الجمعة، يونيو 3

شرف: مدينة زويل العلمية فكرته ولهذا أطلقنا عليها اسمه

شرف: مدينة زويل العلمية فكرته ولهذا أطلقنا عليها اسمه Go To Almogaz.com كاريكاتير وكوميكسكتاب وأعمدةنرشح لكمحوادث ومحاكمرأي ورؤىثقافةاقتصادمجتمع وناسفنرياضةسياسةالرئيسيةآخر الأخبار : القوات المسلحة تحدد 30 يونيو لتسلم الأسلحة غير المرخصة دون تحمل مسئولية قانونية اعتقال شقيقة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي بالفيديو والصور..انتشار البلطجية بالتحريروالاعتداء على ضابط حاول إنقاذ صحفية من أيديهم مصر تؤكد إحكام سيطرتها على سيناء وتنفي أي وجود لعناصر "القاعدة" اجتماع في المالية السبت لمناقشة الحد الأدنى للأجور بعد إقراره اشتباكات بالأيدي بعد حصار معلمي الكادر للمركز القومي للامتحانات الزهار:لا توجد خلافات مع مصر حول معبر رفح..وعبور3622 فلسطينيا منذ تطبيق الآلية الجديدة أخبار الرياضة من شوطها (shootha.com) إقرأ أيضا■الزهار:لا توجد خلافات مع مصر حول معبر رفح..وعبور3622 فلسطينيا منذ تطبيق الآلية الجديدة ■بالفيديو والصور..انتشار البلطجية بالتحريروالاعتداء على ضابط حاول إنقاذ صحفية من أيديهم ■مصر تؤكد إحكام سيطرتها على سيناء وتنفي أي وجود لعناصر "القاعدة" ■القوى الوطنية تدين الانفلات الأمني بالإسماعيلية وتطالب بتدخل الجيش الثاني ■اعتقال شقيقة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي ■الدستور الأصلي ينشر برنامج "السلامة والتنمية".. أول حزب جهادي في مصر ■طنطاوي:القوات المسلحة اتخذت قرارا صائبا بالوقوف مع الثورة لذلك أعطاها الشعب السلطة ■بالصور..زويل: لامجال للوساطة في المدينة العلمية..واتركوني أشارك في نهضة مصر ■ائتلاف شباب الثورة و 6 أبريل والإخوان والوطنية للتغيير والشيوعي ينظمون وقفة احتجاجية ■المنظمة المصرية تطالب باحترام حق القضاة في حرية الرأي والتعبير ورفع يد وزارة العدل الأعلى قراءةالأكثر تعليقاالأكثر تفضيلا■اتحاد شباب الثورة يأسف لمشاركته في"ندوة"المجلس العسكري وينسحب من الجلسات القادمة ■لماذا يتم الكشف على "عذرية" نساء شاركوا في ثورة ضد نظام انتهك "عذرية" شعب؟ ■أستاذ قانون دستوري يطالب بمحاكمة مبارك ونجليه بتهمة الخيانة العظمى ■إسلام لطفي: قلنا لقيادات الإخوان لن ننسحب من موقعة الجمل حتي الموت فاستمعوا لنا ■طنطاوي:القوات المسلحة اتخذت قرارا صائبا بالوقوف مع الثورة لذلك أعطاها الشعب السلطة ■الحد الأدنى للأجر بمصر بمعيار عام 1984 ألفين جنيه..فكيف يعلنه وزيرالمالية 700 فقط؟! ■يوميات شاب "فاضى" من ضحايا تامر حسني وعمرو مصطفي ■حركة "ثورة رجال مصر" تدعو لمقاطعة الزواج من "مصريات سوزان مبارك"! أصدقاؤك يفضلون:أرشيف الدستور■مسودة لقانون انتخابات البرلمان تمنح ثلثي المقاعد للنظام الفردي..وخبراء:نريدها20%فقط ■جنينه:إجراءات التحقيق مع مبارك وعائلته أمام جهاز الكسب غير دستورية ومخالفة للقانون ■"توحدوا من أجل مصر" مبادرة حزب العدل لإنهاء انقسام القوى السياسية ■مركز حقوقي : وفد ما بعد الثورة يهمش دور المرأة ويمنع المجتمع المدني من مراقبة الفرز ■سعد الدين إبراهيم: الأخوان وحدهم المستعدون للانتخابات..ومبارك يعاني من جنون العظمة المزيد شرف: مدينة زويل العلمية فكرته ولهذا أطلقنا عليها اسمهWed, 1-06-2011 - 3:16Wed, 2011-06-01 15:16 | وكالات مصر زويل وشرف في المؤتمر الصحفي-تصوير:عبد الناصر النوريقال د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء ان مشروع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا هو فكرة د.أحمد زويل ونحن فخورون جدا باسمه ولابد أن نفتخر بأهراماتنا العلمية خاصة وأن العالم كله قدر د.زويل وسوف يقدره.. والأول أن نضع اسمه على مشروع يحمل اسم زويل . وكان رئيس الوزراء يرد فى مؤتمر صحفى اليوم على سؤال لماذا لم يتم تسمية المشروع بأنه مشروع مصر القومى . ومن جانبه قال د.عمرو عزت سلام وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى ان هناك مراكز علمية تحمل أسماء علماء متميزين وهذه ليست بدعة فى العالم ، وهذا النهج متبع فى العالم . كما قالت السيدة فايزة ابوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى أن مجلس الوزراء أصر على أن يكون اسم المشروع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وهو مشروع مصر القومى. وكان زويل قد التقى د.عصام شرف إضافة إلى عدد من الوزراء صباح الأربعاء للإعلان عن تفاصيل مدينة زويل العلمية.

مدونة نهضة مصر RENAISSANCE OF EGYPT

أ.د. عبد العزيز نور   Professor Emeritus of Animal and Fish Nutrition,   Department of Animal & Fish Production,   Faculty of Agriculture, El-Shatby,   University of Alexandria,  Alexandria, Egypt.  Tel: (+203) 5923483 Fax:(+203) 5923483 Mob: (+2) 0105274205  Email : nouraziz2000@yahoo.com ; nouraziz47@gmail.com ; aziz_nour11@yahoo.com Home:3A Taki Palace Mamdouh Abd El-Razik St.,Gleem ,Alexandria , Egypt. Tel: (+203)5855712 & (+203)5823991
مدونة نهضة مصر RENAISSANCE OF EGYPT
Blogged with the Flock Browser

Blogger: وضع المستخدم: اد-عبدالعزيز نور

 أ.د. عبد العزيز نور

-Title :
Professor Emeritus of Animal and Fish Nutrition

-Business Address :
 Department of Animal & Fish Production, Faculty of   Agriculture, El-Shatby, University of Alexandria, Alexandria, Egypt.
 Tel: (+203) 5923483 Fax: (+203) 5923483 Mob: (+2) 0105274205
 Email( s) : nouraziz2000 @yahoo.com ; nouraziz47@gmail.com ; aziz_nour11@yahoo.com

 -Home Address:
 3A Taki Palace Mamdouh Abd El-Razik St., Gleem, Alex., Egypt.
 Tel: (+203)5855712 & (+203)5823991

 
Blogger: وضع المستخدم: اد-عبدالعزيز نور

Blogger: مدونة نهضة مصر RENAISSANCE OF EGYPT - إرسال رسالة إلكترونية إلى صديق

Blogger: مدونة نهضة مصر RENAISSANCE OF EGYPT - إرسال رسالة إلكترونية إلى صديق

Blogger: وضع المستخدم: اد-عبدالعزيز نور

Blogger: وضع المستخدم: اد-عبدالعزيز نور

الحفيظ جل جلاله (2)

أسمـاء الله الحسنى » الحفيظ جل جلاله (2)


* بقلم/ خالد بن محمد السليم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أكرم خلقه أجمعين وبعد :
فما زال الحديث موصولا عن فضل الذكر وأثره في حفظ العبد :
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة قال أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك) [رواه ومسلم]
وعند ابن حبان (من قال حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضره حمة تلك الليلة , قال سهيل فكان أهلنا تعلموها فكانوا يقولونها كل ليلة فلدغت جارية منهم فلم تجد لها وجعا) رواه ابن حبان في صحيحه[1]
وقال النبي صلى الله عليه وسلم (من قال إذا خرج من بيته : بسم الله توكلت على الله لا حول و لا قوة إلا بالله يقال له : كفيت و وقيت و تنحى عنه الشيطان)[2]
ومن ذلك أن تدعو بالحفظ لك ولأهلك ولمن تحب فعند أبي داود وصححه الألباني من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال : (لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللهِ يَدَعُ هَؤُلاَءِ الدَّعَوَاتِ حِينَ يُمْسِي وَحِينَ يُصْبِحُ : اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَاي وَأَهْلِي وَمَالِي ، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَتِي ، أو عَوْرَاتِي ، وَآمِنْ رَوْعَاتِي ، اللهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَي وَمِنْ خَلفِي ، وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي)[3] .
وعند البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال : ( إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ ، فَإِنَّهُ لاَ يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا ، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ الصَّالِحِينَ)[4].
وروى الحاكم وصححه الشيخ الألباني من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله كان يدعو : ( اللهم احفظني بالإسلام قائما ، واحفظني بالإسلام قاعدا ، واحفظني بالإسلام راقدا ولا تشمت بي عدوا حاسدا ، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك)[5]
عن مجاهد قال : خرجت إلى العراق ،و شيعنا عبد الله بن عمر ، فلما فارقنا قال : إني ليس عندي شيء أعطيكم ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله إذا استودع شيئا حفظه ، و إني أستودع الله دينكم وأمانتكم و خواتيم أعمالكم [6]
اعتقاد العبد بحفظ الله لا يعني تفريطه بأخذ الأسباب فهذا يعقوب عليه السلام لم يدفع بابنه مع أخوته إلا لما أخذ عليهم الميثاق ومنعهم أن يدخلوا إلا متفرقين فأثنى الله عليه بقوله {وإنه لذو علم لما علمناه }[يوسف:68].
ومن أيقن بحفظ الله لم يطلب الحفظ من السحرة أو الشياطين أو الكهنة والعرافين أو يضع تمائم أو ودعات يظن بها حرزاً من الجان فليس هذا سبيل المؤمنين الموقنين بحفظ الله ومن أراد الحفظ من العين فليطلبه من الحفيظ بما شرع

*/ عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم . قسم السنة
29/7/1429

--------------------------------------------------------------------------------

[1]صحيح الترغيب والترهيب - (ج 1 / ص 158)
[2]( صحيح ) انظر حديث رقم : 6419 في صحيح الجامع
[3] أبو داود في كتاب الأدب ، باب ما يقول إذا أصبح 4/318 (5074) ، صحيح الجامع (1274) .
[4] البخاري في الدعوات ، باب السؤال بأسماء الله تعالى والاستعاذة بها 6/2691 (6958) .
[5] مستدرك الحاكم 1/706 (1924) ، السلسلة الصحيحة (1540) .
[6]السلسلة الصحيحة (ج 6 / ص 46)

الحفيظ جل جلاله (1)

أسمـاء الله الحسنى » الحفيظ جل جلاله (1)

الحفيظ جل جلاله (1)
* بقلم/ خالد بن محمد السليم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أكرم خلقه أجمعين وبعد :
فإنه الله سبحانه قد عمّ بحفظه جميع مخلوقاته وأحاطت رعايته كل من في سماواته وأرضه ,فما من مخلوق ولو صغر حجمه وقل نفعه إلا وربنا يرعاه ويكلؤه بعنايته؛ فيحفظ الكافر مع كفره به ويصرف عنه المكروهات والمصيبات , وهو مقيم على الشرك والسيئات فمن للمخلوقات سواه جل في علاه! قال تعالى : }وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ{[سبأ:21] وسخر الله لهم حفظة من بين يديه ومن خلفه { له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله} [الرعد:11]
"أي: للعبد ملائكة يتعاقبون عليه، حَرَس بالليل وحَرَس بالنهار، يحفظونه من الأسواء والحادثات،
قال ابن عباس(( هم الملائكة يحفظونه بأمر الله فإذا جاء القدر خلوا عنه))[1],وقال مجاهد: "ما من عبد إلا له (3) مَلَك موكل، يحفظه في نومه ويقظته من الجن والإنس والهوام، فما منها شيء يأتيه يريده إلا قال الملك: وراءك إلا شيء يأذن الله فيه فيصيبه"[2].
فكم في اليوم والليلة من بلاء صُرف أو موقف هالك انعقدت أسبابه وتحقق العبد منه هلاكه فينجيه الله منه .{قل من ينجيكم من ظلمات البر والبحر... قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب }[الأنعام:63 ,64]
وذلك الحفظ منه سبحانه لمن في الكون جميعاً في آنٍ واحد لا يثقله ولا يعجزه { ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم}[ البقرة:255]
فإذا كان هذا الحفظ يجريه الله لمن أشرك به وكفر فما ظنك بحفظه لأوليائه ومقربيه ! فلا ريب أنه حفظ خاص يفوق الأول قدراً ونوعاً
فقصة يوسف عليه السلام في مشاهدها كلها دليل على مدى حفظ الله لعباده الصالحين ولأولادهم أيضاً فانظر كيف نجاه من القتل بعد أن تآمروا عليه وكادوا يقتلوه ,ثم ألقي في الجب فلولا عناية الله لهلك في وسطه وأعظم من ذلك كله أن حفظ عليه دينه وصرف عنه السوء والفحشاء بعد أن تهيأت له كل أسباب المعصية مع بعد الرقيب وغياب المربي وقلة المعين وقوة الداعي وكمال الحسن وجمال الصورة فيختار السجن على اللذة الحرام والبلاء على المتعة المزيفة {رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين ,فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن}[يوسف:33, 34]
ويلتقم الحوت نبي الله يونس فلا يكسر له عظماً ولا ينهش له لحماً بل يلقيه في البر سالماً معافى بأمر الله لما تاب وأناب .
ويتآمر أعداء الله على خليل الله ليحرقوه فيقذفونه في النار التي طالما جمعوا لها فلا تفعل فيه شيئاً لما جاءها الأمر من الله كوني برداً وسلاماً على إبراهيم .
ويقف موسى عليه السلام ومن معه على ضفة بحر الخضم ويتبعهم أعداؤهم من خلفهم ليقضوا عليهم وليس بين الفريقين إلا بضع أمتار حتى قال أصحاب موسى {إنا لمدركون ,قال كلا إن معي ربي سيهدين ,فأوحينا إلى موسى إن اضرب بعصاك البحر فانفلق ,فكان كل فرق كالطود العظيم }[الشعراء:61, 62, 63].
وقصص القرآن ملأى بنجاة المؤمنين في أشد اللحظات يأساً واستبعاداُ حتى يظن العبد منهم أنه قد هلك فيأتيه الفرج والنجاة من حيث لا يحتسب {حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء }[يوسف: 110]
ومن معاني الحفيظ سبحانه أنه هو العليم المهيمن الرقيب على خلقه ، لا يَعْزُب عنه مِثقالُ ذرّة في ملكه ، وهو الحفيظ الذي يحفظ أعمال المكلفين قال تعالى : ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ)[الشورى:6]
وقفات
ومن تمام حفظه سبحانه أن شرع أسباباً كونية وقدرية تقي من المصائب والأقدار المؤلمة أو تتخفف أثرها حتى تأتي ساعة التي لا تنفع فيها الأسباب ومن ذلك
أن الحفظ من الله بقدر طاعة العبد لربه والقرب منه فكلما ازداد العبد طاعة ازداد الله له حفظاً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (( احفظ الله يحفظك)).
فيحفظ عليه بدنه وماله, ومن حفظ الله في صباه وقوته حفظه الله في حال كبره وضعف قوته ,ومتعه بسمعه وبصره وحوله وقوته وعقله وكان بعض العلماء قد جاوز المائة سنة وهو ممتع بقوته وعقله فوثب يوما وثبة شديدة فعوتب في ذلك فقال هذه جوارح حفظناها عن المعاصي في الصغر فحفظها الله علينا في الكبر.
بل تراه يموت الصالح من عباده فيبقى الله راعيا أولاده .قال تعالى{وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحاً}[الكهف:82].
ومن أعظم ما يتحصن به الإنسان من شر شيطان الإنس والجان وأقوى الأسباب حفظاًً للعبد ذكره لربه واستعاذته به, فما تسلطت الشياطين ولا كثر في الناس العين والسحر إلا لما غفلت القلوب والألسنة عن ذكر الله فمن أراد حفظ الله له ولأولاده فليحافظ على ذكره لمولاه كي يمن الله بحفظه
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة " . قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال : " أما إنه قد كذبك وسيعود " . فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه سيعود " . فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك ؟ " قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال : " أما إنه قد كذبك وسيعود " . فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود ثم تعود قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هو قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) [3] حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما فعل أسيرك ؟ " قلت : زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال " . يا أبا هريرة قال لا قال : " ذاك شيطان " . رواه البخاري
يتبع بإذن الله

مشاركة مميزة

مدونة نهضة مصر