتبرؤون منهم يوم القيامة وسيتبرؤن من الكفار الذين أحبوهم وعبدوهم من دون الله، وقد كانوا مأمورين أن يعبدوا الله إقتداءً بأولئك الصالحين الذين عبدوهم لا أن يعبدهم.
6- والله تعالى سريع الحساب ، وسريع الإثابة لمن يسارعون إليه، فالحلم والأناة مطلوبان في كل شيء، إلا ما كان في المسارعة إلى طاعة إليه.
ـ فلا يُحمَد التعجل إلا في الطاعة .
ـ فمن يضمن الأعمار؟ ومن يضمن الصحة؟ ومن يضمن الفراغ؟ ومن يضمن وجود المال؟
ـ فحذار من التسويف، فربما تسبق الآجال الآمال، وربما يمرض الصحيح وربما يموت الشاب، وربما يفتقر الغنى، وربما يأتي للإنسان ما يشغله من البلاء، فيندم على التسويف، ويندم على ما كان منه في حق الله.
7- قال موسى ـ عليه السلام -:  ( وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى ).
8- وقالت عائشة – رضي الله عنها - : «رحم الله نساء الأنصار، لما نزلت آية الحجاب عمدن إلى مروطهن المرحلة، فاعتجرن بها  وحضرنَّ صلاة الفجر مع النبي – صلى الله عليه وسلم -  كأن على رؤوسهن الغربان، ما يعرفن من الغلس.» وما ذلك إلا لأنهن اتشحن بالسواد وتنقبن به وغطين به رؤوسهن حتى أصبحن كالغربان، فلم تعد إحداهن تهتم بأناقتها ومنافستها لأقرانها في التزين واتباع الجديد والأغلى، ولكن كانت همتهن ومنافستهن على طاعة الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم.
9- واسم الله الحسيب يجعل العبد يسارع إلى طاعة ربه، فكل شيء محسوب عليه، قال الله تعالى: ( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ) [آل عمران: 133] فمن رأى الدنيا متاع غرور ترك المنافسة فيها وسارع وسابق إلى مغفرة الله وجنته .


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

اسم الله التواب

❁  اسم الله الحليم  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
قال الله تعالى: (إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) [فاطر: 41]
والله تعالى أخبر عن نفسه فقال أنه: (غَفُورٌ حَلِيمٌ) (حَلِيمًا غَفُورًا) (عَلِيمٌ حَلِيمٌ) (غَنِيٌّ حَلِيمٌ) (شَكُورٌ حَلِيمٌ)

المعاني والدلالات لاسمه تعالى الحليم:

1ـ الله تعالى يمهل أهل معصيته، ولا يعاجلهم بأخذه حتى ييسر لهم التوبة بفضله.
2ـ وهو الذي وسع حلمه جميع خلقه.
3ـ وحلمه تعالى يكون بعد علمه بصنائع عبده وقدرته على هتك ستره، وبغير عجز عن عقاب ذنبه، ولا خوف من عاقبته.
4- وهو لا يُعجّل العقوبة، فإذا همَّ العبد بمعصية فإنَّ مَلَك السيئات لا يكتبها، فإذا تركها العبد خشيةً لله كتبها المَلَك حسنة كاملة.
5- فإذا فعلها العبد لم يكتبها مَلَك السيئات لمدة ساعة، فربما يتوب العبد خلال الساعة، فإذا لم يتب العبد كتبها المَلَك سيئة واحدة.
6- لكن إذا همَّ بحسنة كتبها مَلَك الحسنات فورًا، فإذا فعلها العبد كتبها المَلَك عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة.
7- وهو الذي لا يستخفه شيء من عصيان العباد، ولا يستفزه الغضب عليهم، فهو لا يعجل على العصاة بالعقوبة، بل يمهلهم، فربما ييسر لهم التوبة، وربما يكفر ذنوبهم بالبلاء، ولكن يمهل عامتهم حتى إذا ماتوا مصرين على العصيان فربما يغفر لهم يوم القيامة، وربما يعذبهم، كل ذلك فيما دون الشرك، وفيما دون مظالم العباد التي لابد أن يقتصوا فيها.
8- وهو تعالى يحلم على الظالم ويُملي له، حتى إذا أخذه لم يفلته، ويأخذه أخذ عزيزٍ مقتدر.


عبادة الله باسمه تعالى الحليم:

1ـ  ينبغي على العبد أن يبتعد عن نجاسات المعاصي ولا يسارع بإغضاب ربه، بل يجتهد في طاعة أمره.
2ـ وينبغي للإنسان أن يحلم في كل شيء إلا الطاعات فهي أولى بالمبادرة.
3ـ  ينبغي أن يحلم الإنسان على جهل غيره فيعامله بالعفو عند مقدرته.
4- واسم الله الحليم يقتضي من العبد أن يستحي من الله سبحانه؛ لأنه إذا كان هذا إمهاله، فهل يحق للعبد إهماله؟

د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com
❁  اسم الله الحيي  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
❁ قول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : « إِنَّ اللَّـهَ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ سِتِّيرٌ.» [صحيح: رواه أبو داود 4012 والنسائي 406 وصححه الألباني في صحيح أبي داود 4012]
❁ وقول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : « إِنَّ اللَّـهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ .» [صحيح: رواه  الترمذي 3556  و ابن ماجه 3865 وأبو داود 1488 وصححه الألباني في صحيح الترغيب 1635]


المعاني والدلالات لاسمه تعالى الحيي:
1ـ الحيي هو الذي يكرم سائله بالعطايا والمنح .
2ـ وهو الذي يستحي ألا يجيب عباده ، وألا يعطيهم ما سألوا .
3ـ وهو الذي يستحي من تعذيب الصابرين على بلائه .
4ـ وهو الذي لا يستحي من الحق .
قال الله تعالى : (وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ) [الأحزاب : 53]


عبادة الله باسمه تعالى الحيي:

1- الحياء مشتق من الحياة ، فالقلب الحي يكون عند صاحبه حياءً يمنعه من القبائح .
❁ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: « الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ .» [صحيح البخاري 24، ومسلم 36]
2- بخلاف الوَقِحْ الذي ليس عنده حياء يزجره عن القبائح ، فهو لا يستنكرها ولا ينتهي عنها .


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com
❁  اسم الله الستير  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
❁ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : « إِنَّ اللَّـهَ حَيِىٌّ سِتِّيرٌ.» [صحيح: رواه أبو داود 4012 وصححه الألباني في إرواء الغليل 2335]
ـ وهو الستار وهو الغيور سبحانه .
❁ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : « إِنَّ اللَّـهَ يَغَارُ وَغَيْرَةُ اللهِ أَنْ يَأْتِيَ الْــمُؤْمِنُ مَا حَرَّمَ اللَّـهُ .» [صحيح البخاري 5223 ومسلم 2761]

المعاني والدلالات لاسمه تعالى الستير:
1-  هو الذي يستر العيوب، ويستر على العصاة ليتوبوا.
2-  والله تعالى يحب من يستر عليهم، ويحب ستر العورات.
3- والله تعالى يستر على عبده يوم القيامة عندما يحاسبه، حتى لا يَطَّلع أحدٌ على سيئاته.
4- والله تعالى يبغض من يأبى قبول ستر الله له فيفضح نفسه بالمجاهرة بالمعاصي.

عبادة الله باسمه تعالى الستير:

1- ينبغي على العبد أن يستر عيوب إخوانه، ويستر على عصاتهم حتى ييسر هم التوبة حين يفيقوا من سكر المعصية.
2ـ فالستر خيرٌ للساتر والمستور عليه وللأمة، حتى لا يفشو فيهم خبر المعصية، فلا يألفها الناس، فيظن العاصي أنه الوحيد على المعصية، فيصرفه ذلك عنها.
3ـ والستر يكون قبل وصول الجناية للقاضي فإذا بلغته وجب عليه أن يحكم بشرع الله؛ لأنه لا شفاعة في الحدود.
4ـ وينبغي للعبد أن يستر عورته عن غير ما أحل الله له.
5ـ وليعُلم أن أول الانهيار في الأمة يكون في فتنة النساء وفي تفشي العُرْيَ.
6ـ والجهر بالذنوب يستوجب العذاب.
7ـ والله تعالى لا يستر عبده ليستمر في المعصية، بل ليستحي من ستر الله عليه فيقصر عن مخالفته.
8ـ واسم الله الستير يجعل العبد يبادر إلى التوبة، بل تجعله لا يخوض في المعصية أصلاً، فإنه يستر العبد حتى ييسر له التوبة، فلو تركه للفضيحة أمام الناس، لَوُصِفَ بينهم بالعاصي ولما أمكنه التوبة؛ لأن الناس لن يصدقوه إن أظهر التوبة، وسيظلوا يعيرونه بذنبه، لكن إذا ستره الله ويسر له التوبة وتاب، فبعد أن كان مستور الحال أصبح يوصف بالعبد التواب.
9- الغيرة من خلق الإسلام، والذي لا يغار خنزير ؛ لأنه الحيوان الذي لا يأبه أن يأتي ذكرٌ غيره نساءه، ومن أكل لحم الخنزير أصابته دياثة الخنازير .
10- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : « مَنْ قُتِلَ دُون أَهْله فَهُوَ شَهِيد.»  [صحيح: رواه الترمذي 1421، والنسائي 4095، وأبو داود 4772، وأحمد 1/190، وصححه الألباني في إرواء الغليل 708]
11- والغيرة المحمودة هي غيرة الرجل على زوجته.
ـ وغيرة المسلمين رجالاً ونساءً على بعضهم أن يرتكبوا الفواحش.
ـ والغيرة المذمومة هي غيرة المرأة من ضرائرها.
ـ أو غيرة الرجل على امرأته في غير موضع الغيرة، وهذا من أنواع الوسواس.
ـ أو غيرة الأقران من تفوق بعضهم على بعض؛ لأنها من أنواع الحسد، فيتمنى زوال نعمة أخيه وانتقالها إليه.
ـ أما إذا دعته الغيرة لمزيد من الاجتهاد في الطاعة حتى يدرك صاحبه، فهي غيرة محمودة، قال الله تعالى: (وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ) [المطففين: 26]


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com
❁  اسم الله العفو  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
❁ قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا) [النساء: 99]
وهو العفو المنتقم الذي يعفو عمن يستحق العفو وينتقم ممن يستحق الانتقام.
والله تعالى أخبر عن نفسه فقال أنه  كثير العفو يعني الذي يبالغ في الصفح عن عباده، وإنه (لَعَفُوٌّ غَفُورٌ)  (عَفُوًّا قَدِيرًا) (وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ)

المعاني والدلالات لاسمه تعالى العفو:

1- العفو هو محو الذنب، وعدم المعاقبة  عليه في الدنيا ولا في الآخرة، ومحو أثره في القلب وما يرتبط به من الشعور بالمذلة والمهانة والوحشة وانكسار القلب.
فإن الله تعالى إذا محا الذنب من صحيفة العبد فعادت بيضاء، فإنه لا يزال في نفس العبد ذل المعصية الذي يكسر قلبه ويهين نفسه.
وما يزال في نفس العبد وحشة المعصية، وهي الشعور بالبعد عن الله، والبعد عن المحب والشفيق والعطوف والنصير، والإحساس بالتجافي والبعد عن الصالحين من عباد الله، والشعور بالقرب من الفاسقين وأفعالهم.
فمن رحمة الله تعالى وكرمه أنه إذا عفا عن عبده فإنه يزيل ويطمس أثر الذنب، فيزيل ذل المعصية ووحشتها من نفسه.
2- والعفو يعني التجاوز، ويعني الزيادة، ويعني اليسر، ويعني المعافاة.


عبادة الله باسمه تعالى العفو :

من عفا عن الناس عفا الله عنه .
ـ فالله تعالى أمر عباده بالعفو والتجاوز عن المظالم والأذى؛ لأنها صفته سبحانه، وهو أولى بذلك منهم، فمن فعل ما أمره به من العفو فهو جدير بأن يستحق عفو الله تعالى عنه .
قال الله تعالى: (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [النور : 22]
❁ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: « مَا زَادَ اللَّـهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا .» [صحيح مسلم 2588]
❁ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْـجـَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْـمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا، وَبِبَيْتٍ فِي وَسَطِ الْـجـَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْـكَذِبَ، وَإِنْ كَانَ مَازِحًا، وَبِبَيْتٍ فِي أَعْلَى الْـجـَنَّةِ لِمَنْ حَسُنَ خُلْقُهُ .»  [حسنه الألباني في الصحيحة 273]
ـ وحسن الخلق هو التغافل ، والتغافل هو اصطناع عدم سماع الإساءة أو العلم بها، وهو في الحقيقة عفو عن المسيء .


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com
❁  اسم الله التواب  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

❁ قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا) [النساء: 16]
وقال الله تعالى: (إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) [البقرة: ٣٧]
ـ وهو قابل التوب.
وأخبر الله تعالى عن نفسه فقال أنه: (تَوَّابٌ رَحِيمٌ) و (تَوَّابٌ حَكِيمٌ)

المعاني والدلالات لاسمه تعالى التواب:

1- التوبة هي الرجوع عن الذنب.
2- وتوبة العبد تقع بين توبتين لربه تعالى، الأولى توفيقه للتوبة، والثانية قبولها.
3-  والله تعالى يحب التائبين ويفرح بتوبتهم.
❁ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «لله أَفْرَحُ بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ مِنْ رَجُلٍ نَزَلَ مَنْزِلاً وَبِهِ مَهْلَكَةٌ وَمَعَهُ رَاحِلَتُهُ عَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ، فَوَضَعَ رَأْسَهُ، فَنَامَ نَوْمَةً فَاسْتَيْقَظَ وَقَدْ ذَهَبَتْ رَاحِلَتُهُ، حَتَّى إِذَا اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْـحـَرُّ وَالْـعَطَشُ أَوْ مَا شَاءَ لله قَالَ: أَرْجِعُ إِلَى مَكَانِي، فَرَجَعَ فَنَامَ نَوْمَةً، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَإِذَا رَاحِلَتُهُ عِنْدَهُ. فقال مِنْ شِدَّةِ الْـفَرَحِ: اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي، وَأَنَا رَبُّكَ ، أَخْطَأَ مِنْ شِدَّةِ الْـفَرَحِ.» [صحيح البخاري 6308 ومسلم 2744 ]
4-  والله تعالى يتوب على عباده كلما رجعوا إلى الذنوب وتابوا.
ويقبل توبة عبده مهما نكث فيها، وعاد إلى المعصية، ثم عاد إلى التوبة.
5-  والله تعالى يحب أن يتوب على المؤمنين.
6-  والله تعالى تاب على آدم ـ عليه السلام ـ  وعلى نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعلى المؤمنين.
7- والله تعالى يبدل سيئات التائب حسنات.
8-  والله تعالى يكفر  الصغائر لمن لم يرتكب الكبائر.
9- والله تعالى لا يغلق باب التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها.
وباب التوبة مفتوح للإنسان حتى يغرغر وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة حين يرى ملائكة الرحمة أو ملائكة العذاب، وهنا لا تُقبل توبة التائب بعد ما أضاع زمن الإمهال.
10- والحكمة من خلق الذنوب هو ما يعقبها من التوبة التي يحبها الله تعالى، وما يلازمها من انكسار القلب والشعور بضعف النفس وخبثها عند إتيان الشهوة، والشعور بظلم العبد لنفسه ولغيره بالوقوع في المعصية،  والشعور بالافتقار إلى الله ليعفو عنه، وأنه الملجأ الوحيد بالفرار إليه من أسر الذنب، فهذا خير من العجب والغرور والاستكبار الذي قد يصيب بعض الناس عند عدم  الوقوع في الذنب.

عبادة الله باسمه تعالى التواب:

1- التوبة هي الندم على الذنب والامتناع عنه ابتغاء وجه الله، والنية على عدم الرجوع إليه في المستقبل، وكل هذا من فعل القلب.

2- وشروط التوبة :
(1) الندم على المعصية، وهو الحزن على التفريط في حق الله.
فمن علم أنه سُيعذب بذنبه في النار اشتد ندمه على جهله، واشتدت حسرته على ضياع فرصته، فإن هذا الوقت كان يمكنه أن يطيع الله فيه.
(2) الإقلاع عن الذنب في الحاضر .
(3) العزم على عدم العودة إلى الذنب في المستقبل.
(4) رد المظالم للعباد إن كان الذنب في حق المخلوقين، فلا تُقْبَلُ التوبة إن لم ترد المال المغْتَصَبْ حتى لو بكيت الدهر كله، فإن ظلم العباد ديوانٌ لا يترك الله منه شيئًا.
 واعلم أن الذنب في حق النفس « بينك وبين الله » أقرب إلى العفو ، والذنب في حق العبد أقرب إلى المؤاخذة ، فالرب كريم والعبد شحيح.

3- والتوبة نية ، وهي أن تترك الذنب ابتغاء وجه الله، فمن ترك الذنب لِكِبَر سنه أو لضعف بدنه، أو لأن الذنب بعيد عنه، أو لأنه لا يملك المال لفعله، فهذا ليس بتائب، وتركه الذنب ليس بتوبة.
4- فالمطلوب هو توبة القلب لا توبة اللسان فقط ، فمن تاب بلسانه ولم يتب بقلبه فليس بتائب.
5- فإنما تنشأ الذنوب من محبة ما يكرهه الله أو كراهة ما يحب الله ، وسبب ذلك هو تقديم هوى النفس على محبة الله وخشيته.
6- وينبغي للعبد أن يتوب توبةً نصوحًا من كل الذنوب.
التوبة النصوح : هي التوبة الشاملة من كل الذنوب، صغيرها وكبيرها، سرَّها وعلانيتها، ذنوب في حق النفس، وذنوب في حق الخلق.
وهي التوبة التي تنصح صاحبها فتمنعه كلما أراد أن يعود إلى المعصية.
7- وينبغي للعبد أن يتوب على الفور ولا يسوف .
8- وعلي العبد أن يكثر من التوبة في كل حين .
9- وعلى العبد أن ينقض عقد الإصرار على الذنوب .
 والإصرار هو عدم الندم على الذنب، وأن يعزم أن يعود إلى المعصية متى قدر عليها.
10- وإن أكثر أهل النار من المُسَوِفين للتوبة ، فإنَّ سوف جُندٌ من جنود إبليس.
من ترك المبادرة بالتوبة كان بين خطرين:
(1) أن يأتيه المرض أو الموت فلا يجد متسعًا من الوقت للتوبة.
(2) أن يَمد الله في أجله وهو مقيم على المعصية فتتراكم ظلمة المعاصي على قلبه حتى يصير رانًا وطبعًا لا يقبل المحو، فلا يقدر على التوبة.

11- ينبغي على العبد أن يتوب من الكفر والإشراك بالله، ومن الكبائر والصغائر، ويتوب من الغفلة عن ذكر الله.
12- وإن الذنوب تمنع الرزق وتمحق البركة، وتسود القلب، حتى لا يقبل فعل المعروف.
 على عكس البر الذي يطيل في العمر ويمنع ميتة السوء.
13- وإن الكبائر بريد الكفر.


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

اسم الله الجبار

❁  اسم الله الجـــــــبار  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

قال الله تعالى: (الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ)
ـ وهو ذو الجبروت.


المعاني والدلالات لاسمه تعالى الجبار:

1ـ  هو الذي يجبر كل كسير وفقير وذليل.
فمن لكل أرملة ويتيم إلا هو؟! ومن لكل نازلة وبلاء إلا هو سبحانه؟! لولا جبره لقلوب المنكسرين لما استطاعت تحمل البلاء ولما أصبحت من الصابرين.

2ـ وهو الذي قهر عباده وعلا عليهم وقصم ظهور المتكبرين.

3ـ وهو الذي جبرهم أن يفعلوا ما أراد بإرادتهم.

4ـ وهو الذي أجبرهم على قضائه وقدره.

5ـ وكل ذلك تبعًا لحكمته البالغة.

المخلوق لا يستطيع أن يجبر غيره على فعل ما يريد إلا والمجبور كاره لذلك، أما الله تعالى فإنه يجبر عباده على فعل ما يشاء بمشيئتهم.

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

عبادة الله باسمه تعالى الجبار:

1ـ المؤمن يحب ربه لجبره، ويخشاه لجبروته.

2ـ ومن رأى جبر ربه لكسره، سعى في جبر كسر إخوانه.

3ـ ومن رأى جبر الله في قدره ورأى ما أعانه عليه من صبره، رأى لطفه في عاقبته.

4ـ ومن رأى جبر الله له في فعله لم يرَ طاعته من كسبه، بل رآها من توفيق الله له، فأحب ربه لحسن صنيعه به، ورأى ذنوبه من كسبه فسعى لغفران ذنبه، فازداد فقرًا في الحالين لربه.

د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com
❁  اسم الله القهــــــــــــــار  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

وهو القهار * (أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ*) [يوسف: 39]
❁ وهو القاهر (وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ) [الأنعام: 18]
ـ فهو الغالب والغالب على أمره، والبالغ أمره، وهو الفعال لما يريد، والفعال لما يشاء، والمنتقم من المجرمين، وهازم الأحزاب، وهو عدو الكافرين ومخزي الكافرين، وهو شديد البطش، وهو شديد العقاب وذو عقاب أليم، وهو سريع العقاب.


المعاني والدلالات لاسمه تعالى القهار:

1ـ الله تعالى قهر كل مخلوقاته، فلا يملك إنسان ميعاد ميلاده ولا وفاته، ولا يملك صحته ومرضه.

2ـ والله تعالى سخر قهراً سماواته وأرضه وشمسه وقمره وما يريد ليبلغ بهم ما يريد.

3ـ والله تعالى قهر الظالمين من خلقه في دنياه وآخرته وأهلكهم وقت ما يريد.

4- والله تعالى لا يحب الظالمين ولا المتكبرين، ولا يحب كل مختال فخور، وهو تعالى لا يحب الفساد، وهو تعالى يبغض المنافقين، ولا يرضى لعباده الكفر، ولا يرضى عن القوم الفاسقين.

ـ فتأمل كيف سيقهر القهار كل أولئك يوم لا مَلِكَ إلا هو، ولا حاكم إلا هو.
قال الله تعالى: (لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ۖ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ) [غافر: 16]

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

عبادة الله باسمه تعالى القهار:

1ـ ينبغي للعبد أن يخاف ربه ويخاف قَدْرَه، ويخاف ووقوفه بين يديه لحسابه، ويخاف ذنبه.

اسم القهار يجعل العبد يخاف من ربه، وأنواع الخوف الواجب ثلاثة:
(1) هي أن يخاف العبد مقام ربه ـ سبحانه وتعالى ـ وعظيم قدره، فقد أحاط علمه بكل شيء، وجميع خلقه لا يخرجون عن قبضته ومشيئته.
(2) ويخاف مقامه بين يدي ربه للحساب، وهو عارٍ غير مختون، قد ألهبته الشمس.
(3) و يخاف ذنبه، ويخاف وعيد الله الذي يلحق أهل الإعراض عنه، فالمؤمن يرى ذنبه كالجبل يكاد أن يقع عليه، والمنافق يرى ذنبه كالذباب وقع على أنفه فأطاره.

2ـ وكلما ازداد العبد علمًا بربه، ازداد خشية لعظمته.
أخوف الناس العلماء، قال الله تعالى: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) [فاطر: 28]، فإن قوة الخوف ناتجة عن قوة العلم.
(1) العلم بالله تعالى وصفاته.
(2) والعلم بعيوب النفس وشهواتها.
(3) والعلم بعقاب المعرضين.
(4) والعلم بشدة عذاب النار وأهوالها.

 وإنما أَمِنِ الناس لجهلهم بالله، وقسوة قلوبهم.
 وإن الخوف قد منع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يضحك ملء فمه، وأَمْرَض المبشرين بالجنة، وجعل على وجه الصالحين خطين أسودين من البكاء.

3ـ فيدفعه الخوف أن يفر من سخطه إلى مرضاته، ومن معصيته إلى طاعته.
فتدفعهم الخشية أن يفروا من الله إليه.
قال الله تعالى: (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ ۖ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ) [الذاريات: 55]
ـ فيفروا من معصيته إلى طاعته، ومن عقابه إلى ثوابه، ومن سخطه إلى مرضاته.

ـ فخوف الله هو أفضل مركب للوصول إلي رضوانه يوم الفزع.
 وخوف الله مرتبط بحبه ورجاء ما عنده، فيجب على العبد أن يخافه لينال وعده ويهرب من وعيده، فمن خاف من سوى الله هرب منه، ومن خاف الله هرب إليه واطمأن به وبجواره.

4- والمؤمن يخشى الله ألا يقبل طاعته.
ومن أنواع الخوف: الخشية، وهي ارتجاف قلوب الصالحين خوفًا ألا تُقبل حسناتهم وألا تغفر سيئاتهم، فهم السابقون، فكن مثلهم، فهل أمِنْتَ أنَّ عملك قد خلا من الرياء أو طلب الدنيا أو العجب به أو المنَّ به على الله أو على خلقه؟
 وكلما ازداد علم العبد بربه ازداد خشيةً لعظمته وعلوه وقدرته وقهره ومراقبته. فتجد أكثر الناس خشية لله أعظمهم له حبًّا وأكثرهم له طاع…
❁  اسم الله العـــلي  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

هو العلي (وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) [البقرة: 255]
وهو الأعلى (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) [الأعلى: 8]
 وهو الرافع ورفيع الدرجات وذو الطول.
 وهو ذو المعارج، وهي المصاعد التي تصعد بها الملائكة بأعمال العباد إلى الله.
 والله تعالى أخبر عن نفسه فقال إنه (الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ) (الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (عَلِيٌّ حَكِيمٌ)

المعاني والدلالات لاسمه تعالى العلي:

1ـ هو الذي استوى على عرشه فوق خلقه وفوق سماواته وأرضه وهو بائنٌ من خلقه.

2- قد أحاط بهم بعلمه وسمعه وبصره وقدرته وقدره وتدبيره.

3- والسماء لا تقله ولا تظله ولا تحويه.

4- والعرش لا يحويه ولا يحيط به، بل الله تعالى يحيط بالعرش وبكل مخلوقاته.

5ـ والله تعالى له علو الذات والفوقية، وعلو القهر، وعلو الشأن والصفات.

6ـ وهو تعالى ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل فيجيب الداعي، ويعطي السائل، ويغفر للمذنب، ويقبل التائب، ويشفي المريض، ويغني الفقير، وينصر المظلوم.

7ـ والله تعالى يمقت من يريدون العلو للإفساد، ويجعل الجنة للمتواضعين من العباد.

8ـ وكلمة الله هي العليا دائمًا، وإنما يجاهد المؤمنون لتكون كلمة الكفار هي السفلى.

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

عبادة الله باسمه تعالى العلى:

1ـ ينبغي للعبد أن يوقن بعلو الله فيرفع إليه يديه في الدعاء إلى عليائه، ويستحي أن يُرفع إليه إلا العمل الصالح.

2ـ والمؤمن يجب ألا يخوض في كيفية علو الله تعالى ويفوض علم الكيفية في سائر الصفات.

3ـ والتفويض هو الإقرار بالصفة على معناها من اللغة العربية.
ـ والإمرار هو عدم الخوض في كيفيتها.

4ـ وليعلم العبد أن إيمانه هو سبب رفعته في الدنيا والآخرة.

5ـ ولن يبلغ العبد القرب من الله إلا بالعمل الصالح الذي يجازيه عليه مولاه بأن يعليه، ويسكنه جنة عالية سقفها عرش الرحمن تبارك وتعالى.

6ـ والله تعالى ينزل في آخر الليل إلى الدنيا وقت السَحَر حين تختلف أفعال البشر، فريق في الجنة، وفريق في سقر، فهذا وقت اجتهاد الطائعين، ووقت فجور الفاجرين، فيتقرب الله منهم وينزل إلى السماء الدنيا قبل أن يصعد عملهم إليه.

فيحجز العاصي عن عصيانه.
ويهدي التائب لترك خسرانه.
ويوفق الطائع للفور برضوانه.

 فقف ذليلاً بين يدي الملك العلي العظيم.
 واستحِ أن يصعد إليه ما يخزيك من أقوال وأفعال.
 وشاهد بقلبك نزول الأمر من فوق العرش بأنواع التدبير من الإماتة والإحياء، والمنع والعطاء، وكشف البلاء، وإنشاء دول وإبادة آخرين.


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com
❁  اسم الله الكـــــبير  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

قال الله تعالى: (وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ)  [سبأ: 23]
قال الله تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ) [الرعد: ٩]
وهو الأكبر.


المعاني والدلالات لاسمه تعالى الكبير:

1ـ الله تعالى أكبر من كل مخلوقاته؛ فالسماوات السبع والأرضين السبع كخاتم ألقى في الصحراء بالنسبة للكرسي، والكرسي في العرش كمثل ذلك، والله تعالى استوي على العرش وأحاط به لأنه بكل شيء محيط.

2ـ والله تعالى أمر عباده بتكبيره في الأذان والصلاة والجهاد والذبح وغير ذلك من العبادات.
 فهو الذي كل شيء دونه، والأرض جميعًا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه، قال الله تعالى: (وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ) [الزمر: 67]
  وهو الذي السموات والأرض وما فيهما وما بينهما في كفه كخردلة في كف آحاد عباده.

🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻
عبادة الله باسمه تعالى الكبير:

1ـ اسم الله الكبير يجعل العبد يطمئن له، فهو أكبر من كل شيء، فهو أكبر من الأعداء، وأكبر من الظالمين، وأكبر من الكافرين، وأكبر من ظلمهم وسطوتهم.

2ـ ومن أمن بأن الله كبير، تضاءل في عينه كل ما سواه من الأنداد والكبراء فلم يعد يخشاهم أو يعاملهم بأكثر مما يستحقونه.

3ـ وكلما سمع المؤذن يقول الله أكبر الله أكبر تعلق قلبه به؛ لأنه الأكبر، وأعرض عن كل ما دونه، ولم يتعلق به.


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com
❁  اسم الله المتكـــــبر  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

قال الله تعالى: (الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ) [الحشر: 23]
ـ وهو ذو الكبرياء.


المعاني والدلالات لاسمه تعالى المتكبر:

1ـ الله تعالى يتكبر بكمال ذاته، وبإنعامه على مخلوقاته.

2ـ ولا ينبغي الكبرياء إلا لله تعالى.
فهو الذي لا ينبغي الكبرياء والعظمة إلا له، ومن نازعه فيهما أذاقه عذابه وقصمه وغضب عليه، ومن يَحْلل عليه غضبه فقد هوى.

3ـ ومن رحمته أنه حَرَّّم التكبر، وأبغض المتكبرين، ووعدهم بالعذاب الأليم؛ لأنهم يتكبرون بما وهبه لهم، ولو شاء سلبهم ما يتكبرون به من النعم.
فالبشر يتكبرون بما وهبهم الله من قوة أو مال، وهذا من النقص؛ لأنهم يتكبرون بشيء لا يملكونه ولا يتحكمون فيه، ولا وهبوه لأنفسهم.
 ـ أما الله تعالى، فإنه يتكبر بصفاته العليا، وصفاته لازمة لذاته، وصفاته تعالى أزلية بأزليته سبحانه، وأبدية بأبديته سبحانه، وصفاته لا نقص فيها بوجهٍ من الوجوه، وهذا عين الكمال.
 والله ـ عز وجل ـ يبغض المتكبرين من البشر لسوء أخلاقهم؛ لأن الآدمي إذا ملك ما يتكبر به طغى على خلق الله وآذاهم وظلمهم، لكن الله رحيمٌ كريمٌ ودودٌ مع كونه متكبرًا، وهذا كمال بعد كمال.
 فصفة المتكبر تستحق الحمد؛ لأنها صفة كمال، ولأنه مع تكبره رحيم، ولأنه منع أن يتصف بها أحد من عباده، فمنع أن يتكبر المخلوقين بعضهم على بعض.


🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻

عبادة الله باسمه تعالى المتكبر:

1ـ ينبغي للمؤمن أن يذل لله، ولا يتكبر على أوامره تعالى، فيتشبه بإبليس الذي تكبر عن طاعة أمر الله بالسجود لآدم ـ عليه السلام ـ.

2- والتكبر عن طاعة الله من نواقض الإيمان.

3ـ وينبغي للمؤمن أن يتواضع للمؤمنين ويذل لهم.
لذلك يجب على المسلم أن يتواضع.
ـ  والتواضع يشمل عدم التكبر على أوامر الله، فالعبد لا ينبغي له أن  يرد شيئًا من شرع الله فيكون ممن تشبه بإبليس في تكبره عن طاعة أمر الله.
والتواضع يشمل الذل على المؤمنين بأن يرى نفسه أقلهم، فيرفق بضعيفهم، ويرحم صغيرهم، ويشفق على شيخهم، ويشتد تواضعه لوالديه فيعاملهم معاملة الذليل، لا لذلةٍ في نفسه بل رحمة بهم.
 وأشد من التواضع الزهد في النفس، فإن بلالاً قد هانت عليه نفسه في الله فلم يعد يقيم لها وزنًا، فلما عذبوه لم يشعر بعذابهم وإن أجهدهم تعذيبه؛ لأنه رأى نفسه رخيصة إذا اشترى بها الجنة.
 والزهد في النفس هو أقرب شيء لقبول العمل، فهو أبعد شيء عن الرياء والمن.
 والزاهد في نفسه هو أكثر الناس تواضعًا، فكيف تتكبر نفسه وهي أذل شيء لو أدخلها الله النار؟ وكيف تتكبر وهي أفقر شيء إلى الله لو أدخلها الجنة؟
والزاهد في نفسه دائم التوبة، لا تقع منه هفوة إلا بادر بالإنابة، ولا تبدو منه غفلة إلا سارع بالتوبة.
والزهد في النفس أعون شيء على الصبر؛ فهو لا يرى البلاء ينقص منه شيء، فاجتماع الدنيا عنده مثل فقدها، وحضورها مثل غيابها، فإن نقص شيء فبقدر الله، وإن زاد شيء فابتلاء من الله، أيشكر أم يكفر؟ فهو لا يعامل ربه بالصبر على البلاء بل بالرضا بالقضاء، والتسليم لمشيئة الله، ولو كان الأمر إليه لاختار ما قضاه مولاه.

4ـ والتكبر على المؤمنين من أنواع الشرك؛ لأنه يشبه نفسه بالله العظيم في اسمه المتكبر، فيعطي لنفسه صفة لا تنبغي إلا لله العظيم وهي صفة التكبر.

5ـ ومن التكبر العملي إنزال الإزار تحت كعب القدم.


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com
❁  اسم الله الرحــــــمن  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

قال الله تعالى:  (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ) [الفاتحة: 2-3]
قال الله تعالى: (وَرَبُّنَا الرَّحْمَٰنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ) [الأنبياء: ١١٢]

 وهو خير الرحمين وأرحم الراحمين وذو الرحمة الواسعة.


المعاني والدلالات لاسمه تعالى الرحمن:

1ـ هو الذي يرحم عباده فينعم عليهم، ويحسن إليهم، ويغفر لهم.

2ـ وهو الذي رحمته وسعت كل مخلوقاته.

3ـ وهو تعالى جعل من رحمته جزءً من مائة جزء في الدنيا، بها يتراحم الإنسان والحيوان، وأمسك تسعة وتسعين جزءً لرحمة المؤمنين يوم القيامة.
ـ فرحمته تعالى أعظم من رحمة مخلوقاته الذين يشتركون جميعهم في الواحد من المائة.

4ـ وهو الذي كتب على نفسه الرحمة، وكتب على عرشه تعالى أن رحمتي غلبت غضبي وسبقت غضبي، فهو رحمن الدينا والآخرة ورحيمهما.

5ـ ومن رحمته سبحانه أن أرسل رسله إلى خلقه ليعلموهم كيف ينالون فضله.

6ـ ومن رحمته تعالى أنه يضحك ويرضى ويعجب للمؤمنين.

7ـ واسم الرحمن يدل على صفة ذاته، لذلك يرحم به كل خلقه.
ـ واسم الرحيم يدل على صفة فعله الذي يخص به المؤمنين من عباده.

8ـ ولا يدخل أحدٌ الجنة إلا برحمة الله تعالى؛ لأن طاعات العباد كلها لا تزن نعم الله الدنيوية عليهم، فلا يبقى لهم إلا رحمة الله ليدخلوا بها الجنة.

9ـ والله تعالى أرسل رسوله محمدًا – صلى الله عليه وسلم - وجعله رحمة للعالمين.
وهو تعالى يعجب من المؤمن يؤثر أخاه بما في يده ولا يملك غيره، فيرحم الآخذ بما أخذ، ويرحم المعطي بجزائه في الجنة.
 وهو يضحك إلى رجلين، يقتل الكافر المسلم فيدخله الله درجة الشهداء في الجنة، ثم يسلم الكافر ويموت على حسن العمل، فيلتقيان في الجنة، ولولا الكافر ما بلغ المسلم ما بلغ، وعجبه وضحكه من آثار رحمته سبحانه.

10- الرحمن صفة ذاته، والرحيم صفة أفعاله.


🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻

عبادة الله باسمه تعالى الرحمن:

1ـ ينبغي للمؤمن أن يرحم إخوانه ويصل أرحامه
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -  : «إِنَّمَا يَرْحَمُ اللَّـهُ مِنْ عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ.»[صحيح البخاري 1284 ومسلم 923]

2ـ ويرحم حتى العصاة فينظر إليهم بعين الرحمة، لما ينتظرهم من سوء العذاب إن لم يتوبوا أو يغفر لهم التواب.

3- وينبغي أن لا تُيأس المسرفين من رحمة الله، فإن ذلك يفتح لهم باب العودة عن الذنب.

فلو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في جنته أحد.
ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من رحمته أحد.


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

الأحد، أغسطس 26

اسم الله الحفيظ

❁  اسم الله الحفيظ  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

* قال الله تعالى: ( إِنَّ رَبِّي عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ) [هود: 57]
ـ وهو الحافظ وهو خير الحافظين .


المعاني والدلالات لاسمه تعالى الحفيظ:

1ـ هو الذي يحفظ مخلوقاته جميعَا من التلف ومما يكرهون، ويحفظ لهم منافعهم .
2ـ ويخص بالرعاية أولياءه، فيحفظهم في الدنيا من أعدائهم، ومن المعاصي، ويحفظهم في الآخرة من هول القيامة ومن عذاب النار .
3ـ  وهو الذي يحفظ السماوات والأرض بلا مشقة فيحفظهم أن تزولا ويحفظ السماء بغير عمد .
4ـ  وهو الذي يحفظ كتابه من التبديل والتحريف .
5ـ وهو الذي يحفظ لعباده إيمانهم .
ـ فأَلهَمَ أولياءه رُشدهم ويسر لهم طاعتهم وعبادتهم، وحجب عنهم الشرور والآثام، فحفظ لهم آخرتهم بعد أن حفظ لهم دنياهم.
6- وهو الذي يحفظ حسنات عباده، ويُنمِيها لهم، حتى يجد العبد التمرة يوم القيامة مثل جبل أحد من حفظ الله لها.
* قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : « مَا تَصَدَّقَ امْرُؤٌ بِصَدَقَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ - وَلاَ يَقْبَلُ اللَّـهُ إِلاَّ طَيِّباً - إِلاَّ وَضَعَهَا حِينَ يَضَعُهَا فِى كَفِّ الرَّحْمَنِ، وَإِنَّ اللَّـهَ لَيُرْبِى لأَحَدِكُمُ التَّمْرَةَ كَمَا يُرْبِى أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ أَوْ فَصِيلَهُ حَتَّى يَكُونَ مِثْلَ أُحُدٍ.» [صحيح البخاري 1410 ومسلم 1014]
7ـ و هو الذي يعدد على عباده أعمالهم ليحاسبهم عليها .
8ـ وهو الذي يعدد كل شيء ويحفظه ويحيط علمه بما أوجده .
ـ فلا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض، كيف لا !وهو الذي خلقها وقدَّرها جميعًا.
9ـ وهو تعالى لا ينسى شيئًا فكل شيئًا محفوظ عنده .
10ـ وهو الذي أمر العبد أن يحفظ ما يصلحه في الدنيا، والآخرة .
11- وهو الذي إذا استُودع شيئًا حفظه من مالٍ أو ولد.

عبادة الله باسمه تعالى الحفيظ :

1ـ ينبغي للعبد أن يحافظ على نفسه من الهلاك وهو تلف الدنيا ويحفظ نفسه من المعاصي وهي تلف الآخرة .
2ـ وإذا أراد العبد حفظ نفسه فعليه بالطاعة، وإذا أراد حفظ أهله وذريته فعليه بالطاعة .
3ـ وليحفظ أمانات الناس عنده .
4ـ من علم أن الله يحفظ عمله ولا ينسى ذنبه، فليراقبه في كل عمله، فيمتثل لأمره وينتهي عن نهيه .

د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

أسم الله اللطيف

❁  اسم الله اللطيف  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
* قال الله تعالى: ( وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ) [الملك: 14]

المعاني والدلالات لاسمه تعالى اللطيف :
1ـ هو الذي لطف بعباده في الدنيا والآخرة فعافاهم في الدنيا، وأحسن إليهم ورزقهم بلطفه من حيث لا يحتسبون، وجنبهم أسباب الهلاك من حيث يشعرون أو لا يشعرون، وأحسن إليهم وعافاهم وأعانهم ورحمهم .
2ـ وهو الذي جنب عباده أسباب سخطه، ورحمهم في الآخرة، وصرف عنهم شر نارٍ حامية .
3ـ وهو الذي لَطَف في علمه فأدرك أقل شيء .
ـ فهو العالم بخفايا الأمور، قال الله تعالى: ( إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ) [لقمان: 16]
ـ وهو الذي يدرك أسرار ودقائق مخلوقاته وأفعالهم، ماذا عملوا؟ وكيف عملوا؟ وأين عملوا؟ ولماذا عملوا؟
4ـ وهو الذي تناهى قربه من عبده .
5ـ وهو الذي لطف في عاقبة أمره وحسن تدبيره لعباده .


عبادة الله باسمه تعالى اللطيف :

1ـ ينبغي للمؤمن أن يثق بلطف ربه وحسن اختياره له، وحسن عاقبته في قضائه .
2ـ  ينبغي على المؤمن أن يتلطف مع إخوانه ويشتد على الكافرين .
3ـ ينبغي على المسلم أن يتلطف في دعوة جميع الناس حتى العصاة والكافرين .


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

مشاركة مميزة

مدونة نهضة مصر