❁ اسم الله البصـــــير ❁
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
المعاني والدلالات لاسمه تعالى البصــــير:
قال الله تعالى: (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [النساء: 1]
والله تعالى أخبر عن نفسه في كتابه فقال أنه: (السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (خَبِيرًا بَصِيرًا)
وقال: (وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) وقال: (إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)
وقال: (وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)
المعاني والدلالات لاسمه تعالى البصــير:
1ـ الله تعالى يبصر كل خلقه في كل مكان وكل زمان.
2- فهو تعالى يرى ويسمع دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء وهو يرى مدَّ البعوضة جناحها في ظلمة الليل، بل ويرى جريان الدم في عروقها داخل سواد أجنحتها في بهيم الليل، بل ويرى الذرات داخل كريات دمها أثناء انسيابها.
3- وهو تعالى يرى الظاهر والمستور، ويرى أعماق البحور.
4- وهو سبحانه يرى خائنة الأعين، وما تخفي الصدور.
5- والله تعالى ذو بصيرة يدرك بها كنه الأشياء وبواطنها كما يدرك ظواهرها.
والله يرى أعمال العباد، ويرى إتقانها، ويعلم إخلاصها ويري القلوب علي حقيقتها.
قال الله تعالى: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ) [التوبة: 105]
6- الله تعالى يبصر خلقه ولا يبصرونه إبصار إدراك لا في الدنيا ولا في الآخرة؛ لأنهم يوم القيامة ينظرون إليه لكن لا تدركه عيونهم إدراك إحاطة به.
فهو سبحانه لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار، حتى يوم القيامة حين يراه المؤمنون رؤية نعيم في الجنة، فإنهم يرونه لكن لا يحيطون به رؤية وعلمًا، فالسماء تراها ولا تحيط بها، وهي من خلقه، فكيف تحيط بخالقها سبحانه؟
7- ورؤيته تعالى للمؤمنين تتضمن أنه سيجازيهم بالجنة لطاعاتهم.
ـ ورؤيته سبحانه للظالمين تتضمن أنه سيجازيهم بالنار لإعراضهم.
8ـ والله تعالى أعمى عيون وقلوب المعرضين عن بصر الحق في الدنيا.
9ـ وهو تعالى يعذبهم يوم القيامة بعدم النظر إليهم.
10- ورؤية الله لخلقه لا تشبه رؤيتهم لبعضهم، بل هي رؤية تليق بعظمة الله وجلاله.
11- وكذلك سائر صفاته تعالى لا تشبه صفات المخلوقين، وإنما هي على الكمال الذي يليق بالخالق العظيم، وعلى الوجه الذي يريد.
12ـ وأهل السنة لا يعرفون كُنه صفات الله تعالى وكيفيتها، وإنما يثبتونها لله تعالى على معانيها الحقيقية في اللغة العربية، ولا يؤولونها، ولا ينفونها.
🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻
عبادة الله باسمه تعالى البصــير:
1- من استشعر أن الله يبصره أثناء طاعته وأنه سيجازيه على فعله، لم يرَ أحدًًا ينظر إليه في عبادته إلا الله، ولهان في نظره نظر كل المخلوقين إليه حتى كأنه لم يعد يراهم، ولم يعد يرى أنهم يرونه، وهذا هو الإخلاص.
ومن استشعر رؤية الله له، لم يطلب رؤية المخلوقين لعمله، فإنه سيستغني برؤية الجليل عن رؤية الذليل، وسيترك مراءاة الناس، وطلب رؤيتهم لطاعته.
2ـ والإخلاص علاج الرياء.
3ـ والرياء هو التصنع للناس حتى يرونه على الطاعة فيفرح برؤيتهم له.
4- ومن استشعر رؤية الله له استحى منه فانتهى عن مخالفته، واستحى أن يراه حيث نهاه، وأن يفتقده حيث أمره، ولم يستهن بنظر الله إليه واطلاعه عليه.
5- ومن استشعر مراقبة الله له أتقن العمل حتى يصل إلى مرتبة إحسان العبادة.
6- ومن استشعر رؤية الله له أحبه لحفظه وخافه لعظمته، فكان ذلك أرجى لقبول عمله.
ومن استشعر نظر الله إليه امتلأ قلبه مهابة لله وتعظيمًا وخشيةً، وفى نفس الوقت امتلأ حبًا له، لأنه بنظره يرعاه ويحفظه.
7- وينبغي للمسلم أن يستعمل بصره في مشاهدة الآيات الكونية التي تدل على أن خالقها هو الواحد الديان.
8- ومن رزقه الله البصيرة فقد رزقه خيرات كثيرة، والبصيرة هي التي يدرك بها المرء حقائق الأمور، فلا يخدعه ظلوم أو كفور.
9ـ والبصيرة شيء فوق النظر، فليس كل من ينظر يبصر ما ينظر إليه.
10- وأهل السنة يقولون أن الله تعالى يبصر، ويرى، وينظر لورود الدليل بذلك، ولا يقولون أن الله يشاهد لعدم وجود نص بذلك.
واسم الله السميع البصير يقتضي من العبد مراقبة الله ـ عز وجل ـ، فهو في مسجد أو عمل أو أمرٍ بمعروف، أو نهي عن منكر، أو إصلاح بين متخاصمين.
أما أماكن اللهو والخنا، فبدنه عنها ناء، وعقله عنها متجافٍ، وفكره منها خالٍ.
وأما لسانه فإنه للقرآن تالٍ، وعن ذكره ليس بناسٍ، عسى ربه أن يذكره في ملأ السماوات العالية.
فمن استحضر نفاذ بصر ربه مخترقًا الحجب والظلمات استحى منه حق الحياء أن يراه في ظلمة أو سكون على معصية أو مجون فإن هذا الحياء منه سبحانه، سيثمر اجتناب المحرمات والقبائح ولابد.
د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
المعاني والدلالات لاسمه تعالى البصــــير:
قال الله تعالى: (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [النساء: 1]
والله تعالى أخبر عن نفسه في كتابه فقال أنه: (السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (خَبِيرًا بَصِيرًا)
وقال: (وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) وقال: (إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)
وقال: (وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)
المعاني والدلالات لاسمه تعالى البصــير:
1ـ الله تعالى يبصر كل خلقه في كل مكان وكل زمان.
2- فهو تعالى يرى ويسمع دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء وهو يرى مدَّ البعوضة جناحها في ظلمة الليل، بل ويرى جريان الدم في عروقها داخل سواد أجنحتها في بهيم الليل، بل ويرى الذرات داخل كريات دمها أثناء انسيابها.
3- وهو تعالى يرى الظاهر والمستور، ويرى أعماق البحور.
4- وهو سبحانه يرى خائنة الأعين، وما تخفي الصدور.
5- والله تعالى ذو بصيرة يدرك بها كنه الأشياء وبواطنها كما يدرك ظواهرها.
والله يرى أعمال العباد، ويرى إتقانها، ويعلم إخلاصها ويري القلوب علي حقيقتها.
قال الله تعالى: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ) [التوبة: 105]
6- الله تعالى يبصر خلقه ولا يبصرونه إبصار إدراك لا في الدنيا ولا في الآخرة؛ لأنهم يوم القيامة ينظرون إليه لكن لا تدركه عيونهم إدراك إحاطة به.
فهو سبحانه لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار، حتى يوم القيامة حين يراه المؤمنون رؤية نعيم في الجنة، فإنهم يرونه لكن لا يحيطون به رؤية وعلمًا، فالسماء تراها ولا تحيط بها، وهي من خلقه، فكيف تحيط بخالقها سبحانه؟
7- ورؤيته تعالى للمؤمنين تتضمن أنه سيجازيهم بالجنة لطاعاتهم.
ـ ورؤيته سبحانه للظالمين تتضمن أنه سيجازيهم بالنار لإعراضهم.
8ـ والله تعالى أعمى عيون وقلوب المعرضين عن بصر الحق في الدنيا.
9ـ وهو تعالى يعذبهم يوم القيامة بعدم النظر إليهم.
10- ورؤية الله لخلقه لا تشبه رؤيتهم لبعضهم، بل هي رؤية تليق بعظمة الله وجلاله.
11- وكذلك سائر صفاته تعالى لا تشبه صفات المخلوقين، وإنما هي على الكمال الذي يليق بالخالق العظيم، وعلى الوجه الذي يريد.
12ـ وأهل السنة لا يعرفون كُنه صفات الله تعالى وكيفيتها، وإنما يثبتونها لله تعالى على معانيها الحقيقية في اللغة العربية، ولا يؤولونها، ولا ينفونها.
🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻
عبادة الله باسمه تعالى البصــير:
1- من استشعر أن الله يبصره أثناء طاعته وأنه سيجازيه على فعله، لم يرَ أحدًًا ينظر إليه في عبادته إلا الله، ولهان في نظره نظر كل المخلوقين إليه حتى كأنه لم يعد يراهم، ولم يعد يرى أنهم يرونه، وهذا هو الإخلاص.
ومن استشعر رؤية الله له، لم يطلب رؤية المخلوقين لعمله، فإنه سيستغني برؤية الجليل عن رؤية الذليل، وسيترك مراءاة الناس، وطلب رؤيتهم لطاعته.
2ـ والإخلاص علاج الرياء.
3ـ والرياء هو التصنع للناس حتى يرونه على الطاعة فيفرح برؤيتهم له.
4- ومن استشعر رؤية الله له استحى منه فانتهى عن مخالفته، واستحى أن يراه حيث نهاه، وأن يفتقده حيث أمره، ولم يستهن بنظر الله إليه واطلاعه عليه.
5- ومن استشعر مراقبة الله له أتقن العمل حتى يصل إلى مرتبة إحسان العبادة.
6- ومن استشعر رؤية الله له أحبه لحفظه وخافه لعظمته، فكان ذلك أرجى لقبول عمله.
ومن استشعر نظر الله إليه امتلأ قلبه مهابة لله وتعظيمًا وخشيةً، وفى نفس الوقت امتلأ حبًا له، لأنه بنظره يرعاه ويحفظه.
7- وينبغي للمسلم أن يستعمل بصره في مشاهدة الآيات الكونية التي تدل على أن خالقها هو الواحد الديان.
8- ومن رزقه الله البصيرة فقد رزقه خيرات كثيرة، والبصيرة هي التي يدرك بها المرء حقائق الأمور، فلا يخدعه ظلوم أو كفور.
9ـ والبصيرة شيء فوق النظر، فليس كل من ينظر يبصر ما ينظر إليه.
10- وأهل السنة يقولون أن الله تعالى يبصر، ويرى، وينظر لورود الدليل بذلك، ولا يقولون أن الله يشاهد لعدم وجود نص بذلك.
واسم الله السميع البصير يقتضي من العبد مراقبة الله ـ عز وجل ـ، فهو في مسجد أو عمل أو أمرٍ بمعروف، أو نهي عن منكر، أو إصلاح بين متخاصمين.
أما أماكن اللهو والخنا، فبدنه عنها ناء، وعقله عنها متجافٍ، وفكره منها خالٍ.
وأما لسانه فإنه للقرآن تالٍ، وعن ذكره ليس بناسٍ، عسى ربه أن يذكره في ملأ السماوات العالية.
فمن استحضر نفاذ بصر ربه مخترقًا الحجب والظلمات استحى منه حق الحياء أن يراه في ظلمة أو سكون على معصية أو مجون فإن هذا الحياء منه سبحانه، سيثمر اجتناب المحرمات والقبائح ولابد.
د. أشرف حجازي
للمزيد برجاء الرجوع لموقع www.Iam-Muslim.com