الاثنين، أغسطس 27

اسم الله السميع

❁  اسم الله الســــميـع  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

قال الله تعالى: (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [النساء: 1]

ـ وهو سميع الدعاء.
 وأخبر الله تعالى عن نفسه في كتابه فقال أنه: (السَّمِيعُ الْبَصِيرُ *) (السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (سَمِيعٌ قَرِيبٌ *)


المعاني والدلالات لاسمه تعالى السميع:

1ـ الله تعالى يسمع كل شيء مهما انخفض الصوت أو خفى، بل يسمع السر والنجوى.

2- وهو يسمع كل عباده مهما اختلفت لغاتهم، وتباينت حاجاتهم، وتداخلت أصواتهم، فلا يشغله سمع عن سمع، ولا يلتبس عليه صوت عبد من عبد.
 يعرف أصوات كل عباده فلا يخطئ في تلبية الحاجات، فلا يعطي طلب عبد لعبد آخر، بل يعطي كل عبدٍ ما سأل.

3ـ وسمعه تعالى للدعاء هو إجابته.

4ـ وسمعه سبحانه  للمؤمنين هو سمع المعية والنصر والتأييد.

5ـ وسمعه ـ عز وجل ـ للظالمين يتضمن الوعيد وأنه سيجازيهم بأقوال كفرهم العذاب الشديد.

قال الله تعالى لموسى وهارون ـ عليهما السلام ـ يؤيدهما: (إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى) [ص: 46]
قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ : أسمع دعاءكما فأجيبه، وأرى ما يُراد بكما فأمنعه، لست بغافل عنكما، فلا تهتما.
 والله تعالى يسمع نجوى وسر المجرمين وما يدبرونه للمسلمين، ويحصيه عليهم، ويجعل لعذابهم أجلاً لا ريب فيه.
قال الله تعالى: (أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم ۚ بَلَىٰ وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ) [الزخرف: 80]
 والله تعالى يسمع قول من يسبه ويتنقصه، تعالى الله عما يقولون علوًا كبيرًا.
قال الله تعالى: (*لَّقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ ۘ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا *) [آل عمران: 181]، وسمعه لهم سمع وعيد وتهديد.

6ـ وهو سبحانه جعل للناس سمعًا وأبصارًا وأفئدة حتى يسمعوا القرآن ومواعظ الهداية فينتفعوا بها.

7ـ لكنه تعالى ختم على أسماع وأبصار وقلوب المعرضين، وجعل في آذانهم صمم عن سماع الحق؛ لأنه علم أن قلوبهم لن تنتفع به وأنهم ليسوا أهلاً لاستقباله.

8- والقرآن كلام الله، غير مخلوق، تكلم به حقيقة، وكلامه تعالى صفته، وصفاته غير مخلوقة.
والله تعالى قد كلم موسى ـ عليه السلام ـ تكليمًا، وسيكلم المؤمنين يوم القيامة بلا حجاب ولا ترجمان، وهو تعالى سيكلم أهل الجنة، ويحل عليهم رضوانه.

 9- وكلمات الله لا منتهى لها، وهي كلمات صفاته الدالة على عظمته، وكلمات أوامره الدالة على حكمته، وكلمات علمه الدالة على قدرته.
وهذه الكلمات كثيرة جدًا، فلو جُعِلَت كل الأشجار أقلام وكل البحار أحبار، لما كانت كافية لكتابة كلمات الله، قال الله تعالى: (قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا) [الكهف: 109]

10ـ وأهل السنة يثبتون صفة السمع لله تعالى بما هو مفهوم من معناها باللغة العربية.

11ـ وأهل السنة لا يؤولون الصفة عن معناها ولا يخوضون في كنهها وحقيقتها وكيفيتها، ولا يشبهونها بصفات المخلوقين ولا ينفونها عن الله العظيم.

12ـ وأهل السنة يقولون ذلك في كل صفات الله تعالى فما ينطبق على صفة واحدة ينطبق على باقي الصفات.
والله تعالى يسمع سمعًا يليق بجلاله، لا كسمع وبصر المخلوقات، فلا مثيل له في سمعه وبصره  (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [الشورى: 11]

🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼

عبادة الله باسمه تعالى السميع:

 اسم الله السميع يوجب على الإنسان أن ينتبه لما ينطقه، فإنه مُحَاسَب عليه كله، فليتكلم بخير أو ليصمت.

1- من أيقن أن الله تعالى يسمع سره ونجواه، فليحفظ لسانه عن معاصي الله، فما شيء أحوج من طول حبس من اللسان.

2- ومن أيقن أن الله تعالى يسمعه، فليجتهد أن يكون المسموع منه كل خير، من ذكر وقرآن وأمر بمعروف، أو نهي عن منكر، أو تعليم علم، أو نصيحة المسلم، أو إصلاح بين الناس.
ومن استحضر لطف سمعه وبصره وأنه لا يخفى عليه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض، وأنه جلَّ في علاه يعلم السر وأخفى، ويعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور، فإن ذلك سيثمر له حفظ لسانه وجوارحه وخطرات قلبه عن كل ما لا يرضي الله، ويجعل تعلق هذه الأعضاء بما يحبه الله ويرضاه سبحانه من الأقوال والأفعال.

3- وذكر القلب هو المقصود الأكبر وما ذكر اللسان إلا معينًا له؛ لأن ذكر القلب هو الذي يورث محبة الرحمن.
وذكر القلب أن يظل محبًا لله، خائفًا منه، متوكلاً عليه، راجيًا له، فيثمر ذلك مزيدًا من الحب لله، أَما ذكر اللسان فقط والقلب لاهٍ فإنه لا يورث محبةً ولا قربًا.

4- وعلى قدر حب الشيء يكون ذكره، ومن انشغل عن حب ربه بغيره صرف الله قلبه عن تذكره، ولم يرطب لسانه بذكره.
ـ فإن من أحب شيئًا أكثر من ذكره ولابد، ومن تعلق قلبه بشيء لا يبتعد ذلك الشيء عن خاطره أبدًا، فمن تعلق بالله تجده يكثر من ذكره وتلاوة كلامه، القرآن، ويثنى على ربه في كل مجلس ويذكر آلاءه وعظمته.

5ـ ومن داوم على ذكر ربه ذكره الله في ملأ خير من ملئه.
 فإذا استشعرت أن الله سيذكرك باسمك هناك في الملأ الأعلى ويرحمك ويثني عليك ويُعلى شأنك ويأمر الملائكة أن تثني عليك إذا ذكرت ربك ذكرًا كثيرًا، إذا استشعرت هذا دفعك لمزيد من حبه وذكره تعالى، فلا تفتر عن ذكره ولا ينشغل قلبك بغيره.

6- ولأهمية الذكر: فقد شرع الله لأجله العبادات العظيمة، فالصلاة شرعت للذكر والحج كذلك.

7- ومن الكلام المحرم الحلف بغير الله؛ لأن الحالف يعظم المخلوق عند الحلف به تعظيمًا لا ينبغي إلا للعظيم الجليل.
ـ فيحرم الحلف بالآباء والأبناء وبالنبي والكعبة وبالأمانة وبأي مخلوق.
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّـهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ.» [صححه الألباني في الإرواء 2561]

8- وينبغي للعبد أن لا يرائي الناس ويطلب سماعهم لطاعته لأن ذلك يحبط عمله.

9- وينبغي للعبد أن يجعل سمعه كله طاعة فيسمع بأذنه ما ينفعه، ويجتهد في فهمه لينتفع بهدايته، ويستجيب له بغرض تحصيل كرامته.


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

اسم الله الخبير

❁  اسم الله الخــبيـر  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

قال لله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً) [النساء: 35]
وقال الله تعالى: (وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ) [الأنعام: ١٨]
والله تعالى أخبر عن نفسه فقال أنه: (اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) (الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ) (الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ) (خَبِيرًا بَصِيرًا) (عَلِيماً خَبِيراً)
وقال الله تعالى:  (إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) وقال: (وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)
وقال الله تعالى: (إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) وقال: (إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ)


المعاني والدلالات لاسمه تعالى الخــبيــر:

1- هو الذي يعلم الأمور على حقيقتها وإن كان  ظاهرها مخالفًا لباطنها.

2- وهو الذي يعلم أدق تفاصيل المخلوقات.

3ـ ويعلم جميع احتمالات التقديرات من نِعَمٍ وابتلاءات.

4ـ ولا يغيب عنه شيء  في أدنى الأرض أو أعلى السماوات.


🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻


عبادة الله باسمه تعالى الخـــبيـر:

1ـ المؤمن يعلم أن الله تعالى خبير لا يُغَش، ولا تروج عنده البضاعة البائرة، أو العبادة الفاسدة، فينبغي للعبد أن يجتهد في تحسين باطن عمله كما يحسن ظاهره فيجعله خالصًا صوابًا.

2ـ والخالص هو الذي خَلَصَ من ابتغاء غير الله به.

3ـ والصواب هو الذي أصاب فِعْل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فكان موفقاً له.

4ـ والمؤمن يجتهد في تخليص عمله من العجب والمن به على الله وعلى عباده.

5ـ والمؤمن ينبغي أن يعلم خبايا نفسه، ويكون خيراً بها فيعلم عيوبها، ويجتهد في تقويمها.

6- والإيمان باسم الله اللطيف الخبير يجعل العبد يثق في اختيار الله له عن اختياره هو لنفسه، فإن اختياره هو لنفسه ناتج عن قلة خبرته ونقص عقله وضيق أفقه وضعف سمعه وبصره.
 وأما اختيار الله له فناتج عن كمالات من كمالات من صفات الخلاق العليم.

7- واسم الله الخبير يجعلك تخشاه؛ لأنه مطلع على خبايا نفسك، ومدى إخلاص عملك، فهو الذي يعلم حقيقة نفسك ويعلم عيوبها وآفاتها، فهل خَلُصَ عملك من شوائب الرياء ورؤية النفس والعجب والمنِّ على الله وعلى خلقه؟ وهل كان على السنَّة تمامًا أم للنفس فيه هوى؟ فإن سَلِمَ من كل ذلك فيا لقلته إلى جانب المجتهدين، ويا لتأخره إلى جانب المسرعين إلى الله!! فهل تُنافس به المتنافسين؟ وهل تُدرك به منازل المقربين؟ وهل يصلح أن تَلقى به رب العالمين؟

8- واسم الله الخبير يجعلك تحسن الظن به، فهو يريد بعباده اليسر، ويريد أن يتوب عليهم، ويريد أن يخفف عنهم، ويريد أن يهديهم، وما يريد بهم العسر، وما يريد ظلمًا للعباد، وما يريد ليجعل عليهم من حرج.

9- ومن أحسن الظن بربه غلب على يقينه أن الله يدخله الجنة.

10- ومن أحسن الظن بربه وأساء الظن بعمله فقد استبرأ لنفسه.



د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

اسم الله الحكيم

❁  اسم الله الحــــكـيـــــم  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

قال الله تعالى: (إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيم) [يوسف: 6]
وقال الله تعالى: (وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [النحل: ٦٠ ]
 والله تعالى أخبر عن نفسه في القرآن، فقال أنه: (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) (الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ) (الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ) (حَكِيمٍ حَمِيدٍ) (وَاسِعًا حَكِيمًا) (تَوَّابٌ حَكِيمٌ) (عَلِيٌّ حَكِيمٌ).


المعاني والدلالات لاسمه تعالى الحــكــيــم:

1ـ هو الذي له الحكمة والإحكام والحُكم.

2ـ والحكمة: تكون في الأقوال والأفعال فكل أقوال الله تعالى وأفعاله حسنة المآلات.

3ـ والإحكام: يكون في الخلق، فلا خلل فيه ولا تفاوت.

4ـ والحكم: هو القضاء الشرعي والقضاء الكوني؛ فشرعه كله عدل، وقَدَرُه كله إحسان.

الحكمة:
5ـ وحكمته تعالى من لوازم اسمه العليم، والخبير، واللطيف، والمتين، واتساع حكمته من مقتضى اسمه الواسع.

6ـ ومن حكمته أنه لم يخلق خلقه سُدىً ولا عَبثًا، بل خلقهم لحكمةٍ بالغةٍ وغايةٍ محمودة وهي توحيده وعبادته وعدم عبادة غيره، وهذه الحكمة تقتضي حمده.

7ـ ومن حكمته تعالى أنه خلق الذنوب ليتوب على عباده باسمه التواب، فيبدل سيئاتهم حسنات، ويرفع لهم الدرجات.

8- وهو الذي له الحكمة البالغة قي قَدَرِه سبحانه، وقد يُقَدِرُ ما يؤذي النفوس في الظاهر من هزيمة المسلمين أحيانًا، أو هلاك بعض أموالهم أو موت الأحبة، فمن صبر كان له حسن العاقبة من تكفير  السيئات وزيادة الإيمان، ورفعة الدرجات، وبلوغ أعلى الجنات، وكل ذلك يحبه الله تعالى، ولذلك قَدَّرَ الأقدار التي ظاهرها مؤلم ولكن حقيقتها الرحمة والثواب.

الإحكام:

9- وأحكام شرعه فيها غاية الإحكام، فهو تعالى يضع الأشياء في موضعها، وهو تعالى لم يأمر بشيء إلا لما فيه من الخير، ولم ينهى عن شيء إلا لما فيه من الشر.

10ـ وشرعه سبحانه أحسن الشرائع، ويصلح لكل زمان ولكل مكانٍ ولكل الأمم ؛  لأنه خلقهم وهو أعلم بما يصلحهم.

الحكم:

11ـ وهو الذي له الحكم، يحكم في عباده وبينهم بمقتضى أسمائه العليم، الحكيم، العلي، العزيز، فيحكم فيهم بعلمه وحكمته، وينفذ حكمه بعزته، وله السيادة عليهم بمقتضى علوه ورفعته.

فهو يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء، ويعز من يشاء ويذل من يشاء، ويهب لمن يشاء إناثًا، ويهب لمن يشاء الذكور، ويجعل من يشاء عقيمًا، ويضاعف الأجر لمن يشاء، ويؤتي فضله من يشاء، وينصر من يشاء.

12- وأحكام الله الشرعية وأوامره ونواهيه كلها عدل وإحكام، والعباد فريقان: منهم من أطاع أحكام الرحمن وآمن به، ومنهم من رد أحكام المنان وكفر به.

13- أما أحكام الله الكونية ومنها كيفية خلقهم وتقدير معاشهم وغناهم وفقرهم، وميعاد ولادتهم وموتهم،  فلا خروج لأحدٍ عنها.

14- ويوم القيامة تتطابق أحكام الله الشرعية والكونية، فيحكم للطائع بالثواب شرعًا ويدخله الجنة قدرًا، ويحكم للعاصي بالعقاب شرعاً ويدخله النار قدرًا.

15- والله تعالى يؤتى الحكمة من يشاء.

16- وإرادة، الله تابعة لحكمته سبحانه، وهي نوعان: شرعية وكونية.

 فأما إرادته الشرعية فهي التي أحبها، وهي التي أمر بها عباده، وهذه قد تقع وقد لا تقع، ومنها الطاعات وما يرفع الدرجات، وكل أوامره نابعة من حكمته.

 وأما إرادته الكونية وهي التي بمعنى المشيئة، فهذه لابد أن تقع، وهي مقترنة بحكمة الله البالغة، ومشيئة العبد تابعة لمشيئة الرب؛ لأن الله خلق العباد وأفعالهم وإراداتهم.



🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼

عبادة الله باسمه تعالى الحكيم:

1ـ يجب على العبد أن يوقن بحكمة الله البالغة، وإحكامه المتقن، ويجب عليه أن يستسلم لحكمه، ويُطيع أوامره، ويتبع شرعه، ويرضى بقضائه، ويسلم بقدره.

2- ويوقن أنه ما خلق السماوات والأرض سُدىً، بل خلقهم لكي يعبده خلقه ويوحدوه.

3- ويجب عليه أن يحسن الظن بحكمة الله في قضائه وقدره، ويوقن بحسن عاقبته، ويوقن أن اختيار الله له أفضل من اختياره هو لنفسه، وتعتقد أنه ما منعك إلا ليعطيك، وما ابتلاك إلا ليعافيك، وما امتحنك إلا ليصفِّيك؛ لأن قضاءه تعالى لا يصدر إلا عن حكمته البالغة.

4- ولا ينبغي للعبد أن يعرض عن اتباع أوامر الله إذا كان لا يدرك الحكمة فيها، فما عليه إلا طاعة مولاه.
ـ وأما من أنعم عليه من فهم بعض حكمته، فَنَفْلٌ نفَّله إياه.
ـ ومن طعن في الشرع وبَدّله أو اعترض عليه فقد كفر بالله.

5- وكما يحرم الاعتراض على شرع الله، يحرم كذلك الاعتراض على قدر الله، ومن اعترض فقد نفى عن الله حكمته البالغة، سبحانه.

6ـ والأشاعرة يقولون إن الله يمكن أن ينعم على أعدائه ويعذب أولياءه، وهذا من الإلحاد في اسم الله الحكيم لما فيه من التناقض مع حكمة الله البالغة التي هي مقتضى اسمه تعالى الحكيم.


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

اسم الله الصمد

❁  اسم الله الصـــمد  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

قال الله تعالى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ  (2)) [الإخلاص: ١ – ٢]


المعاني والدلالات لاسمه تعالى الصمد:

1ـ هو الذي يقصده الخلائق ويصمدون إليه في حوائجهم الدينية والدنيوية.

ـ فهو المستغاث به في المصائب والحوائج لا مستغاث غيره علي الحقيقة.

2ـ هو الذي كَمُلَ في ذاته وفي صفاته، ولا شبيه له في مخلوقاته.

3ـ وهو الذي علا على خلقه بذاته وصفاته،  وله المثل الأعلى.

4ـ وهو الذي له كمال السيادة والعظمة والغنى والقدرة والعلم والحلم والحكمة.

ـ فهو الذي كَمُلَت جميع أوصافه من كل الوجوه، وهو العظيم الذي كَمُلَ في عظمته، وهو السيد الذي كَمُلَ في سؤدده، والعليم الذي كَمُلَ في علمه، والجبار الذي كمل في جبروته والحكيم الذي كمل في حكمته والحليم الذي كَمُلَ في حلمه، والغني الذي كَمُلَ في غناه.

5ـ وهو الذي لم يلد فيموت، ولم يولد من ذي جبروت، ولا يحول ولا يزول ولا تلحقه الآفات، بل يبقى بعزته بعد فناء كل المخلوقات.

6ـ وهو الذي لا جوف له كالمخلوق الذي يحتاج أن يملأ جوفه، واحتياجه دليل فقره وذلته، لذلك قد تغلبه شهوته.

7ـ والصمد نور متلألئ.


🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼


عبادة الله باسمه تعالى الصمد:

1ـ ومن علم أن ربه صمدًا قد علا بكمال صفاته فوق مخلوقاته فليجتهد في سؤاله لعله يسعد بنواله وإجابة دعائه، وعليه بمركب التوحيد وزاد الإخلاص وصحيح الاعتقاد في الأسماء والصفات حتى ينال الدرجات في أعالي الجنات مع أولي الفضل والإخبات.

2ـ من علم أن ربه صمدًا، صمد إليه في احتياجاته الدينية والدنيوية، ولم يلتفت إلى غيره، ودعاه وحده دون غيره، وتعلق بالخالق دون المخلوق، ورجاه دون غيره، وخافه دون غيره وتوكل عليه ولم يتوكل على غيره.


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

اسم الله الباقى

 ❁  اسم الله البـاقـــــي  ❁

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
قال الله تعالى: (وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) [الرحمن: ٢٧]
وهو الأبقى والمبقى.


المعاني والدلالات لاسمه تعالى الباقي:

1ـ هو الذي لا بداية ولا نهاية لوجوده فهو أزلي أبدي، سيبقى بعد فناء الأكوان، وقد كان قبل خلق الزمان.

2ـ فما زال متصفًا بصفاته، لم تحدث له صفة لم يكن متصفًا بها، ولن تزول عنه صفة هو متصفٌ بها، ولم يكتسب اسم الخالق بعد خلق مخلوقاته، بل كان خالقًا قبل إيجادهم، سميعًا قبل خلق المسموعات، بصيراً قبل خلق المبصرات.

3ـ وهو الذي يُبقى من شاء ما شاء ولا يَبْقى شيء إلا بإبقائه سبحانه.

4ـ  هو الذي لا زوال لملكه ولا نهاية لسلطانه.


🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼

عبادة الله باسمه تعالى الباقي:

1- ينبغي على العاقل أن يرى الكون بعين الفناء فيزهد في حطام الدنيا فلا يتعلق قلبه بحلالها فضلاً عن حرامها.

2ـ وإذا حققت النظر علمت أنك خُلِقْتَ للبقاء لا للفناء، وإنما تُنْقَلُ من دار إلى دار لتُجزى بعملك فأعقل من أنت؟ وعبد من أنت؟ ولم خُلقت؟ وما الذي أُريد منك؟

3ـ وينبغي لمن آمن باسم الباقي أن يسعى لتحصيل الحياة الباقية في الجنة العالية بالزهد في الدار الفانية، والإقبال على الله وطاعته، وإمساك هوى نفسه وشهوته.

د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

اسم الله الْقَيُّوم

❁  اسم الله القــيــوم  ❁


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

قال الله تعالى: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ) [البقرة: 255]
وهو القيام، والقائم على كل نفس، وهو قيم السماوات والأرض وهو الفعال لما يريد وهو البالغ  أمر  وهو المسعر.


المعاني والدلالات لاسمه تعالى القيوم:

 1- هو الذي يقوم بنفسه ويقوم بغيره ولا يحتاج إلى أحدٍ من خلقه.

2- وهو سبحانه لا ينام، ولا ينعس، ولا يغفل، ولا يتعب، ولا يضل، ولا يخطئ، ولا ينسى، وهو سبحانه لا يصيبه الإعياء، ولا الملل وهو سبحانه، لا يظلم، ولا يجهل، ولا يغيب، عنه شيء، ولا تخفي عليه خافية وليس في فعله لعب ولا لهو، ولا سدى.

3- وكل خلقه فقراء إليه، لا يستطيع أحدٌ منهم أن يقوم بنفسه طرفة عين.
وهو غني عنهم، ولا قوام لهم إلا به، فحاجة كل أحدٍ إليه، ولا حاجة به إلى أحد.

4- فهو الذي يقيم السماوات والأرض، ويقيم خلقه وعباده، فيرزقهم ويُصَّرف أمورهم، ويحصي أعمالهم، ويحاسبهم يوم نشورهم.

5- هو القائم على كل عباده بما عملوا، فيحصي أعمالهم ويشهد عليها ولا يعزب عنه شيء منها.

6- ورُوى أن اسم الله الأعظم هو اسم الحي القيوم.

7- واسم الحي يدل على كمال ذاته واسم القيوم يدل على كمال أفعاله.


🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼

عبادة الله باسمه تعالى القيوم:

1- ينبغي للعبد أن يكثر من دعاء الله تعالى بهذين الاسمين ( يا حي يا قيوم )، فقد كان من دعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ.» [حسن: رواه الترمذي 2796، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي 2796]
قال ابن القيم: إن اسميِّ الجلالة الحي القيوم لهما أثر عظيم في دفع داء الكرب والهم والغم والحزن، فالدعاء « يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ» له تأثير في دفع البلاء، وهذه مناسبة بديعة، فإن صفة الحياة متضمنة لجميع صفات الكمال، مستلزمة لها، و صفة القيومية متضمنة لجميع صفات الأفعال.

2- ينبغي للعبد أن يقوم بمن يعول فيرعاهم ولا يضيعهم.
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: « كَفَى بِالْـمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَقُوتُ.» [صحيح رواه أبو داود 1692 وصححه الألباني في صحيح أبي داود 1692]، وفي رواية: يضيع من يعول.
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: « كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ.» [صحيح البخاري 893 و مسلم 220]


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

اسم الله الحى

❁  اسم الله الحــــــي  ❁


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

قال الله تعالى: (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ) [الفرقان: ٥٨]

المعاني والدلالات لاسمه تعالى الحــي:

1- هو الحي الذي لا يموت، وكل ماسواه زائل يموت إلا من أحياه.

2ـ هو الذي له مطلق وكمال الحياة، كما أن له مطلق وكمال الصفات فلا مقارنة بين حياة المخلوقين وحياة الخالق العظيم.

3ـ فحياته تعالى من ذاته، ولا حياة لمخلوقاته إلا من إحيائه.

4ـ وحياته تعالى لم يسبقها عدم ولا يلحقها فناء كحياة المخلوقين، فهو الأول بلا ابتداء وهو الآخر بلا انتهاء، سبحانه فهو الذي لا ابتداء لأوليته ولا زوال لآخر يته.

5ـ وحياته تعالى ليس  فيها نقص بحالٍ من الأحوال فليس فيها تعب أو عجز أو نوم أو مرض كنقص مخلوقاته، بل حياته تعالى تتضمن كمال القدرة والعلم والعزة.

6ـ واسم الحي يتضمن كمال صفات الذات، كما أن اسم القيوم يتضمن كمال صفات الأفعال.

7ـ والمخلوقون لا يستطيعون إدراك كيفية حياته تعالى كما لا يستطيعون إدراك كُنه سائر صفاته؛ لأن المخلوق العاجز لا يستطيع الإحاطة بالخالق القوي الواسع.

8ـ وهو تعالى سيُفنِي كل مخلوقاته يوم القيامة حتى لا يبقى حي إلا هو تبارك وتعالى  ليظهر بقوته ووحدانيته على كل من تشبه به في عظمته.

🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻


عبادة الله باسمه تعالى الحي:

1ـ ينبغي لمن آمن باسم الله الحي أن يسعى لحياة قلبه بدوام ذكره، فليس الميت من توقف نبض قلبه، بل الميت من توقف لسانه عن ذكر الله.

2ـ ثم ليجتهد في تحصيل الحياة التي يريدها الله عز وجل وهي حياة الهداية والاستقامة، حياة العزة والكرامة، لا حياة الذلة والندامة لمن تلبس بنجاسات المعاصي والخيانة.

3ـ ثم ليطمح في الحياة الكاملة الأبدية والنعم السرمدية، يتقلب من حورية إلى حورية، ولن ينال ذلك إلا ببذل النفس في سبيل رب البرية شهيدًا ليلحق بالنفوس الأبية المرضية.

4ـ واسم الحي القيوم ربما يكون اسم الله الأعظم الذي من دعا به تنعم ومن طاعة الله لم يسأم.


د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com

مشاركة مميزة

مدونة نهضة مصر