الأحد، يناير 13

⭕🌹 دي كل الادعية اللي ف المصحف وكمان مرتبه ﺣﺴﺐ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ 🌹⭕
💝 اجعلها صدقة جارية 💝
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
- ﺭﺑﻨﺎ ﺗﻘﺒﻞ ﻣﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ، ﻭﺗﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺏ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ.
🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺
- ﺭﺑﻨﺎ ﺁﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻗﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
- ﺭﺑﻨﺎ ﺃﻓﺮﻍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺻﺒﺮﺍ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
- ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺆﺍﺧﺬﻧﺎ ﺇﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺎﻧﺎ، ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺻﺮﺍ ﻛﻤﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ.
🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷
- ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ ﻭﺍﻋﻒ ﻋﻨﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﺃﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻓﺎﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
- ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺰﻍ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﻫﺪﻳﺘﻨﺎ ﻭﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ.
💐💐💐💐💐💐💐💐
- ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﻮﻡ ﻻ ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺨﻠﻒ ﺍﻟﻤﻴﻌﺎﺩ.
🍄🍄🍄🍄🍄🍄🍄🍄
- ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻨﺎ ﺁﻣﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﻗﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻
- ﺭﺏ ﻫﺐ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺫﺭﻳﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﺇﻧﻚ ﺳﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ.
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
- ﺭﺑﻨﺎ ﺁﻣﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﻭﺍﺗﺒﻌﻨﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺎﻛﺘﺒﻨﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﻳﻦ.
🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺
- ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
- ﺭﺑﻨﺎ ﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻃﻼ ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﻓﻘﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
- ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﻣﻦ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺰﻳﺘﻪ ﻭﻣﺎ ﻟﻠﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻧﺼﺎﺭ.
🍄🍄🍄🍄🍄🍄🍄🍄
- ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻨﺎ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻣﻨﺎﺩﻳﺎ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻟﻺﻳﻤﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻣﻨﻮﺍ ﺑﺮﺑﻜﻢ ﻓﺂﻣﻨﺎ، ﺭﺑﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﻛﻔﺮ ﻋﻨﺎ ﺳﻴﺌﺎﺗﻨﺎ ﻭﺗﻮﻓﻨﺎ ﻣﻊ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ.
🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻
- ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺍﺗﻨﺎ ﻣﺎ ﻭﻋﺪﺗﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻠﻚ ﻭﻻ ﺗﺨﺰﻧﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺇﻧﻚ ﻻ ﺗﺨﻠﻒ ﺍﻟﻤﻴﻌﺎﺩ.
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
- ﺭﺑﻨﺎ ﺃﺧﺮﺟﻨﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﻭﻟﻴﺎ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﻧﺼﻴﺮﺍ.
🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷
- ﺭﺑﻨﺎ ﻇﻠﻤﻨﺎ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﺎ ﻟﻨﻜﻮﻧﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ
🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺
- ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻓﺘﺢ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻗﻮﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ.
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
- ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻓﺮﻍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺻﺒﺮﺍ ﻭﺗﻮﻓﻨﺎ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻐﺎﻓﺮﻳﻦ.
🍄🍄🍄🍄🍄🍄🍄🍄
- ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺠﻌﻠﻨﺎ ﻓﺘﻨﺔ ﻟﻠﻘﻮﻡ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﻧﺠﻨﺎ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
- ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺃﻥ ﺃﺳﺎﻟﻚ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻲ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ ﻭﺇﻻ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﻲ ﺃﻛﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ.
💝💝💝💝💝💝💝💝
- ﺭﺏ ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺗﻮﻓﻨﻲ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ.
❤❤❤❤❤❤❤❤
- ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻧﺨﻔﻲ ﻭﻣﺎ ﻧﻌﻠﻦ ﻭﻣﺎ يخفى ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ.
💝💝💝💝💝💝💝💝
- ﺭﺏ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺩﻋﺎﺀ، ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﻮﻡ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
- ﺭﺏ ﺃﺩﺧﻠﻨﻲ ﻣﺪﺧﻞ ﺻﺪﻕ ﻭﺃﺧﺮﺟﻨﻲ ﻣﺨﺮﺝ ﺻﺪﻕ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺳﻠﻄﺎﻧﺎ ﻧﺼﻴﺮﺍ.
🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷
- ﺭﺑﻨﺎ ﺁﺗﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﻫﻴﺊ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺷﺪﺍ، ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﻭﻫﻦ ﺍﻟﻌﻈﻢ ﻣﻨﻰ ﻭﺍﺷﺘﻌﻞ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺷﻴﺒﺎ ﻭﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺑﺪﻋﺎﺋﻚ ﺭﺏ ﺷﻘﻴﺎ.
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
- ﺭﺏ ﺍﺷﺮﺡ ﻟﻲ ﺻﺪﺭﻱ ﻭﻳﺴﺮ ﻟﻲ ﺃﻣﺮﻱ ﻭﺍﺣﻠﻞ ﻋﻘﺪﺓ ﻣﻦ ﻟﺴﺎﻧﻲ ﻳﻔﻘﻬﻮﺍ ﻗﻮﻟﻲ، ﺭﺏ ﺯﺩﻧﻲ ﻋﻠﻤﺎ.
💐💐💐💐💐💐💐💐
- ﻻ ﺍﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
- ﺭﺏ ﻻ ﺗﺬﺭﻧﻲ ﻓﺮﺩﺍ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﺭﺛﻴﻦ.
🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺
- ﺃﻧﻲ ﻣﺴﻨﻲ ﺍﻟﻀﺮ ﻭﺃﻧﺖ ﺍﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ.
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
- ﺭﺏ ﺃﻧﺰﻟﻨﻲ ﻣﻨﺰﻻ ﻣﺒﺎﺭﻛﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﻦ.
🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻
- ﺭﺏ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﻣﻦ ﻫﻤﺰﺍﺕ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺭﺏ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮﻭﻥ.
🍄🍄🍄🍄🍄🍄🍄🍄
- ﺭﺑﻨﺎ ﺁﻣﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ.
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
- ﺭﺑﻨﺎ ﺍﺻﺮﻑ ﻋﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺟﻬﻨﻢ ﺇﻥ ﻋﺬﺍﺑﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻏﺮﺍﻣﺎ ﺇﻧﻬﺎ ﺳﺎﺀﺕ ﻣﺴﺘﻘﺮﺍ ﻭﻣﻘﺎﻣﺎ.
🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺
- ﺭﺑﻨﺎ ﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﺯﻭﺍﺟﻨﺎ ﻭﺫﺭﻳﺎﺗﻨﺎ ﻗﺮﺓ ﺃﻋﻴﻦ ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻟﻠﻤﺘﻘﻴﻦ ﺇﻣﺎﻣﺎ.
🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷
- ﺭﺏ ﻫﺐ ﻟﻲ ﺣﻜﻤﺎ ﻭﺍﻟﺤﻘﻨﻰ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﺻﺪﻕ ﻓﻲ. ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻦ ﻭﺭﺛﺔ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻭﻻ ﺗﺨﺰﻧﻲ ﻳﻮﻡ ﻳﺒﻌﺜﻮﻥ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﻣﺎﻝ ﻭﻻ ﺑﻨﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻠﺐ ﺳﻠﻴﻢ.
💝💝💝💝💝💝💝💝
- ﺭﺏ ﻧﺠﻨﻲ ﻭﺃﻫﻠﻲ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ.
❤❤❤❤❤❤❤❤
- ﺭﺏ ﺃﻭﺯﻋﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﺷﻜﺮ ﻧﻌﻤﺘﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﻭﺍﻥ ﺍﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﺿﺎﻩ ﻭﺍﺩﺧﻠﻨﻰ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ.
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
- ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﻇﻠﻤﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ، ﺭﺏ ﺍﻧﺼﺮﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ.
🍄🍄🍄🍄🍄🍄🍄🍄
- ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﻋﻠﻤﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺗﺎﺑﻮﺍ ﻭﺍﺗﺒﻌﻮﺍ ﺳﺒﻴﻠﻚ ﻭﻗﻬﻢ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﺠﺤﻴم
💐💐💐💐💐💐💐💐
- ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺃﺩﺧﻠﻬﻢ ﺟﻨﺎﺕ ﻋﺪﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻋﺪﺗﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺻﻠﺢ ﻣﻦ ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻬﻢ ﻭﺫﺭﻳﺎﺗﻬﻢ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﻗﻬﻢ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻭﻣﻦ ﺗﻖ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻓﻘﺪ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ.
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
- ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻛﺸﻒ ﻋﻨﺎ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺇﻧﺎ ﻣﺆﻣﻨﻮﻥ.
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
- ﺭﺏ ﺃﻭﺯﻋﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﺷﻜﺮ ﻧﻌﻤﺘﻚ التی أنعمت ﻋﻠﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﻭﺍﻥ ﺍﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﺿﺎﻩ ﻭﺃﺻﻠﺢ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺇﻧﻲ ﺗﺒﺖ ﺇﻟﻴﻚ ﻭﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
- ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﻹﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺒﻘﻮﻧﺎ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻻ ﺗﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻏﻼ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺍﻣﻨﻮﺍ.
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
- ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺭﺀﻭﻑ ﺭﺣﻴﻢ، ﺭﺑﻨﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺗﻮﻛﻠﻨﺎ ﻭﺍﻟﻴﻚ ﺃﻧﺒﻨﺎ ﻭﺍﻟﻴﻚ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ، ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺠﻌﻠﻨﺎ ﻓﺘﻨﺔ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ.
🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺
- ﺭﺑﻨﺎ ﺍﺗﻤﻢ ﻟﻨﺎ ﻧﻮﺭﻧﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ، ﺭﺏ ﺍﺑﻦ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻙ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻧﺠﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ.
🍄🍄🍄🍄🍄🍄🍄🍄
- ﺭﺏ ﻻ ﺗﺬﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺩﻳﺎﺭﺍ ﺇﻧﻚ ﺇﻥ ﺗﺬﺭﻫﻢ ﻳﻀﻠﻮﺍ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﻭﻻ ﻳﻠﺪﻭﺍ ﺇﻻ ﻓﺎﺟﺮﺍ ﻛﻔﺎﺭا.
🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻
- ﺭﺏ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻤﻦ ﺩﺧﻞ بﻴﺘﻲ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ ﻭﻻ ﺗﺰﺩ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﺇﻻ ﺗﺒﺎﺭﺍ.
💝💝💝💝💝💝💝💝

اللي هيعرف الأدعية دي بسببك " صدقني 🌹" هتتفاجئ باذن الله يوم القيامه بجبال حسنات 🌹 .. وفـ الدُنيا بشلال أمُنيات متحققه ❤ بإذن الله.❤🌹💝
قال صلى الله عليه وسلم:
« أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة،
والأنبياء إخوة لعلاَّت،أمهاتهم شتى ودينهم واحد »
رواه البخاري
الصلاة لا تصح بدون قراءة الفاتحة،

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
١: "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب" (متفق عليه من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه)،
٢: "كل صلاة لا يقرأ فيها بأم القرآن، أو قال بفاتحة الكتاب فهي خداج، فهي خداج، فهي خداج" (أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه)، وخداج: معناه الشيء الفاسد الذي لا نفع فيه،

وهذا البيان من رسول الله صلى الله عليه وسلم بيان للمجمل في قوله تعالى: {فَاقْرَأُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ}، وعلى هذا فمن لم يقرأ بها فإنه لا صلاة له، وعليه إعادة الصلاة، فإن لم يفعل فإن ذمته لا تبرأ بذلك، وظاهر الأدلة وعمومها يدل على أنها ركن في حق الإمام والمأموم والمنفرد، وذلك لعدم التفصيل في هذا، ولو كان أحدهم يختلف عن الآخر لبينه النبي صلى الله عليه وسلم.

حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم صلاة الصبح، فلما انصرف سألهم من الذي يقرأ خلفه أو قال: "هل تقرأون خلف إمامكم؟" قالوا: نعم، قال: "لا تفعلوا إلا بأم القرآن، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها"، فاستثنى النبي عليه الصلاة والسلام أم القرآن من النهي، مع أن الصلاة صلاة الفجر وهي صلاة جهرية، فدل هذا على وجوب قراءة الفاتحة على المأموم حتى في الصلاة الجهرية، وفي هذه الحال يقرأ، ولو كان إمامه يقرأ فيكون هذا مخصصاً لعموم قوله تعالى: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.
العشرة المبشرين بالجنة
الجنة هي هدف كل عبد في هذه الحياة، فبلوغها والتنعم بنعيمها يشحذ همة الشخص على الطاعة والعبادة لكسبها وقد بشّر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعض الصحابة بالجنة وهم:
أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-.
عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.
عثمان بن عفان -رضي الله عنه-.
علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-.
طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه-.
الزبير بن العوام -رضي الله عنه-.
سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه-.
سعيد بن زيد -رضي الله عنه-.
عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه-.
أبو عبيدة بن الجراح -رضي الله عنه-.
خمس اسباب لتحريم لحم الخنزير

١- الجزء الخارجى من جسم الخنزير ليس بة أوعية دموية (شرايين  او أوردة)وتتركز فية البولينا وهى نجس .
٢- تركيز الهرمون الأنثوي (الايستروجين ) اعلى فى الخنزير ٥٠ مرة  من لحم النعم ولا يتكسر بالحرارة ويصيب الرجل بالبرود ولذلك فهو ديوث لا يغار على أهله .
٣- فيروس الانفلونزا يتحصن فى الخنزير وينتج طفرات جديدة ولذا فمنعت دولة السويد تربية الخنازير بها تماما
٤- حمض اليوريك المسبب للنقرس وهو مرض الملوك تركيزه فى الخنزير ٣٠ مرة اعلى من لحم النعم  .
٥- اليارسينا دودة طفيلية لا تصيب الا الخنازير وتصيب كل من يتناول لحم الخنزير فى العمود الفقرى والمرض ليس له علاج .

تنمية الثروة السمكية فى مصر


مقترحات تنمية الثروة السمكية فى مصر

تنمية الثروة السمكية فى مصر اصبحت هى المنفذ الرئيسى لتوفير البروتينات الحيوانية للمواطنين فى ضوء وفرة الموارد الطبيعية المتمثلة فى البحار والمسطحات الداخلية والأراضى الصحراوية وتنوع مصادر المياة وطرق الاستغلال والنجاح الذى حققته مصر فى السنوات الاخيرة وبلوغ ١،٨ مليون طن سنويا ليصبح الانتاج السمكى هو اهم محاور التنمية الزراعية وأعلاها نموا وربحية  والامل فى بلوغ ٤،٥ مليون طن سنويا فى ٢٠٥٠.

وبالطبع تحقيق أهداف التنمية يتطلب اتخاذ خطوات إيجابية على التو التالى : 

اولا : مراجعة وتعديل التشريعات والقوانين القائمة وازالة كافة المعوقات  التى تكبل تنمية قطاع الانتاج السمكى وتعرقل  الاستثمار به:
تنظيم العمل داخل القطاع والتنسيق بين الوزارات والجهات الاخرى المختلفة المعنية بالمسطحات المائيةفى مصرو تفويض إدارة واحدة تمثل الجميع.
- منح حق الانتفاع لمدة ٢٥ عام لأراضى الدولة المستخدمة بواسطة المستثمرين لتشجيعهم على زيادة استثماراتهم .
- إلغاء المضاربات والممارسات والتعالي فى رفع قيمة الايجارات السارية حاليا .
- منح حوافز الاستثمار والإعفاء الضريبة والرسوم الجمركية على مدخلات القطاع كالشباك ومراكب الصيد والخامات العلفية ومصانع الاعلاف وخلافة .
- تجريم تلويث المسطحات المائية ومنع وصولها الموالى السمكية .
-تجريم عمليات الصيد المخالف وصيد الزريعة من المصايد الطبيعية .
- تجريم عمليات الردم لنهر النيل و تجفيف البحيرات ووقف كل أشكال التعديات عليها .
- تحديد ماهية الأنشطة المستحدثة فى الاستزراع المائى وضوابط كل نشاط بما يضمن تطبيق الامن الحيوى .
ثانيا : تشجيع الاستثمار فى مجال المصايد الخارجية :
-انشاء قاعدة بيانات حقيقية عن مستقبل فرص  الاستثمار فى المصايد  وجدواها..
- تطوير موانئ الصيد لتقليل الفاقد بعد الصيد.
-التوسع فى استغلال مناطق الصيد فى البحر حتى الحدود المصرية فى الشرق والغرب.
- تطوير وسائل الصيد وتوفير وسائل الحفظ والتصنيع والتداول المتطورة .
-دراسة المخزون السمكى وتحديد اماكن الصيد .
- تشجيع الصيد فى اعالى البحار والمياة الدولية.
-تشجيع الشراكات الدولية والاتفاقات مع دول الوفرة كموريتانيا والصومال وغيرها.
- تشجيع صناعات مراكب الصيد ومعداتة .
ثالثا : تطوير المصايد الداخلية :
تنمية إنتاج الأسماك فى نهر النيل وبحيرات المياه العذبة (بحيرة ناصر) والبحيرات الشمالية :
- انشاء مفرخات سمكية حول نهر النيل وجميع البحيرات ودعمها بالاصبعيات السمكية
- مراقبةجودة المياة .
- تحديد مواعيد الصيد وطرق الصيد .
- تطهير البواريد والحد من انتشار النباتات المائية والأطماء .
-توفير منافذ لحفظ وتجهيز وتسويق الاسماك .
- وقف عمليات التعدي بالردم والتجفيف وتلوث المسطحات .
-توفير الرعاية الصحية والاجتماعية للصيادين ،
رابعا :الاستزراع السمكى :
الاستزراع السمكى هو النشاط الواعد والذى يجب العمل على دعمه واستقرارة لتحقيق مخططات التنمية وهذا لايمكن تحقيقة الا من خلال تعديل التشريعات والقوانين المكبلة للنشاط كما سبق ذكرة .
١- تشجيع المزارعين فى مزارع الأحواض الترابية ٣٠٠ الف فدان بشمال الدلتا على تكثيف الاستزراع بمزارعهم لرفع انتاجية الفدان من٤ طن حاليا الى ١٠-١٥ طن باتباع الخطوات التالية :
- تصغير مساحات الأحواض لتكون نصف الى فدان على الاكثر .
- توفير البدالات باستخدام الطاقة الشمسية .
-تطبيق تقنية البيوفلوك .
- التوسع فى برامج المعالجة البيولوجية للمياة 
-توفير اعلاف عالية الجودة .
-توفير زريعة لاسماك محسنة وراثيا من مفرخات معتمدة .
- تطبيق نظام الامن الحيوى على جميع المزارع .
- اعتماد جودة المزارع لتسهيل عمليات تصدير الانتاج .
- نقل التقنيات الحديثة وتطبيق نتائج البحوث العلمية .
- التوسع فى انشاء روابط المستزرعين وبورصات الاسماك 
٢- الزراعات الصحراوية :
الزراعات الصحراوية على المياة الجوفية امل ومستقبل واعد للإنتاج السمكى المستزرع على مياة الآبار عالية الجودة ويتوافر لمصر حوالى ٢٠٠ مليون فدان صحارى بها مياة جوفية متنوعة فى درجات الملوحة (عذبة -شروب-مالحة)وتصلح للاستزراع السمكى والمائي لانتاج الاسماك والوقود الحيوى والاعلاف من الطحالب وغيرها ....
٢-١- المزارع الصحراوية على المياة الجوفية العذبة :
وهى تصلح للمزارع المتكاملة لمختلف الأنشطة الزراعية سواء نباتية اوحيوانيةومنها نماذج موجودة ووصلت لإنتاجية ٥٠ طن للفدان ومن الممكن مضاعفة هذة الارقام عدد من المرات مع زيادة مستويات التكثيف وتوفير متطلباته وهى :
-توفير مصادر التهوية.
-توفير الاعلاف الجيدة.
-توفير مفرخات لانتاج الزريعة من اسماك محسنة وراثيا .
- توفير التحصينات والادوية البيطرية اللازمة.
- الالتزام بإنشاء مزارع بمواصفات تضمن تحقيق شروط الامن الحيوى وتسجيل المزارع وتصدير الانتاج .
-التوسع فى انشاء مزارع الاكوابونيكس المستدامة 
٢-٢- المزارع الصحراوية على المياة الشروب :
وهى تصلح لانتاج الاسماك والجمبرى ويتم إنشاؤها بطرق متطورة وانتاج مكثف بطرق صديقة للبيئة من خلال :
- تخطيط وتنفيذ جيد للمشروعات .
- تحديد طرق الاستزراع وأولوياته .
-توفير مدخلات الانتاج من اعلاف وزريعة وادوية وخلافة ووسائل تطوير المزارع.
- توفير وسائل تصريف المنتجات ونقلها وتسويقها .
-تشجيع المشروعات العملاقة فى النظم المغلقة فائقة الكثافة 
٢-٣- المزارع الصحراوية على المياة المالحة :
المياة الجوفية المالحة فى الاراضى الصحراوية تصلح لاستزراع الطحالب وحيدة الخلية الغنية بالزيوت والبروتين والتى يمكن التوسع فى زراعاتها لانتاج الوقود الحيوى والاعلاف الحيوانية وهذا يتطلب مايلى :
-تخطيط اماكن المشروعات وطرحها على المستثمرين بمحفزات للاستثمار.
-اعفاء جمركي لكل مدخلات مزارع الطحالب.
-اعفاء من الضرائب لجميع مزارع الطحالب .
-التوسع فى استخلاص الزيوت من الطحالب وتنويع استخدامات الطحالب كمصادر لخامات لصناعات الغذاء والدواء والكيماويات والاعلاف وتشجيع الصناعات المرتبطة بها .
خامسا : التعليم والبحث العلمى :
ازدهار صناعة الانتاج السمكى مرتبطة ارتباطا وثيقا  بنظم التعليم ونتائج البحوث العلمية ولذا فيجب وبط الصناعة بوزارتي التعليم والتعليم العالى والعمل على تحقيق مايلى :
- تحديث التعليم الفنى الثانوى لتخريج كوادر فنية متخصصة فى كل مايتعلق بالاستزراع المائى .
-التوسع فى انشاء كليات تنمية الثروة المائية وليست السمكية كم هو متبع حاليا لاهمية استزراع الطحالب والقشريات والمحاريات والأصداف والحيوانات المائية.
-عمل خطة بحثية قومية للاستزراع المائى لمواجه تلمعوقات وإيجاد الحلول المناسبة للبيئات المصرية .
-نقل التكنولوجيات الحديثة وتوطينها .
- تحويل مدينة غليون الى اكاديمية علمية عالمية للتعليم والبحث والتدريب والإرشاد لتكون واجهة مصر للنفاذ للعالمية .
سادسا :انشاء وزارة للاستزراع المائى 
تحقيق الطموحات الوطنية فى تنمية الانتاج السمكى ومضاعفة الانتاج الحالى من ٣-٥ مرات فى مدى ٥-١٠ سنوات يتطلب انشاء وزارة متعددة الأنشطة يمكنها تلبة متطلبات التخطيط والمراقبة وهذا لايمكن لهيئة تنمية الثروة السمكية القيام به بكفاءة .ولذا فنأمل فى انشاء وزارة للاستزراع المائى تكون مسؤولة عما سبق من متطلبات التطوير.

الجمعة، ديسمبر 14

 خريطة الطريق لتنمية الثروة الحيوانية 

١- العنصر البشرى :

الهدف :تعزيز القدرات الخاصة بالتعليم والبحوث  لانتاج كوادر يمكنها تنمية وتطوير الثروة الحيوانية :

يؤدي ارتفاع عدد السكان والدخول إلى زيادة الحاجة وكذلك الطلب على الالبان ومنتجاتهاواللحوم والأسماك والبيض وهذا يتطلب توافر سلالات حيوانية (مجترات ودواجن واسماك ) محسنة وراثيا واتباع نظم إيكولوجية سليمة لتكون اعلى إنتاجية وأكثر تكيفا مع المتغيرات المناخية وشحة الموارد الأرضية والمياة.

حيوانات المستقبل  ستكون مصممة لتناسب بيئاتها المتغيرة وشحيحة المواردفى أنظمة الإنتاج الحيواني الصغيرة لتكون اكثرربحية وكفاءة واستدامة اعتمادا على ثلاث ركائز علمية أساسية وهى علوم الوراثة الحيوانية ، والاعلاف والتغذية وصحة الحيوان  ،  لدعم هذا التحول.

إن التقدم العلمى في علم الوراثة الحيوانية فى الدول المتقدمة خاصة فى مجال الوراثة الجزيئية والجينوميات قدمكنت العلماء من تحديد خصائص التنوع الوراثي وتطوير السلالات ، وتحديد الجينات التي تتحكم في  مقاومة الأمراض والجفاف وتحمل نقص جودةالاعلاف والبيئات القاسية بما ساهم فى زيادة مخزونها وتحسين صفاتها لتشكل الدعامة الأساسية للبلدان الصناعية حاليا .

ان تعزيز قدراتنا الخاصة بالتعليم والبحوث لتطوير الثروة الحيوانية سيمكننا من الاستفادة من أحدث التقنيات في الفينوميات (قياسات للخصائص الفيزيائية والكيميائية الحيوية المتغيرة للكائنات استجابة للطفرات الجينية والتأثيرات البيئية) ، وعلم الجينوم (تحقيقات جزيئية للهيكل ، الوظيفة ، تطور ورسم خريطة الجينوم) وغيرها في تطويرالثروة الحيوانية .


ان من اهم مشاكلنا اليوم فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى هو فقد الهوية التعليمية والبحثية وطغيان بعض الكليات او التخصصات على الأخرى بما يتطلب ضرورة التفكير فى آليات جديدة للتعليم والبحث العلمى فعلى سبيل المثال لا الحصر فان تحول كليات الطب البيطري من مهمة تعليم المقاومة والعلاج للأمراض الحيوانية الى الاهتمام بالإنتاج وهو تخصص اصيل فى كليات الزراعة مما أفقدها قيمتها فى تخصصها الاصلى فانتشرت الأمراض والوبئة الحيوانية ولتصبح مستوردين لكل شئ وبأمراضه واوبئته ... مثال آخر وهو دخول كليات البيطري والعلوم للهيمنة على كليات الثروة السمكية وهى فى الأساس نشاط زراعى بحت يستمد كل تخصصاته من كليات الزراعة ... هذة أمثلة لما نحن فية وما يجب ان نواجهه اليوم فى خريجينا وكوادرنا البحثية فلو نجحنا فى تصويب أمور التعليم والبحث فمن المؤكد اننا سننتج الكوادر التى ستنقل العلم والتكنولوجيا وتطبقها بما يلائم بيئاتنا التى تختلف عن بيئات الآخرين .... 

مشاركة مميزة

مدونة نهضة مصر